سجل معدل التضخم السنوي في روسيا ارتفاعا خلال شهر يوليو الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى في نحو 17 شهرا.

وأظهرت البيانات أن معدل التضخم في روسيا قد ارتفع إلى 9.1 بالمئة في يوليو 2024، مقابل 8.6 بالمئة في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2023.

وكان البنك المركزي الروسي قد حذر في وقت سبق من أن مزيجاً من أزمة الطاقة الواسعة النطاق وبعض الجاذبية للطلب من المستهلكين الروس قد رفع التضخم إلى ما هو أبعد من التوقعات السابقة، ما يبرر أحدث زيادة في أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي.

وكشفت البيانات عن وجود ارتفاع كبير للتضخم في الخدمات بنسبة 11.4 بالمئة.

وخلال يوليو الماضي، رفع المصرف المركزي الروسي الجمعة معدّلات الفائدة الرئيسية إلى 18 بالمئة، في خطوة هي السادسة من نوعها خلال عام، مع سعي الهيئة لاحتواء ارتفاع الأسعار.

وقالت حاكمة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا إن الشركات الروسية تواجه تكاليف متزايدة وصعوبات في السداد في توقيت يمارس فيه الغرب ضغوطا على شركاء روسيا التجاريين للتوقف عن مساعدتها في الالتفاف على العقوبات.

والأسعار تسجّل ارتفاعا متسارعا في روسيا منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022، في حين دفع الإنفاق الحكومي الهائل والأجور المرتفعة إلى زيادة الطلب في كل قطاعات الاقتصاد.

وجاء في بيان للمركزي الروسي أن "التضخم يتسارع وهو أعلى بكثير من توقعات أصدرها المصرف المركزي الروسي في أبريل".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات روسيا البنك المركزي الروسي الحرب في أوكرانيا روسيا اقتصاد عالمي روسيا البنك المركزي الروسي الحرب في أوكرانيا أخبار روسيا المرکزی الروسی فی روسیا

إقرأ أيضاً:

الرفادي: المصرف المركزي مؤسسة فنية لا يجب أن تخضع للمزاج السياسي

قال عبدالله الرفادي، رئيس ما يعرف حزب الجبهة الوطنية، إن البنك المركزي مؤسسة مالية مسؤولة عن إدارة السياسة النقدية في البلاد وعن تنظيم ورقابة الأنشطة المصرفية، وتهدف إلى الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في الدولة والاسهام في تعزيز النمو الاقتصادي والسيطرة على التضخم.

أضاف في تدوينة بفيسبوك، “البنك بهذا الوصف مؤسسة فنية بالغة الأهمية يجب الّا تخضع للمزاج السياسي ولا المحاصصة ولا حتى اللعب من الهواة، ويجب كذلك أن تدار من اهل الخبرة والاختصاص المشهود لهم بالنزاهة ونظافة اليد، كما يجب الّا يسمح بحاملي الملفات من الولوج في مسابقة اختيار المحافظ ومجلس إدارته وإنما يجب أن تتوجه الإرادة على البحث عن الكفاءات والاختيار من بينها وإعطاء المساحة اللازمة للمحافظ وفريقة للعمل بإستقلالية تامة في إطار القانون وتحصينه ضد اية تهديدات أو مساومات وفي نفس الأمر تحصين المؤسسة من أي شطحات أو تهاون أو الزج بها في اتون اللعبة السياسية من قبل المحافظ والفريق العامل معه”.

مقالات مشابهة

  • الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024
  • التضخم في مصر يرتفع إلى 26.2% خلال أغسطس الماضي
  • مع تراجع التضخم.. البنك المركزي الأوروبي يتجه لخفض الفائدة
  • الرفادي: المصرف المركزي مؤسسة فنية لا يجب أن تخضع للمزاج السياسي
  • التضخم في الصين يرتفع إلى أعلى مستوى في 6 أشهر
  • النفط يرتفع في التعاملات المبكرة
  • النفط يرتفع دولارا واحدا بعد التعافي من موجة بيع
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • «الإحصاء»: 16.1% معدل الأمية في مصر 2023
  • الإحصاء: 16.1% نسبة معدل الأمية في مصر خلال 2023