لجريدة عمان:
2024-09-10@09:44:40 GMT

القطوسي يهدي تونس ذهبية في التايكوندو

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

أهدى لاعب التايكوندو فراس القطوسي تونس أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس، بعد تتويجه بلقب وزن -80 كلج في القصر الكبير (غران باليه).

وتغلّب القطوسي المصنف سادساً على الإيراني مهران برخورداري 2-0 (4-2، 5-1) في النهائي، مهدياً بلاده أول ذهبية أولمبية في التايكوندو والرابعة من مختلف المعادن، بعد محمد خليل الجندوبي صاحب فضية وبرونزية في طوكيو وباريس توالياً في وزن 58 كلج وأسامة الوسلاتي حامل برونزية 80 كلج في ريو 2016.

وهذه أفضل نتيجة لابن الثامنة والعشرين بعد حلوله ثالثاً في بطولة العالم 2022 في جوادالاخارا في وزن -74 كلج.

وفي طريق بطل إفريقيا أربع مرات إلى الذهبية، تغلّب على الأسترالي ليون سيرانوفيتش 2-0، الدنماركي إدي هرنيتش 2-0 في ربع النهائي، ثم الأميركي سي جيه نيكولاس المصنّف ثانيا بصعوبة 2-0 بعدما كان الأفضل على مدى الجولتين اللتين انتهتا بالتعادل (0-0، و2-2).

وفي النهائي، تخلّف القطوسي 0-2 في الجولة الأولى، وقبل نهايتها بأربع ثوان خطف أربع نقاط بركلة خلفية رائعة منحته الأفضلية. وفي الثانية، حصد ثلاث نقاط من ضربة على الرأس احتفظ بأفضليتها حتى النهاية التي شهدت إعلانه بطلاً.

قال القطوسي لقناة بي إن سبورتس: جئت لباريس بنية المنافسة. حُرمت من التأهل في طوكيو. تعبت كثيراً وكوفئت في النهاية.

وتابع: نصف النهائي كان نهائياً قبل أوانه أمام سي جيه. أما أمام الإيراني، فنحن نعرف نقاط ضعف بعضنا البعض والأهم كان التركيز والذكاء.

وخلافاً لنجاح الطقوسي، عرف الأردني صالح الشرباتي، المصنف خامساً وحامل فضية طوكيو قبل ثلاث سنوات، مشواراً سيئاً بعد سقوطه في دور الـ16.

اعتُبرت خسارته أمام الشاب البرازيلي هنريكي ماركيس رودريجيس الثاني عشر في أول مشاركة أولمبية له 0-2، مفاجأة كبيرة بعدما كان مرشحاً لحصد ميدالية.

وخسر الجولة الأولى (1-4)، وتقدم في الثانية بفارق مريح على بُعد ثوان من النهاية (12-5)، لكن خمس إنذارات جعلته يخسر النزال 0-2.

عبّر الأردني عن خيبة أمله "في الجولة الثانية كنت متقدماً بفارق كبير لكن الإنذارات الخمس جعلتني اخسرها".

وفي وزن 67 كلج لدى الفتيات، لم يكن النجاح حليف المصرية آية شحاتة التاسعة في ربع النهائي إذ خسرت بصعوبة أمام البلجيكية سارة الشعري المصنفة أولى عالميا 2-0 (0-0، 0-1).

وقالت الشابة البالغة 21 عاماً صاحبة ذهبية بطولة إفريقيا المؤهلة لباريس بعد فوزها في دور الـ 16 "الألعاب الأولمبية تجربة مختلفة. تصنيفي الرقم 9 عالمياً، لكن في الألعاب الأولمبية كل المتأهلات الـ16 تكون مستوياتهم متقاربة. آمل في الوصول إلى ميدالية.

ولم تكن حال الأردنية جوليانا الصادق المصنفة ثانية أفضل إذ خسرت في الوزن ذاته بصعوبة أمام الصينية سونج جي السابعة وصاحبة الميدالية الذهبية في الألعاب الآسيوية 2022 بنتيجة 1-2 (0-0، 2-3، 1-2) في ربع النهائي.

وبعد انتهاء الجولة الأولى بالتعادل، خسرت الأردنية الثانية بشق الأنفس في الثواني الأخيرة بعدما كانت متقدمة 2-0، إلا أن الصينية وجهت لها تسديدة على الرأس طلبت مدربتها التأكد منها عبر الإعادة بالفيديو، منحتها ثلاث نقاط والفوز.

انتهت الجولة الثالثة الحاسمة لصالح الصينية السابعة وصاحبة الميدالية الذهبية في الألعاب الآسيوية 2022، لتخرج فائزة وتتأهل إلى نصف النهائي.

وتخوض الصادق مغامرتها الثانية في الألعاب الاولمبية، وباتت في ديسمبر 2022 أوّل أردنية وعربية تحتلّ المركز الأوّل في التصنيف العالمي بعد فوزها بجائزة السعودية الكبرى.

كما أصبحت أوّل أردنية تفوز بذهبية في التايكوندو في الألعاب الآسيوية في إندونيسيا عام 2018 (57-67 كلج).

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الألعاب البارالمبية... فاطمة الزهراء الإدريسي تحطم الرقم القياسي العالمي وتحرز ذهبية الماراثون

حطمت البطلة المغربية فاطمة الزهراء الإدريسي، الرقم القياسي العالمي لمنافسة الماراثون T12، ضمن دورة الألعاب البارالمبية، المقامة حاليا في باريس، محرزة بذلك الميدالية الذهبية للمسابقة.

وحصدت الإدريسي الميدالية الذهبية، بعدما قطعت مسافة السباق في توقيت 2.48.36، في الوقت الذي حصدت مواطنتها مريم النوغي، الميدالية الفضية، مسجلة توقيتا شخصيا جديدا قدره 2:58:18، لتسيطر بذلك البطلات المغربيات على منافسة الماراثون T12.

وفي السياق ذاته، أحرز أمين الشنتوف، الميدالية البرونزية في منافسة الماراثون T12، لتختتم بذلك المشاركة المغربية في الألعاب البارالمبية باريس 2024، بإحراز 16 ميدالية، موزعة على 3 ذهبيات، و6 فضيات، و7 برونزيات.

كلمات دلالية الألعاب البارالمبية باريس 2024

مقالات مشابهة

  • منتخبنا الوطني يواجه اليوم منتخب بنين الساعة الـ21:00 ليلا ضمن الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية
  • خسر الجولة الثانية أمام أنغولا..صقور الجديان تسقط في فخ الغزلان
  • بهدف قاتل.. إبراهيم دياس يهدي المغرب فوزا على ليسوتو
  • في الجولة الثانية من الدور الثالث لتصفيات المونديال.. الأخضر يسعى للعلامة الكاملة أمام الصين
  • عاجل.. الموعد النهائي لمباراة منتخب مصر ضد بوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا
  • تونس.. «6 من 6»
  • الألعاب البارالمبية... فاطمة الزهراء الإدريسي تحطم الرقم القياسي العالمي وتحرز ذهبية الماراثون
  • فيصل سرور يحصد ذهبية دفع الجلة في دورة الألعاب البارالمبية بباريس
  • إبراهيم قندوز يهدي الجزائر سادس ذهبية في “البارالمبياد”
  • براهيم قندوز يهدي الجزائر سادس ذهبية في “بارالمبياد” باريس