صحيفة أثير:
2024-09-10@09:51:53 GMT

قريبا: منصة موحّدة للبيانات المفتوحة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

قريبا: منصة موحّدة للبيانات المفتوحة

العمانية – أثير

تمثل البيانات المفتوحة عصب الثورة الرقمية، فهي الوقود الذي يغذّي تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهدافها، وتمثّل أداةً قويةً تُتيح للمؤسسات والأفراد -على حدٍ سواء- ابتكار حلولٍ جديدة، واتخاذ قرارات مستنيرة، وإيجاد فرص استثمارية واعدة، وتُسهم البيانات المفتوحة أيضًا في تعزيز العلاقة بين الحكومة والمواطنين، وتُرسّخ مبادئ الشفافية والثقة، وتُحفّز التقدم في مختلف المجالات.

وأوضح حسن بن فدا حسين اللواتي، رئيس البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، لوكالة الأنباء العمانية أنه في ظل التحول الرقمي المتسارع؛ أصبحت البيانات المفتوحة أحد العوامل الحيوية لتعزيز الشفافية، وتحفيز الابتكار، وتحسين الخدمات العامة، إلى جانب دورها في رفع تصنيف سلطنة عمان في مؤشرات التحول الرقمي والجاهزية الحكومية للذكاء الاصطناعي.

وقال: إنَّ وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تسعى ضمن المبادرة الوطنية للبيانات المفتوحة إلى تحفيز الجهات الحكومية للبدء في نشر بياناتها وتعزيز توافرها في مختلف القطاعات والمجالات.

وأضاف أنه في سبيل تحقيق ذلك؛ تم إصدار سياسة البيانات المفتوحة في يونيو 2020م التي تحدد المعايير الأساسية للبيانات المفتوحة وتوحّد التوجه في إتاحة ونشر البيانات المفتوحة التي يتم إنتاجها وجمعها في وحدات الجهاز الإداري للدولة، حيث أصبحت جميعها ملزمةً بإتاحة بياناتها للاستخدام العام لأغراض بحثية وتجارية.

وأشار إلى أن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تعمل حاليًّا على مشروع إنشاء منصة موحّدة للبيانات المفتوحة، ومن المتوقع إطلاقها تجريبيًّا نهاية هذا العام، حيث ستوفّر كمًّا هائلًا من البيانات المفتوحة في مختلف المجالات والقطاعات.

من جانبه، قال حمدان بن محمد العلوي، مدير دائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة: إن تشكيل فِرق للبيانات المفتوحة في المؤسسات الحكومية يُعدُّ ركيزة أساسية لتحقيق أهداف المبادرة؛ حيث تم – حتى الآن – تشكيل 18 فريقًا للبيانات المفتوحة في المؤسسات الحكومية، وتقوم بجهود متكاملة؛ لضمان الانسجام مع مبادرة التحول الرقمي الوطني ومع سياسة البيانات المفتوحة.

وأضاف أن الوزارة تعقد حلقات عمل مستمرة بين تلك الفرق؛ بهدف التعريف بمبادئ سياسة نشر البيانات المفتوحة، والتعريف بمعايير تقييم الجهات الحكومية في مجال نشر البيانات المفتوحة، وبالممارسات الصحيحة لتصنيف البيانات ونشرها.

وأكد مدير دائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة أنَّ الوزارة تقيّم تجاوب المؤسسات الحكومية في هذا الموضوع؛ حيث أصدرت مؤخرًا تقريرًا يشمل 56 مؤسسة حكومية، ويُظهر أنَّ 35 مؤسسة منها بادرت بنشر بياناتها وفقًا للمعايير والسياسات المعتمدة. لافتًا إلى أن الوزارة خاطبت 28 جهة حكومية حتى الربع الثاني من هذا العام؛ لحثّها على الالتزام بسياسة البيانات المفتوحة وتطبيقها، واستجابت 11 جهة حكومية منها.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: البیانات المفتوحة للبیانات المفتوحة المفتوحة فی

إقرأ أيضاً:

التخارج من بعض الأصول الحكومية

 

تتواصل جهود مؤسسات الدولة من أجل تعزيز التنويع الاقتصادي، وإعادة هيكلة المنظومة الاقتصادية، عبر إنهاء حقبة الاقتصاد الريعي، والانتقال إلى نموذج اقتصادي مُستدام، قائم على جذب الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الواعدة.

وقبل نحو عامين أعلن جهاز الاستثمار العُماني عن خطة طموحة للتخارج من بعض الأصول الحكومية، من خلال طرح أسهم عدد من الشركات المملوكة للحكومة، للاكتتاب العام في بورصة مسقط، وهي الخطوة التي تساعد في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية لاقتصادنا. وبعد أن طرح الجهاز للاكتتاب العام أسهمًا بشركتي أبراج لخدمات الطاقة وأوكيو لشبكات الغاز، أعلنت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، عن اعتزامها طرح ما يصل إلى 25% من أسهمها  للاكتتاب العام الأوّلي، ترجمةً لمستهدفات رؤية "عُمان 2040" الرامية إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية.

والاكتتابات الأولية عادةً ما تمثل أداة تمويلية عبر سوق الأوراق المالية، بناءً على آليات حوكمة وشفافية ذات معايير صارمة، وهي خطوة تعزز من مكانة بورصة مسقط وتدعم جهود تعميق السوق المالية، إلى جانب الإسهام في إجراءات الارتقاء بالبورصة إلى مستوى السوق الناشئة. علاوة على أن الاكتتاب سيجذب العديد من الاستثمارات الوطنية والأجنبية، ومن ثم تعزيز جهود إدارة السيولة المحلية في النظام المصرفي، وجذب موارد دولارية مع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

إنَّ مثل هذه الاكتتابات العامة الأولية تؤكد أننا ماضون على الطريق الصحيح نحو التنويع الاقتصادي، ومواصلة تنفيذ مُستهدفات رؤية "عُمان 2040"، واتخاذ جميع الإجراءات الداعمة لمسيرة تطور وازدهار اقتصادنا الوطني.

مقالات مشابهة

  • إطلاق منصة رقمية مخصصة للبرنامج الوطني للتحكم في الطاقة قريبا
  • التخارج من بعض الأصول الحكومية
  • بدء التسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في جامعة سوهاج
  • بدء التسجيل فى برنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة بحاسبات جامعة سوهاج
  • موظّفو “زين” عزّزوا مهاراتهم في التحوّل الرقمي والتقنيات المُستجدة
  • اتفاقية بين WAVZ وTeradata لتمكين الشركات من تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي
  • «العليا للبيانات» تستعرض مشروع «توأم عجمان الرقمي»
  • الأزهري: الأوقاف ستطلق قريبا منصة تفاعلية لتصحيح المعلومات والأفكار المغلوطة والتواصل مع الشباب
  • “العليا للبيانات” تستعرض مشروع توأم عجمان الرقمي والسياسة العامة للبيانات بالإمارة
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي