الأسبوع:
2024-09-10@09:52:05 GMT

أطعمة غنية بالبروتين للتخلص من الوزن الزائد

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

أطعمة غنية بالبروتين للتخلص من الوزن الزائد

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الدهون الزائدة، لذا يسعون إلى التخلص منها بأي طريقة كانت سواء باتباع نظام غذائي أو بالتمارين الرياضية، وبجانب كل هذا فإن الخيارات الغذائية المناسبة تلعب دورا محوريا في فقدان الوزن.

أطعمة غنية بالبروتين للتخلص من الوزن الزائد

هناك بعض الأطعمة القوية الغنية بالبروتين والتي يمكن أن تساعدك في الحصول على الوزن المطلوب:

أطعمة غنية بالبروتين للتخلص من الوزن الزائد 1- البيض

يعتبر البيض مصدرا رائعا للبروتين عالي الجودة، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة المهمة، مما يجعلها مصدرًا واحدًا للبروتين، بالإضافة إلى احتوائه على الكولين، وهو عنصر غذائي مرتبط بتقليل دهون البطن، وتناول البيض في وجبة الإفطار يمكن أن يساعد في السيطرة على الشهية طوال اليوم، مما يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية بشكل عام.

2- السمك

تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين ليست غنية بالبروتين فحسب، بل غنية أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وثبت أن أوميجا 3 تقلل من الدهون الحشوية، وهو نوع الدهون التي تتراكم حول الأعضاء الموجودة في تجويف البطن، كما يمكن أن يساعد دمج الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل الالتهاب، مما يساعد أيضًا في تقليل دهون البطن.

3- الزبادي اليوناني

يعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا ممتازًا للبروتين، حيث يحتوي على ضعف كمية البروتين الموجودة في الزبادي العادي، ويحتوي على نسبة منخفضة من السكر، حيث تعمل البروبيوتيك الموجودة في الزبادي اليوناني على تعزيز صحة الأمعاء، وهو أمر ضروري للصحة العامة وإدارة الوزن.

أطعمة غنية بالبروتين للتخلص من الوزن الزائد 4- اللحوم الخالية من الدهون

إن خطوة دمج اللحوم الخالية من الدهون مثل صدور الدجاج والديك الرومي وقطع اللحم البقري الخالية من الدهون في نظامك الغذائي يمكن أن يزيد بشكل كبير من تناول البروتين.

وهذه اللحوم ليست غنية بالبروتين فحسب، بل تحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لتقليل دهون البطن، يتطلب البروتين الموجود في اللحوم الخالية من الدهون أيضًا المزيد من الطاقة لعملية الهضم، مما يؤدي إلى زيادة طفيفة في إنفاق السعرات الحرارية.

5- البقوليات

تحتوي البقوليات مثل الفول والعدس والحمص على نسبة عالية من الألياف، مما يعزز الشعور بالامتلاء ويساعد في عملية الهضم، ويجعل مزج البروتين والألياف البقوليات إضافة قيمة لأي نظام غذائي يهدف إلى تقليل الدهون في البطن، بالإضافة إلى أن البقوليات منخفضة الدهون والسعرات الحرارية.

6- المكسرات والبذور

تعتبر المكسرات والبذور من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومليئة بالبروتين والدهون الصحية والألياف، اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان غنية بشكل خاص بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن أن يساعد دمج حفنة من المكسرات أو البذور في نظامك الغذائي اليومي في السيطرة على الجوع وتعزيز فقدان الدهون، خاصة حول منطقة البطن.

أطعمة غنية بالبروتين للتخلص من الوزن الزائد 7- الجبن القريش

تعتبر الجبن القريش من منتجات الألبان منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالبروتين وقليلة الدهون، حيث يحتوي على بروتين الكازين، الذي يتم هضمه ببطء ويمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترات أطول، ويعد الجبن القريش أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم، والذي يرتبط بانخفاض محيط الخصر وانخفاض مستويات الدهون في البطن.

8- الخضروات الورقية الخضراء

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت والسلق على كمية كبيرة من البروتين، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ودمج الكثير من الخضار الورقية الخضراء في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر العناصر الغذائية الأساسية مع تعزيز الشبع والمساعدة في تقليل الدهون في البطن.

اقرأ أيضاًفوائد الرمان للتخسيس.. تخلص من الكرش والدهون الزائدة في الجسم

أفضل أنواع الشاي لحرق الدهون

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زيادة الوزن خسارة الوزن اطعمة لخسارة الوزن مشروب للتخلص من الوزن الزائد التخلص من الدهون السعرات الحراریة فی نظامک الغذائی یمکن أن یساعد الدهون فی

إقرأ أيضاً:

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس.. .يعاني معظم الأشخاص خلال فصل الصيف، من مشكلة قشرة الرأس، التي تؤثر على شكل وصحة الشعر بشكل كبير، لذا يبحث الكثيرون عن وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس.

قشرة الرأس

وتقدم بوابة «الأسبوع» للمتابعين والقراء كل ما يخص الوصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس، خلال التقرير التالي:

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

1- زيت جوز الهند:

- يساعد زيت جوز الهند على ترطيب فروة الرأس ويمنع جفافها الذي يسبب القشرة، ولاستخدامه ضع زيت جوز الهند على الشعر بانتظام ليلا قبل غسيل الشعر.

2- جل الصبار:

- تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في جل الصبار على علاج قشرة الرأس، ولاستخدامه يتم استخراج هلام الصبار من أوراق نبات الصبار، ويوضع الجل برفق على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة، ثم يتم استخدم شامبو خفيف لشطف الجل وفضل تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

3- خل التفاح:

- يساعد خل التفاح على إزالة خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس، ولذلك يمكن تخفيف 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح بالماء، ويرش مباشرة على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة قبل غسله بشامبو خفيف ولطيف على الشعر.

4- صودا الخبز:

- يعتبر صودا الخبز من الوصفات التي تحتوي على مضادات للفطريات وهي مفيدة في علاج قشرة الرأس، جربي ولاستخدامه ضعي صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل وتدليكه في فروة رأسك، اتركيها لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم استمري في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.

وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس

5- وصفة عصير ليمون:

- يعمل عصير الليمون على تكسير الفطريات المسؤولة عن التسبب في قشرة الرأس، دلكي فروة رأسك بملعقتين كبيرتين من عصير الليمون واتركيها لمدة دقيقة، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كوب من الماء واشطف شعرك به قبل غسل شعرك بشامبو خفيف.

اقرأ أيضاًكوني متألقة.. وصفات طبيعية للتخلص من تقشر البشرة

نصائح للحفاظ على صحة البشرة بعد المصيف

نصائح هامة لتعزيز صحة البشرة والحفاظ عليها من الشمس

مقالات مشابهة

  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن
  • قد تتحول إلى دولة غنية جدا.. اكتشاف نفط وغاز ضخم من المرتفب أن يغير مصير دولة أسيوية.. وتفاؤل حذر
  • دراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر
  • طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن
  • تعرف على مرض الفنانة بدرية طلبة.. يصل إلى الخطورة في هذه الحالة
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال
  • 5 طرق للتخلص من انتفاخ القولون العصبي بسهولة.. احرص على اتباعها
  • لا تلبي لطفلك كل احتياجاته.. حنانك الزائد قد يصيبه بالإحباط
  • توفير الطعام للأطفال وحده لا يكفي..استشاري: الأهم تناول الطعام بمكوناته الصحية
  • وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس