على غرار معظم الدول التابعة سابقاً للاتحاد السوفيتي والمنضمة الآن إلى حلف الناتو، لم تتبع جمهورية التشيك نظام الخدمة العسكرية الإجبارية لسنوات.

اعلان

وقد انعكس ذلك على شكل نقص كبير في عدد القوات العسكرية والتي باتت غير قادرة على الوصول إلى الجاهزية القتالية، في الوقت الذي شكّل فيه الغزو الروسي لأوكرانيا، على أطراف أوروبا الشرقية، تذكيرًا صارخًا بالتهديد المحتمل لموسكو في المنطقة.

اختار حوالى 80 شخصاً من طلاب المدارس الثانوية التشيكية قضاء جزء من العطلة الصيفية في التعرف على الحياة العسكرية خلال برنامج التدريب الذي يستمر أربعة أسابيع بمنطقة عسكرية مغلقة على بعد 94 كم غرب العاصمة براغ.

في العام 2021، وصل التشيك إلى 56 في المئة من هدف التجنيد، وارتفعت النسبة إلى 85 في المئة في عام 2022، وفقًا لأحدث بيانات الجيش.

وقد كافحت البلدان في جميع أنحاء أوروبا الشرقية في تجنيد جنود جدد والاحتفاظ بالجنود ذوي الخبرة في منطقة تشترك فيها بولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا في الحدود مع أوكرانيا.

مسيرة عسكرية خارج قلعة براغ، جمهورية التشيك، الخميس 6 أكتوبر 2022.Darko Bandic/APمشكلة على مستوى أوروبا

تواجه دول أوروبا الغربية في حلف الناتو أيضاً بعض التحديات، علماً أن بلدان أوروبا الشرقية عانت من تحديات أكبر خصوصاً أنها أمضت أربعة عقود تحت الهيمنة السوفياتية وحذرت منذ فترة طويلة من التهديد الروسي الذي كان أكثر حزماً في عهد الرئيس فلاديمير بوتين.

وقد لجأت الحكومات إلى حملات التسويق الإلكتروني، ورفعت مكافآت التجنيد ودرست خيارات تشمل مرسوم وزارة الدفاع التشيكية، الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من أيلول/ سبتمبر، بخفض المتطلبات الطبية للجنود العاملين وجنود الاحتياط والمجندين الجدد.

ولكن مع انخفاض معدلات البطالة في جميع أنحاء أوروبا الشرقية، فإن التحدي الرئيسي يتمثل في إقناع الشباب بالتجنيد مقابل أجر أقل مما يمكنهم كسبه في القطاع الخاص.

شاهد: فيديو: روسيات يتظاهرن في موسكو احتجاجًا على التجنيد الإجباري لرجالهن في الجيش شاهد: "أموت أو أقتل أفضل لي من التجنيد بجيش التدمير" يهودي متدين خلال احتجاج على بحث المحكمة تجنيدهمإعادة طرح التجنيد الإجباري في أوروبا مع تزايد خطر نشوب حرب مع موسكوالحاجة إلى "جيل جديد" من الجنود

في بولندا، يقول المسؤولون الحكوميون والعسكريون إنهم يحققون أهداف التجنيد، ويخططون لزيادة الحد الأقصى له، لكن المنتقدين يتساءلون عما إذا كان هدف بناء جيش يضم 300 ألف جندي واقعيًا.

وتسعى أكبر دولة في أوروبا الشرقية أيضًا إلى زيادة الإنفاق الدفاعي إلى ما يقرب من 5% من الناتج المحلي الإجمالي، وأطلقت مؤخرًا حملة تجنيد أطلق عليها اسم "إجازات مع الجيش"، والتي توفر التدريب العسكري الأساسي للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا على مدار 28 يومًا.

لكن بيانات وزارة الدفاع الحديثة تظهر أنه في الوقت الذي ارتفع فيه عدد المجندين، ترك الخدمة العسكرية عدد قياسي من الجنود بلغ 9000 جندي محترف في العام 2023.

جنود بولنديون يحضرون مؤتمرًا صحفيًا لوزير الدفاع البولندي، ماريوس بلاشتشاك، في جاريلوفكا، بولندا، السبت 12 أغسطس 2023.Michal Dyjuk/AP

وقد أطلق الجيش المجري، الذي لم ينشر أرقاماً محدثة للتجنيد، حملة إعلامية باستخدام اللوحات الإعلانية والإعلانات ومسلسل تلفزيوني ذي طابع عسكري سيبث بحلول نهاية عام 2024 في سبيل استقطاب جنود جدد.

في رومانيا، بدأت الحكومة حملات التجنيد بعد أن أظهرت بيانات وزارة الدفاع الأخيرة أن 43 في المئة من مناصب الضباط شاغرة، إلى جانب 23 في المئة من مناصب الجنود والرتب المهنية الأخرى.

وتمتلك رومانيا أربع بطاريات دفاع صاروخي من طراز باتريوت ولكن اثنتين منهما فقط تعملان، بينما اشترت الحكومة عدداً من الطائرات المقاتلة من طراز F-16 ولكنها تفتقر إلى عدد كافٍ من الطيارين المدربين لقيادتها.

وتُعلّق رومانيا ودول أخرى آمالها على الجيل الجديد من الجنود.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يتهم أوكرانيا بالقيام "باستفزاز واسع النطاق" بغارتها على جنوب غرب روسيا تصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا: حرب الطائرات بدون طيار تستعر ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد بولندا المجر أوروبا جمهورية التشيك قوات عسكرية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في غزة يعرض الآن Next كيم جونغ أون: نقل آلاف ضحايا الفيضانات إلى العاصمة لتقديم الرعاية المؤقتة يعرض الآن Next 14 قتيلا في قصف صاروخي روسي في دونيتسك.. وإعلان حالة الطوارئ بمنطقة كورسك بعد توغل عسكري أوكراني يعرض الآن Next بعد مرور عام على حرائق هاواي.. أربعة آلاف شخص يشاركون في مراسم تأبين الضحايا يعرض الآن Next البرازيل: فيديو لحظة سقوط طائرة وتحطمها في سان باولو وعلى متنها 62 مسافرا اعلانالاكثر قراءة إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع مظاهرات كبيرة في لندن ومدن بريطانية أخرى مناهضة للعنصرية وعنف جماعات اليمين المتطرف قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة الجزائرية خليف تفوز بالميدالية الذهبية في الملاكمة بأولمبياد باريس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل اليابان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا فيضانات - سيول قطاع غزة غزة السياسة الإسرائيلية زلزال اعتداء جنسي إنذار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل اليابان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا فيضانات سيول إسرائيل اليابان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا فيضانات سيول بولندا المجر أوروبا جمهورية التشيك قوات عسكرية إسرائيل اليابان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف روسيا فيضانات سيول قطاع غزة غزة السياسة الإسرائيلية زلزال اعتداء جنسي إنذار السياسة الأوروبية أوروبا الشرقیة یعرض الآن Next فی المئة

إقرأ أيضاً:

سيلينا غوميز تكشف أنها لا تستطيع الحمل لكنها تسعى للأمومة

(CNN)--كشفت سيلينا غوميز، أنها لا تستطيع الحمل، بسبب معاناتها من مشاكل صحية، من شأنها أن تعرضها، وتعرض حياة طفلها للخطر، وقالت غوميز إن تأجير الأرحام، والتبني يمثلان "احتمالات هائلة" بالنسبة لها.  

وكانت نجمة البوب والممثلة الأمريكية منفتحة في السابق بشأن الحديث عما عانته من مشاكل تتعلق بصحتها الجسدية والنفسية، لكنها تحدثت لأول مرة، في مقابلة مع "فانيتي فير" عن كيفية تأثر خصوبتها، بتلك المشاكل.

وقالت غوميز: "لسوء الحظ لا أستطيع حمل أطفالي. لدي الكثير من المشاكل الطبية التي من شأنها أن تعرض حياتي، وطفلي للخطر"، وأضافت: "كان هذا شيئًا كان علي أن أحزن عليه لفترة من الوقت".

وأشارت إلى أن تأجير الأرحام، والتبني يمثلان "احتمالات هائلة" بالنسبة لها، واعترفت بمدى اعتبارها "نعمة"، طالما أن "هناك أشخاصًا رائعين على استعداد للقيام بالأمرين معًا"، بحسب تعبيرها.

وأوضحت غوميز، أن ذلك لم يكن ضمن تصوراتها، قائلة: "اعتقدت أن الأمر سيحدث كما يحدث للجميع"، وأضافت: "أنا في وضع أفضل بكثير.. لقد جعلني ذلك ممتنة حقًا للمنافذ الأخرى للأشخاص الذين يعانون ليصبحوا أمهات. أنا واحدة من هؤلاء الناس. ومتحمسة لما ستبدو عليه تلك الرحلة، لكنها ستبدو مختلفة بعض الشيء".

وقالت: "في نهاية المطاف، لا يهم كيف يحدث ذلك لأنه سيكون طفلي".

وكشفت غوميز في عام 2015، عن تشخيص إصابتها بمرض الذئبة، وهو: "مرض مناعي ذاتي مزمن يمكن أن يسبب التهابًا، وألمًا في أي جزء من الجسم، مما يتسبب في مهاجمة الجسم للأنسجة السليمة"، وفقًا لمؤسسة مرض الذئبة الأمريكية.

وفي عام 2017، أعلنت غوميز أن إصابتها بمرض الذئبة، أدت إلى خضوعها لعملية زرع كلية، تبرعت بها صديقتها الممثلة فرانسيا رايسا في عام 2020، وكشفت أيضًا عن تشخيص حالتها النفسية بـ"اضطراب ثنائي القطب".

وقامت غوميز بتأريخ صراعاتها الصحية، في فيلم وثائقي بعنوان "My Mind & Me"، عام 2022.

مقالات مشابهة

  • أزمة الطيران مستمرة تأخير محتمل في مباراة مصر وبوتسوانا
  • مدير تحرير جريدة الأهرام المصرية: إسرائيل تريد الآن أن تصل إلى السنوار حتى تدمر ما تبقى من المفاوضات
  • سيلينا غوميز تكشف أنها لا تستطيع الحمل لكنها تسعى للأمومة
  • البابا فرنسيس يعتزم زيارة تيمور الشرقية.. هل سيلتزم الصمت حيال فضيحة الاعتداء الجنسي؟
  • أربع طائرات وعشرات من رجال الإطفاء في قلب معركة مكافحة حرائق الغابات بألمانيا
  • أبرز المباريات العربية والعالمية اليوم الأحد
  • الملكة رانيا تندد بعنصرية المجتمع الدولي ضد الفلسطينيين: دخلنا عصرا جديداً من الفوضى العالمية
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقترح الصفقة الذي تجري صياغته قد يعرض غدا أو خلال أيام
  • بعيو: المصالحة فِعل الشجعان لكنها لن تتحقق إلاّ في حماية القوة
  • ليبيا: خفر السواحل يعترض قاربا على متنه 64 مهاجرا بعد أيام من حادث غرق مروع