بوابة الوفد:
2024-09-10@09:53:35 GMT

عمل من أسباب الفوز بدخول الجنة.. أعرف التفاصيل

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية أن النصوص قد تواردت من الكتاب والسُّنَّة على أنَّ إطعام الطعام من أحب الأعمال إلى الله تعالى وأرجاها للقبول حتى جعله الله تعالى من أسباب الفوز بدخول الجنة؛ فقال تعالى مادحًا عباده المؤمنين: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ﴾ [الإنسان: 8].

رمضان عبدالمعز: إطعام الطعام وطيب الكلام أساس الحج المبرور خالد الجندي: إطعام الجوعى أفضل من شراء الأضاحي

 

واستشهدت دار الإفتاء بالحديث الشريف، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أنَّ رجلًا سأل النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم: أيُّ الإسلام خير؟ قَالَ: «تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ» متفق عليه.

 

وتابعت دار الإفتاء عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: قال النبيُّ صلَّى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّةِ غُرَفًا تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا، وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا»، فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «لِمَنْ أَطَابَ الكَلَامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَدَامَ الصِّيَامَ، وَصَلَّى بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ» رواه أحمد.

 

 

تـبـــــــــــــــــرع الآن

 

فضل إطعام الطعامالصفحة الرئيسية/food/فضل إطعام الطعام


 

● ما هو إطعام الطعام.

ما يتبرع به المسلم للفقراء والمحتاجين من الطعام والشراب بنية التقرب لله تعالى وابتغاء الثواب ومرضاة الله- عز وجل- وتعتبر صدقة يخرجها المسلم من ماله سائلا رضا الله عنه وأن تكون في ميزان حسناته وأمرنا الله في كثير من آيات القرآن بإطعام الطعام وكذلك حثنا الرسول- عليه الصلاة والسلام- في الحديث الشريف حيث قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من أطعم الطعام).
وبالتأكيد ليس هناك أعظم من شيء أمرنا به الله عز وجل والرسول -عليه السلام- لذلك لا بد ألا ننسى هذه العبادة فإن لها ثوابا وأجرا كبيرا عند الله.

● حكم إطعام الطعام.

حدثنا الله -عز وجل- في القرآن الكريم عن فضل إطعام الطعام وأمرنا بالتصدق بالطعام على الفقراء والمحتاجين قال تعالى قال تعالى: {ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا * إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا * إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا * فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا} [سورة الإنسان: 8-11].
فلذلك لا بد من إطعام المسكين والمحتاجين فإنه من أحب الأعمال إلى الله وهذا العمل له أجر كبير وثواب عظيم عند الله -عز وجل-.

● أنواع الإطعام في الإسلام.
أنواع الإطعام في الإسلام كثيرة وأجاز لنا ديننا الحنيف إطعام الطعام في أكثر من صورة مثل:

التبرع من طعام الأضحية وهي سنة مؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

التبرع بالإفطار في رمضان لنفز بثواب إفطار صائم.المأدبة وهي دعوة الناس على الطعام.الوليمة وهي طعام العرس.العقيقة وهي دعوة للطعام يقوم بها من أتاه مولود.الوكيرة وهي طعام يقوم به صاحبه دلالة على السرور.الحدائق وهو الطعام الذي يصنع عندما يختم الطفل القرآن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ن الطعام والشراب الجوعى دار الإفتاء ا النبى صلى الله أعمال دار الإفتاء الطعام والشراب الفقراء دخول الجنة الإفتاء المصرية ثواب عظيم إطعام الطعام ى الله عز وجل

إقرأ أيضاً:

العبادة الصامتة.. المقصود بها وفضلها في الإسلام

قالت نهاد رمضان المحاضرة بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن هناك عبادة من العبادات المهمة في الإسلام ما يسمى بالعبادة الصامتة، وهي عبادة التفكر والتأمل في خلق الله عز وجل، وعظمته وقدرته.

 

مرصد الأزهر: لا غنى عن مكافحة حركة الشباب ميدانيًا وفكريًا مرصد الأزهر يختتم الدورة الثالثة من المعسكر التثقيفي للطلاب الوافدين

 

ماذا يقصد بـ "العبادة الصامتة"، وما علاقتها بالتأمل؟

وتابعت نهاد  خلال المحاضرة الثانية من البرنامج الصيفي "اعرف أكثر" (Know More) والتي جاءت بعنوان "رياضة التأمل في الإسلام"، أن العبادة الصامته هي عبادة قلبية، تحدث في باطن الإنسان ولا تظهر على أفعاله أو أقواله، فلا يستخدم بها لسانه ولا يده ولا جوارحه.

وأضافت نهاد أنه في القرآن الكريم آيات يمتدح الله – عز وجل – بها من أحيا عبادة التأمل في قلبه وتفكر في آيات الله، قال تعالى: (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

 

أمثلة للعبادة الصامتة:


1- آيات الله الكونية. بأن يشاهد الانسان جمال روعة الجبال والبحار والأشجار والأنهار والسهول والطبيعة الخلابة ويلاحظ تعاقب الليل والنهار وجريان الشمس والقمر وفق نظام بديع لا يتخلف ولا يضطرب على مر الزمان. قال تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا).

2- الآيات الشرعية في آي القرآن بأن لاحظ بلاغة القرآن وفصاحته وحسن تنظيم الكلام و مناسبته لأغراض الكلام ومقام السياق وإعجازه وحسن عرضه لقضايا التوحيد والتشريع والسلوك والآداب. قال تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ).

3- تكوين الانسان بأن يشاهد تنوع الأعضاء وحسن تنسيقها وبديع صنعها ودقتها وكبير فائدتها وانسجامها في العمل فيتأمل في القلب والشرايين والأعصاب ووظائف العقل وإعجاز حاسة النطق والسمع والبصر واللمس والذوق وما يجري في هذه النفس من الدم والماء والإنزيمات التي تضمن حياته وتؤثر على تصرفاته. قال تعالى: (وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ).

4- طبيعة النفس البشرية بأن يتأمل في نزعات النفس والرغبات التي خلقه الله عليها من حب الدنيا والرئاسة والتملك وحب الاعتداء والاستيلاء على ملك الغير وحب الخلود. ويتأمل في غريزة حب العمارة فلو كان جميع الخلق زاهدا لما عمرت الأرض. قال تعالى: (وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).
 

مقالات مشابهة

  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • عن مولد الرسول الأعظم
  • إِنَّا أرسلنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا
  • العبادة الصامتة.. المقصود بها وفضلها في الإسلام
  • الحكمة من فرض الله الحجاب على المرأة
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • محافظ الدقهلية يشهد استلام دفعه جديدة من لحوم صكوك "إطعام الطعام"
  • محافظ الدقهلية يشهد استلام 2 طن لحوم صكوك «إطعام الطعام»
  • مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن
  • علي جُمعة: النور المحمدي أول شيء خلقه الله تعالى