صحيفة أثير:
2024-09-10@09:49:48 GMT

ارتفاع أرباح البنوك التجارية 20%

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

ارتفاع أرباح البنوك التجارية 20%

العمانية- أثير

عززت البنوك التجارية المحليّة مكاسبها مستفيدة من النشاط الاقتصادي ونمو حجم الحركة التجارية وارتفاع الإقبال على التمويل والقروض التي تمنحها البنوك للأنشطة الاقتصادية والأفراد.

وصعدت الأرباح الصافية للبنوك المدرجة في بورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري إلى 256.2 مليون ريال عماني مقابل 214.

4 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموًا بنسبة 19.5 بالمائة.

وأشادت البنوك في تقاريرها إلى المساهمين بالنمو الاقتصادي الذي تشهده سلطنة عُمان والتزام الحكومة بتحقيق التوازن المالي وتحسين بيئة الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والجهود المبذولة لتحقيق التنويع الاقتصادي، موضحة أن القطاع المصرفي يحافظ على نسب مريحة لرأس المال والسيولة في ظل جودة الأصول والتوسع في الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بهدف تنشيط الحركة الاقتصادية.

وركزت البنوك في النصف الأول من العام الجاري على تعزيز مشروعاتها للتحول الرقمي مع تقديم العديد من التسهيلات في هذا الجانب لتشجيع الزبائن على إجراء معاملاتهم إلكترونيًّا وهو ما أسهم في ارتفاع أعداد الزبائن المسجلين في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وشهد النصف الأول من العام الجاري أيضا زيادة ملحوظة في المعاملات التجارية عبر أجهزة نقاط البيع، كما اتجهت البنوك إلى افتتاح مزيد من الفروع لزيادة انتشارها وتقليص فترات انتظار الزبائن وتحسين الخدمات، كما دشنت بعض البنوك خدمة الدفع عن بُعد وهي تقنية جديدة تتيح للتجار وأصحاب المشاريع قبول الدفع بالبطاقات مباشرة على هواتفهم وأجهزتهم الذكية.

وتصدر بنك مسقط البنوك في حجم الأرباح المحققة بعد صعود أرباحه الصافية في النصف الأول من العام الجاري إلى 112.1 مليون ريال عماني مقابل 104.3 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وحلَّ بنك صحار الدولي في المرتبة الثانية بـ 50 مليون ريال عماني، وجاء البنك الوطني العماني ثالثا بـ 30.8 مليون ريال عماني، وحل بنك ظفار في المرتبة الرابعة بـ 22.1 مليون ريال عماني، وجاء البنك الأهلي في المرتبة الخامسة بـ 20.2 مليون ريال عماني، وحل بنك عمان العربي سادسا بـ 12.7 مليون ريال عماني، فيما جاء بنك نزوى الذي يعمل وفقا للشريعة الإسلامية في المرتبة السابعة بـ 8 ملايين ريال عماني واستطاع البنك تحقيق زيادة بنسبة 10.9 بالمائة في أرباحه الصافية خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل أرباح بلغت 7.2 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من الماضي.

واستطاعت جميع البنوك زيادة أرباحها الصافية في النصف الأول من الجاري، وسجل بنك صحار الدولي أعلى نمو مع صعود أرباحه الصافية إلى 50.2 مليون ريال عماني مقابل 23.6 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموًا بنسبة 112.2 بالمائة وجاء هذا النمو إثر الاندماج مع بنك اتش اس بي سي عُمان الذي غادر شاشات التداول في بورصة مسقط رسميًّا في 20 أغسطس 2023 مع اكتمال اندماج البنكين، فيما سجل البنك الأهلي أدنى نسبة نمو عند 1.4 بالمائة من 19.9 مليون ريال عماني إلى نحو 20.2 مليون ريال عماني.

وأشارت البيانات المالية غير المدققة إلى ارتفاع أصول البنوك المحلية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية يونيو الماضي إلى 40.5 مليار ريال عماني مسجلة نموًا بنسبة 13.8 عن مستواها في يونيو من عام 2023 البالغ 35.5 مليار ريال عماني. ويستحوذ بنك مسقط الذي يبلغ إجمالي أصوله حوالي 14.2 مليار ريال عماني على 35 بالمائة من إجمالي حجم الأصول للبنوك المحلية المدرجة ببورصة مسقط.

