عززت البنوك التجارية المحلية مكاسبها مستفيدة من النشاط الاقتصادي ونمو حجم الحركة التجارية وارتفاع الإقبال على التمويل والقروض التي تمنحها البنوك للأنشطة الاقتصادية والأفراد. وصعدت الأرباح الصافية للبنوك المدرجة في بورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري إلى 256.2 مليون ريال عماني مقابل 214.4 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموًا بنسبة 19.

5 بالمائة. وأشادت البنوك في تقاريرها إلى المساهمين بالنمو الاقتصادي الذي تشهده سلطنة عُمان والتزام الحكومة بتحقيق التوازن المالي وتحسين بيئة الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والجهود المبذولة لتحقيق التنويع الاقتصادي، موضحة أن القطاع المصرفي يحافظ على نسب مريحة لرأس المال والسيولة في ظل جودة الأصول والتوسع في الائتمان الممنوح للقطاع الخاص بهدف تنشيط الحركة الاقتصادية.

وركزت البنوك في النصف الأول من العام الجاري على تعزيز مشروعاتها للتحول الرقمي مع تقديم العديد من التسهيلات في هذا الجانب لتشجيع الزبائن على إجراء معاملاتهم إلكترونيًّا وهو ما أسهم في ارتفاع أعداد الزبائن المسجلين في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وشهد النصف الأول من العام الجاري أيضا زيادة ملحوظة في المعاملات التجارية عبر أجهزة نقاط البيع، كما اتجهت البنوك إلى افتتاح مزيد من الفروع لزيادة انتشارها وتقليص فترات انتظار الزبائن وتحسين الخدمات، كما دشنت بعض البنوك خدمة الدفع عن بُعد وهي تقنية جديدة تتيح للتجار وأصحاب المشاريع قبول الدفع بالبطاقات مباشرة على هواتفهم وأجهزتهم الذكية.

وتصدر بنك مسقط البنوك في حجم الأرباح المحققة بعد صعود أرباحه الصافية في النصف الأول من العام الجاري إلى 112.1 مليون ريال عماني مقابل 104.3 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وحلَّ بنك صحار الدولي في المرتبة الثانية بـ 50 مليون ريال عماني، وجاء البنك الوطني العماني ثالثا بـ 30.8 مليون ريال عماني، وحل بنك ظفار في المرتبة الرابعة بـ 22.1 مليون ريال عماني، وجاء البنك الأهلي في المرتبة الخامسة بـ 20.2 مليون ريال عماني، وحل بنك عمان العربي سادسا بـ 12.7 مليون ريال عماني، فيما جاء بنك نزوى الذي يعمل وفقا للشريعة الإسلامية في المرتبة السابعة بـ 8 ملايين ريال عماني واستطاع البنك تحقيق زيادة بنسبة 10.9 بالمائة في أرباحه الصافية خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل أرباح بلغت 7.2 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من الماضي. واستطاعت جميع البنوك زيادة أرباحها الصافية في النصف الأول من الجاري، وسجل بنك صحار الدولي أعلى نمو مع صعود أرباحه الصافية إلى 50.2 مليون ريال عماني مقابل 23.6 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموًا بنسبة 112.2 بالمائة وجاء هذا النمو إثر الاندماج مع بنك اتش اس بي سي عُمان الذي غادر شاشات التداول في بورصة مسقط رسميًّا في 20 أغسطس 2023 مع اكتمال اندماج البنكين، فيما سجل البنك الأهلي أدنى نسبة نمو عند 1.4 بالمائة من 19.9 مليون ريال عماني إلى نحو 20.2 مليون ريال عماني.

وأشارت البيانات المالية غير المدققة إلى ارتفاع أصول البنوك المحلية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية يونيو الماضي إلى 40.5 مليار ريال عماني مسجلة نموًا بنسبة 13.8 عن مستواها في يونيو من عام 2023 البالغ 35.5 مليار ريال عماني. ويستحوذ بنك مسقط الذي يبلغ إجمالي أصوله حوالي 14.2 مليار ريال عماني على 35 بالمائة من إجمالي حجم الأصول للبنوك المحلية المدرجة ببورصة مسقط. وارتفعت أيضًا رؤوس أموال البنوك السبعة المدرجة في بورصة مسقط بنهاية يونيو الماضي إلى مليارين و417 مليون ريال عماني مقابل مليارين و250 مليون ريال عماني في 30 يونيو 2023، وجاء هذا الصعود بالتزامن مع اندماج بنك صحار الدولي وبنك اتش اس بي سي عُمان عن طريق الضم، كما قام بنك صحار بتوزيع أسهم مجانية على مساهميه بنسبة 1.95 بالمائة ليرتفع رأسماله بنهاية يونيو الماضي إلى 572.5 مليون ريال عماني مقابل 455.3 مليون ريال عماني في يونيو من العام الماضي. وسجل البنك الأهلي زيادة في رأسماله من 194.9 مليون ريال عماني إلى 244.9 مليون ريال عماني، فيما لم تشهد البنوك الأخرى أي زيادة رؤوس أموالها. ويتصدر بنك مسقط البنوك في حجم رأس المال بـ 750.6 مليون ريال عماني مستحوذًا على 31 بالمائة من إجمالي رؤوس أموال البنوك المحلية المدرجة في البورصة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النصف الأول من العام الجاری فی النصف الأول من من العام الماضی فی بورصة مسقط فی المرتبة المدرجة فی البنوک فی بنک صحار بنسبة 1

إقرأ أيضاً:

بعوائد 11.5 مليون ريال.. عقد تطوير جبل "أبو حصيص" في الأحساء

وقّعت أمانة محافظة الأحساء، عقدًا استثماريًا لتنفيذ مشاريع التطوير والتشغيل والصيانة بجبل أبو حصيص، على مساحة 100 ألف م2، بعوائد استثمارية تُقدر بنحو 11 مليونًا و500 ألف ريال.
وأوضح أمين الأحساء المهندس عصام الملا، أن المشروع الاستثماري لإنشاء وتشغيل وصيانة جبل أبو حصيص، يتضمن إنشاء منتجع سياحي، يضم نُزلًا ريفية صديقة للبيئة، بالإضافة إلى مواقع مخصصة للأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية، وتنفيذ ورش العمل المختلفة.رؤية المملكة 2030وأكد أن توقيع هذا العقد يأتي تجسيدًا لأهداف رؤية المملكة 2030، في ظل توجيهات ودعم قيادتنا الرشيدة، وتعزيزًا للشراكة والتعاون بين القطاعين العام والخاص، إسهامًا في الخدمة المجتمعية، والتوسع في مجالات الاستثمار البلدي.
أخبار متعلقة 300 مستفيد يتعرفون على أسس الإسعافات الأولية بالشرقية"اللومي الحساوي".. فعاليات متميزة تجذب الأهالي والزوار والمقيمينيأتي ذلك انطلاقًا من سعي أمانة الأحساء إلى تعزيز شراكاتها ومبادراتها الداعمة لمشاركة القطاع الخاص في خدمة المجتمع، والإسهام في دفع عجلة التنمية والتطوير في الحاضرة.

مقالات مشابهة

  • بعوائد 11.5 مليون ريال.. عقد تطوير جبل "أبو حصيص" في الأحساء
  • 230.7 مليون ريال توزيعات أرباح سنوية متوقعة مع طرح 25% من أسهم "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" للاكتتاب العام
  • زيارة تاريخية تعزز الشراكة الاستراتيجية مع الهند
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • “الأونروا”: مليون نازح بجنوب قطاع غزة حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • الدولار يثبت أقدامه في البنوك المصرية بعد تراجعه الأسبوع الماضي وقرار الفائدة يضمن استقراره
  • ما حقيقة إفلاس البنوك التجارية في مناطق سيطرة الحوثيين
  • 22.4 % ارتفاع استثمارات البنوك التجارية في الأوراق المالية