أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين.. مشددا على أهمية قيام روابط مستخدمي المياه بدورها في هذا الشأن، والتأكيد على استمرار التعاون بين المزارعين والروابط والتنسيق مع وزاره الزراعة واستصلاح الأراضي لاستمرار أعمال تطهير المساقي الخاصة.
  

جاء ذلك خلال زيارة وزير الري لمخافظة الغربية اليوم، لمتابعة مشروعات الوزارة وحالة المنظومة المائية بالمحافظة، وتفقد حالة المياه بمنطقة نهاية ترعة بحر سيف ومحطة خلط دميا بمركز كفر الزيات، وهي إحدى الترع الواقعة بنهايات شبكة الري، وكانت تعاني من مشاكل عديدة في الري وتعتمد على الري التكميلي من مياه الآبار الارتوازية.


  

ووجه الدكتور سويلم بالحصول على عينات من مياه المصارف الزراعية لتحليلها والتأكد من مدى ملاءمتها لإعادة الاستخدام في المنطقة.
  

من جهتهم، أعرب المنتفعون للوزير عن ارتياحهم لتوافر المياه على ترعة بحر سيف مقارنة بالسنوات الماضية، وعلى حد قولهم فهو أول صيف منذ سنوات لا يعاني فيه المنتفعون من عجز المياه، مع انخفاض الشكاوى بشكل ملحوظ.
  

وفي ضوء رصد واقعة قيام مقطورة نقل بسحب مياه من الترعة وإلقائها في الطريق العام، فقد وجه الدكتور سويلم بشكل مشدد بعدم تكرار مثل هذه الواقعة وعدم رش الشوارع بالمياه ورفض هذه السلوكيات التي تمثل إهدارا للمياه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور هاني سويلم الزراعة واستصلاح الأراضي المائية والري المنظومة المائية الموارد المائية والري هاني سويلم روابط مستخدمي المياه وزير الري

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يسلمان عقود إصلاح وأدوات لعدد من المنتفعين

شهد اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، وعلاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فعاليات الاحتفال بعيد الفلاح الـ 72 تحت شعار «الفلاح المصري - مسيرة عطاء»، بقاعة المؤتمرات بجامعة المنوفية، بحضور اللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، والمهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، وعدد من القيادات التنفيذية.

وسلم محافظ المنوفية، ووزير الزراعة، 25 عقد إصلاح زراعي للمنتفعين من محافظات مختلفة، و20 أداة زراعية يدوية بسيطة مقدمه من الإصلاح الزراعي، وتوزيع 25 كارت تسوية بالليزر، وحرث تحت التربة بالمجان  للمزارعين الأكثر تميزاً من المحافظات المختلفة، وتسليم 23 رشاشة ظهرية للاستخدام الآمن للمبيدات.

النهوض بالمشروعات الزراعية 

وهنأ محافظ المنوفية الفلاحين والمزارعين بعيدهم الـ 72، لافتاً إلى أن الزراعة تعد مقوماً رئيسياً للاقتصاد الوطني، ولذلك وضعت الدولة المصرية النهوض بالزراعة على رأس أولوياتها بإطلاق حزمة من المشروعات الزراعية العملاقة بما ينعكس بشكل إيجابي على الناتج القومي للاقتصاد الوطني،  مشيراً إلى التعاون والتنسيق الكامل بين المحافظة ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضي في إنجاز ملفات المشروعات ذات النفع العام.

دعم الفلاح المصري

ومن جانبه، أشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى التعاون الوثيق بين الوزارة والمحافظات في تنفيذ خطط التنمية بما يحقق النفع العام، مؤكداً على أن القيادة السياسية لا تدخر جهداً في دعم الفلاح المصري باعتباره شريكا أساسيا في كافة ميادين الانتاج من خلال تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية وعلى رأسها حياة كريمة.

وافت إلى أن الوزارة تتبنى خطط للتوسع في الإرشاد الزراعي والقوافل البيطرية وتعزيز دور المرأة الريفية وتوفير فرص عمل مناسبة لها من خلال إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، مؤكدًا حرصه الكامل على استمرار الزيارات والجولات الميدانية بالمحافظات للإستماع إلى شكاوى ومطالب الفلاحين على أرض الواقع وسرعة حلها حفاظاً على حقوقهم.  

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه سوهاج يتابع تشغيل محطات المياه والصرف بمركز ساقلته
  • وزير الري: التصرفات الإثيوبية تتسبب في ارتباك كبير بمنظومة إدارة مياه النيل
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بمركز منفلوط لمدة يومين
  • مياه الري والأسمدة.. أزمات قسمت ظهر الفلاحين بالفيوم
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يسلمان عقود إصلاح وأدوات لعدد من المنتفعين