وارتفعت أيضًا رؤوس أموال البنوك السبعة المدرجة في بورصة مسقط بنهاية يونيو الماضي إلى مليارين و417 مليون ريال عماني مقابل مليارين و250 مليون ريال عماني في 30 يونيو 2023، وجاء هذا الصعود بالتزامن مع اندماج بنك صحار الدولي وبنك اتش اس بي سي عُمان عن طريق الضم، كما قام بنك صحار بتوزيع أسهم مجانية على مساهميه بنسبة 1.95 بالمائة ليرتفع رأسماله بنهاية يونيو الماضي إلى 572.5 مليون ريال عماني مقابل 455.3 مليون ريال عماني في يونيو من العام الماضي. وسجل البنك الأهلي زيادة في رأسماله من 194.9 مليون ريال عماني إلى 244.9 مليون ريال عماني، فيما لم تشهد البنوك الأخرى أي زيادة رؤوس أموالها. ويتصدر بنك مسقط البنوك في حجم رأس المال بـ 750.6 مليون ريال عماني مستحوذًا على 31 بالمائة من إجمالي رؤوس أموال البنوك المحلية المدرجة في البورصة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: النصف الأول من العام الجاری فی النصف الأول من من العام الماضی فی بورصة مسقط فی المرتبة المدرجة فی البنوک فی بنک صحار بنسبة 1

إقرأ أيضاً:

الأسهم فى مسقط تغلق على ارتفاع

أغلق مؤشر الأسهم فى مسقط "30" خلال تعاملات جلسة، اليوم الأحد 8 سبتمبر، عند مستوى 4772.88 نقطة مرتفعًا 12.04 نقطة وبنسبة 0.25 % مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4760.85 نقطة.

 

 الأسهم فى مسقط

 

 وبلغت قيمة التداول مليونًا و537 ألفًا و732 ريالًا عُمانيًّا منخفضة بنسبة 69.7 % مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 5 ملايين و83 ألفًا و211 ريالًا عُمانيًّا.

 

 وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية ارتفعت بنسبة 0.045 % عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.59 مليار ريال عماني.

 

أسعار الفراخ بتعاملات اليوم السبت في بورصة الدواجن والأسواق المحلية بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع

 

الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على انخفاض

 

 الأسهم الأردنية

 

أغلقت أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الأحد 8 سبتمبر، على انخفاض بنسبة 0.07 % لتصل عند مستوى 2412.63 نقطة.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى أسواق الأسهم الأردنية بنحو 2.2 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.4 ملايين دينار أردني، نتيجة تنفيذ 1806 صفقات.

 

 

الأسهم الأوروبية تسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ بداية أغسطس

 

الأسهم الأوروبية

 

هبطت الأسهم الأوروبية أمس الجمعة للجلسة الخامسة على التوالي مسجلة أسوأ أداء خلال يوم منذ أوائل أغسطس/آب بعد تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الذي أعطى مؤشرات متباينة على حجم خفض سعر الفائدة المحتمل في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا الشهر.

 

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1%، كما أنهى سلسلة مكاسب دامت لأربعة أسابيع بعد خسارة بلغت 2.5% في أسوأ أداء أسبوعي منذ الأسبوع المنتهي في الثاني من أغسطس/آب.

 

وأظهرت البيانات أن الوظائف في الولايات المتحدة زادت بأقل من المتوقع في أغسطس/آب، ما قد يقلل من احتمالات أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 50 نقطة أساس بدلا من 25 نقطة هذا الشهر، بالرغم من أن البيانات أوضحت أيضا تراجع معدل البطالة.

 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، رأى المتعاملون فرصة بنسبة 23% فقط لأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 50 نقطة أساس، وذلك رغم زيادة فرصة حدوث ذلك الاحتمال إلى 51% لفترة وجيزة عقب صدور البيانات.

 

وهبطت جميع المؤشرات الرئيسية في أوروبا بنحو 1%، بينما هبط المؤشر داكس الألماني 1.6% إلى أدنى مستوى في أسبوعين وذلك بعد بيانات أظهرت تراجع الناتج الصناعي في البلاد 2.4% في يوليو/تموز، مقارنة بتوقعات محللين بانخفاض قدره 0.3%.

 

وكانت قطاعات التكنولوجيا والمواد الأولية والطاقة الأكثر تضررا من بين قطاعات المؤشر ستوكس 600، إذ هبطت جميعها بأكثر من 2%.

 

وضغطت أسهم شركات الرقائق على قطاع التكنولوجيا، مقتفية أثر انخفاض نظيراتها في الولايات المتحدة بعد نتائج باهتة من شركة برودكوم.

 

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الأسبوع المقبل 25 نقطة أساس.

 

وهبط سهم فولفو 5.7%. وخفضت شركة صناعة السيارات السويدية طموحاتها بشأن الهوامش والإيرادات للمرة الثانية في عام.

 

مقالات مشابهة

  • 230.7 مليون ريال توزيعات أرباح سنوية متوقعة مع طرح 25% من أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" للاكتتاب العام
  • أرباح رونالدو من يوتيوب تخطت راتبه مع ريال مدريد
  • أرباح رونالدو على يوتيوب تتخطى راتبه مع ريال مدريد
  • حتى نهاية العام.. أرباح رونالدو على “يوتيوب” تتخطى راتبه مع ريال مدريد!
  • الأسهم فى مسقط تغلق على ارتفاع
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • الدولار يثبت أقدامه في البنوك المصرية بعد تراجعه الأسبوع الماضي وقرار الفائدة يضمن استقراره
  • ما حقيقة إفلاس البنوك التجارية في مناطق سيطرة الحوثيين
  • 22.4 % ارتفاع استثمارات البنوك التجارية في الأوراق المالية