بغداد اليوم - بغداد 

تضاربت الأنباء بشأن عقد جلسة خاصة للقوى السياسية في العاصمة بغداد، وتحديدا في فندق الرشيد لحسم تشكيل حكومة كركوك، على غرار ما حصل في ديالى.

وقال مصدر من داخل الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم السبت (10 آب 2024)، في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "جلسة اليوم في فندق الرشيد ستخصص للقوى السياسية وقادتها، وسيتم الاتفاق على تسمية المناصب، وبعدها يعودون لكركوك لغرض التصويت في مجلس المحافظة".

من جهة أخرى نفى مصدر من داخل القوى العربية التوصل إلى اتفاق بين القوى السياسية فيما يخص تشكيل حكومة كركوك.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "حتى الآن لايوجد أي اتفاق ولم يحسم قرار تسمية المناصب، ومنها منصب المحافظ، ولا توجد جلسة في فندق الرشيد".

يشار الى أن المهلة التي حددها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للقوى السياسية في كركوك تنتهي يوم غد الأحد.

يشار إلى أن محافظة كركوك هي الوحيدة التي لم تحسم أمر تشكيل حكومتها المحلية لغاية الآن بعد مضي نحو سبعة أشهر على الإعلان النهائية لنتائج انتخابات مجالس المحافظات.

وبالرغم من مشاركة 16 عضواً في جلسة عقد يوم 11 تموز/ يوليو الماضي، خمسة أعضاء من الاتحاد الوطني الكوردستاني وعضوان من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وستة أعضاء عن الكتلة العربية يمثلون أحزاب السيادة، والقيادة، والتحالف العربي، وعضوان عن الجبهة التركمانية، وعضو مسيحي عن مقاعد الكوتا، إلا أن الجلسة لم تفضِ إلى حسم منصبي رئيس مجلس المحافظة والمحافظ، حيث بقيا معلقين رهناً بما تتوصل إليه الكتل السياسية من اتفاقات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حسم الجدل بشأن آلية دفن جثث الإرهابيين في العراق - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أفاد مصدر أمني مطلع، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، بحسم آلية دفن جثث الإرهابيين الذين يتم قتلهم في العراق على يد الأجهزة الأمنية، فيما أشار إلى أن غالبية من يقتل من الإرهابيين يتم معرفة هوياتهم.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الأجهزة الأمنية واثناء عمليات تعقب الشبكات الإرهابية تقتل بين فترة وأخرى العديد من الإرهابين بعضهم معلوم الهوية واخرون مجهولون يتم نقلهم الى الطب العدلي".

وأضاف ان" الطب العدلي يبقي الجثث لديه لمدة 60 يوما وفي حال عدم مراجعة اي شخص للاستعلام عنها او الطلب بدفنها بعد التأكد من اسرته او اقاربه وفق الوثائق الرسمية تبدأ مهمة توثيق معلومات تفصيلية عن كل جثة من ناحية الصور وباقي المعلومات الأخرى ثم يجري نقلها الى مقابر مخصصة لمجهولي الهوية فمثلا في ديالى هناك مقبرة خاصة شرق بعقوبة وباقي المحافظات كل منها تتعامل مع هكذا اجراء".

وأشار المصدر الى، إنه" في ديالى من 85-90% من جثث الارهابين لا يجري استلامها حتى ولو كانت معلومة الهوية بسبب رفض ذويهم استلامهم في رسالة تأكيد البراءة منهم، لكن البعض لديه اسباب أخرى وهي تفادي ان يتحمل وزر ما فعله من جرائم بشعة خاصة القيادات المعروفة في التنظيمات الإرهابية لكن في كل الأحوال يجري دفنهم في مقابر مجهولي الهوية".

واكد، أن" أغلب القتلى من الإرهابيين يتم معرفة هوياتهم بعد ساعات من خلال المعلومات الاستخبارية، مؤكدا أنه" لا يمكن اجبار اي اسرة على استلام الجثة وهي من تقرر في نهاية المطاف وبخلافه يتم اتخاذ الإجراءات المعمول بها في اللوائح والتعليمات حيال دفن الجثث المجهولة الهوية". 

يذكر أن خلية الاعلام الأمني/ قيادة العمليات المشتركة، أعلنت الجمعة (6 أيلول 2024)، مقتل مفرزة إرهابية مكونة من 3 إرهابيين ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى.

وقالت القيادة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إنه "استمراراً للعمل الأمني الذي تقوم به قواتنا المسلحة البطلة في ملاحقة من تبقى من عناصر عصابات داعش الإرهابية، ومن خلال الجهد الاستخباري والفني المميز الذي تقوم به مديرية الاستخبارات العسكرية ومنذ ثلاثة أيام، بتخطيط ومتابعة وإشراف من قبل خلية الاستهداف في قيادة العمليات المشتركة".

وأكدت أنه "بالساعة 1900 من اليوم الجمعة وبعد إكمال جميع المتطلبات وتحديد الأهداف، ونفذ صقور الجو بواسطة طائرات F16 ضربة جوية ناجحة في جبال حمرين ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى استهدفت وكراً  للإرهابيين بداخله مفرزة إرهابية مكونة من 3 عناصر، إذ تم قتلهم وتدمير كل  الأسلحة والمعدات التي بداخله".

مقالات مشابهة

  • ائتلاف المالكي:حكومة السوداني تكذب بشأن جدولة إنسحاب القوات الأمريكية من العراق
  • مستشار السوداني يحسم الجدل بشأن الاتفاق مع واشنطن لإخراج القوات الامريكية - عاجل
  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون
  • الفصائل عن حكومة السوداني: داعمون ومساندون - عاجل
  • هل أينعت أزهار شدة ورد كركوك بهذه السرعة؟.. اليكتي يشرح أوضاع المحافظة في عصره - عاجل
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • حسم الجدل بشأن آلية دفن جثث الإرهابيين في العراق - عاجل
  • بين التجهيز والتأجيل.. تضارب الأنباء بشأن المقترح الأمريكي الجديد لصفقة التبادل
  • رئيس هيئة النزاهة يجتمع باللجنة التحضيرية للمنتدى العربي لتعزيز الشفافية والحكم الرشيد