الأسبوع:
2024-09-10@09:46:40 GMT

أزمة المهاجرين

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

أزمة المهاجرين

على مدار سنوات ومع اندلاع الحروب وحالة عدم الاستقرار والتوترات التي تشهدها المنطقة العربية - كانت مصر هى الوجهة والملاذ الآمن لملايين النازحين الفارين من ويلات تلك المناطق غير المستقرة. وبالطبع مصر وعلى مر التاريخ دائما ماتكون في الموعد ولم تغلق أبدا أبوابها في وجه أشقائها وجيرانها وهى مواقف ثابتة لم تتغير بتغير الأنظمة الحاكمة في مصر ونابعة من إحساس مصر بدورها وامتدادها العربي والإقليمي.

وفي آخر التقديرات لأعداد الأجانب غير المصريين المقيمين في مصر تشير الأرقام إلى وجود مايقرب من 9.5 مليون اجنبي في مصر، وأن حوالي 400 ألف منهم مصنفون بأنهم لاجئون. بينما هناك تقديرات غير رسمية بأن هناك ضعف هذا الرقم تقريبا وهو مما دفع السلطات المصرية لإطلاق حملة موجهة لكل الأجانب المتواجدين بمصر بضرورة التوجه لمصلحة الجوزات والهجرة لتسجيل أنفسهم واستخراج كارت الإقامة للتمتع بالخدمات، وذلك خلال مهلة محددة تنتهي في 30 سبتمبر بعد مدها لثلاثة شهور إضافية.

وما من شك أن نزوح الملايين من الجنسيات العربية إلى مصر بشكل مفاجيء - لاشك أن هذا الأمر أدى لإحداث ارتباك داخل السوق المصري وخاصة فيما يتعلق بسوق العقارات التي تضاعفت أسعارها بالييع أو الإيجار ووصلت لحوالي ثلاثة أضعاف فيما يخص الايجارات نتيجة الطلب الرهيب من النازحين على الشقق، وهو مما أدى لنمو دور السماسرة من الجانبين المصري والسماسرة من تلك الجنسيات، لاستغلال الموقف والتحكم في أسعار الايجارات.

وبات سوق الايجارات بلا ضابط ولارقيب الأمر الذي أدى بالبعض لطرد المستأجرين المصريين من أجل تسكين المستأجرين الأجانب من الوافدين الجدد الذين يعرضون دفع ثلاثة أضعاف الايجار المعتاد.بل وصل الأمر لأن يقوم بعض ملاك الشقق من المصريين أنفسهم بتأجير شققهم والسكن في منطقة أخرى اقل سعرا والاستفادة من فارق الإيجار وهو مما رفع أيضا أسعار الايجارات بتلك المناطق الجديدة، وأصبح سوق العقارات كله في حالة عدم انضباط والضحية هم المستأجرين الذين لم تسعفهم حظوظهم في امتلاك شقة نظرا للتكلفة الباهظة لأسعار الشقق في ظل أجور محدودة والتي بالكاد تكفي أبسط متطلبات الحياة.

وفي ظل حالة الارتباك بسوق العقارات تحديدا فنحن هنا لسنا بصدد السخط على النازحين وهم أشقاء بالطبع ولكن نحن نتسائل أين الجهود التنظيمية لاستيعاب هذا الكم الكبير من ملايين المهاجرين ونحن في الأساس بلد محدود الموارد ونعاني من التضخم وعدم تكافؤ الدخل مع معدل الأسعار المتصاعد؟؟ لماذا غاب التخطيط في موضوع استقبال النازحين بحيث كان بالإمكان أن يكون تسكينهم تحت إشراف الدولة؟ وتقنين أوضاعهم من قبل دخولهم البلاد بدلا من ملاحقتهم فيما بعد؟

وماذا عن دراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية المتوقعة من تغير التركيبة السكانية للمجتمع المصري بدخول ملايين المهاجرين في وقت واحد؟ وإذا كان النازحون قادرين على تلبية متطلبات المعيشة في مصر من مسكن وتعليم وصحة وغيرها في البدايات فهل هم قادرين على الاستمرار في الوفاء بتلك المتطلبات لأطول فترة ممكنة أم أن نفاذ مدخراتهم ربما ينذر بحدوث أزمة داخل المجتمع المصري وخاصة مع مالكي الشقق حالة عدم قدرتهم على دفع الإيجار المرتفع؟

اقرأ أيضاًثورة يوليو.. والجمهورية الأولى

بين النور والظلام.. خيط رفيع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أزمة المهاجرين محمود عبد الباسط فی مصر

إقرأ أيضاً:

دبي.. عقد بـ150 مليون درهم لبدء أعمال بناء "ساوث ليفينغ" السكني

أعلنت دبي الجنوب للعقارات، منح شركة التراث الأصيل للمقاولات عقد إنشاء بقيمة 150 مليون درهم، لبدء أعمال البناء في برج "ساوث ليفينغ"، المشروع المخصص للشقق في المنطقة السكنية في دبي الجنوب، والذي تمّ إطلاقه في يونيو (حزيران) الماضي بخطة سداد بعد التسليم، استجابة للطلب المرتفع على الشقق الواسعة في دبي الجنوب.

ووفق بيان صحفي صادر اليوم الثلاثاء، من المقرر الانتهاء من المشروع بحلول الربع الأول من 2027، وسيشمل 209 وحدات سكنيّة، إضافة إلى مرافق متنوعة.
وقال نبيل الكندي المدير التنفيذي لشركة دبي الجنوب للعقارات، إن "الطلب على الشقق السكنية في دبي الجنوب، شهد نمواً ملحوظاً خلال السنوات القليلة الماضية، وبعد الإعلان عن تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي في أبريل (نيسان)، شهدنا زيادة كبيرة في الطلب على الوحدات السكنية بشكل عام، ما انعكس على ارتفاع المبيعات والإيجار للعقارات في دبي الجنوب".

مقالات مشابهة

  • دبي.. عقد بـ150 مليون درهم لبدء أعمال بناء "ساوث ليفينغ" السكني
  • وزيرة الداخلية الألمانية تصدر تعليمات جديدة وصارمة لضبط المهاجرين
  • عاطل تخصص في سرقة الشقق السكنية بالقطامية.. والنيابة تحقق
  • 9 أيام يسن صيامها فيما تبقى من شهر ربيع الأول.. اعرف موعدها 
  • تقرير أممي: يكشف عدد وصول المهاجرين الأفارقة منذ مطلع العام الجاري في اليمن
  • وزير خارجية الدنمارك: لدينا نفس الرأي مع مصر فيما يتعلق بالشراكة الدولية
  • ليبيا.. اعتراض قارب يحمل عشرات المهاجرين
  • ارتكب 3 وقائع سرقة.. حبس لص الشقق السكنية بالقطامية
  • بعد 4 وقائع.. القبض على لص الشقق السكنية في القطامية
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها