بعد تحذير السلطات اليونان من زلزال مدمر محتمل سيضرب البلاد، اتجه المواطنون إلى الأسواق لملء مخازنهم بالسلع الأساسية استعداداً للانعزال في المنازل في فترة الزلزال، وسط لافتات في المتاجر تحذر المستهلكين من احتكار السلع الغذائية، ووضع قيود للشراء، بحسب ما ذكرت وكالة «فرانس برس».

زلزال عنيف يضرب اليابان

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرًا غير مسبوق، مشيرة إلى احتمال وقوع زلزال عنيف عقب هزة بقوة 7.

1 درجة ضربت جنوب البلاد يوم الخميس، وأسفرت عن 14 جريحًا.

وفي متجر بِطوكيو يوم السبت، أشارت لافتة إلى عدم وجود بعض المنتجات، مشددة على القيود المحتملة على المبيعات، مبررةً تقنين عدد عبوات المياه المسموحة لكل شخص بسبب المشتريات «غير المنضبطة».

ارتفاع الطلب على إمدادات الكوارث

وأكدت تقارير إعلامية محلية ارتفاع الطلب على إمدادات الكوارث مثل المياه المعبأة والأغذية المحفوظة في متاجر تجزئة على امتداد ساحل المحيط الهادئ.

ويشير تحذير وكالة الأرصاد الجوية إلى مخاطر زلزال عنيف في منطقة الاندساس بِأخدود نانكاي، وهي منطقة تتلاقى فيها صفيحتان تكتونيتان في المحيط الهادئ، وسبق أن شهدت هذه المنطقة زلازل قوية، مما يزيد من خطورة هذا التحذير.

شهدت اليابان سلسلة من الزلازل المدمرة، حيث ضربها زلزال بقوة 8 أو 9 درجات على مقياس ريختر كل قرن أو قرنين، وتشير التقديرات الحكومية إلى احتمالية حدوث زلزال ضخم بنسبة 70% خلال الثلاثين عاماً المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال زلازل اليابان طوكيو الأرصاد الجوية اليابانية

إقرأ أيضاً:

“الإحصاء”: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.6% خلال يوليو 2024م

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لشهر يوليو عام 2024م بنسبة 1.6% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق يوليو 2023 نتيجة للارتفاع في نشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، ونشاط إمدادات المياه، وأنشطة الصرف الصحي، وإدارة النفايات ومعالجتها.
جاء ذلك وفقًا لنتائج نشرة مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لشهر يوليو 2024، التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء GASTAT اليوم.
وكشفت نتائج النشرة ارتفاع الرقم القياسي الفرعي لنشاط الصناعة التحويلية بنسبة 4.6% مقارنة بشهر يوليو من العام السابق، فيما ظهر الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر منخفضًا في شهر يوليو 2024 بنسبة 0,8%، كما سجل الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفاعًا بنسبة 8.2 %، وسجل الرقم القياسي الفرعي لنشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وأنشطة إدارة النفايات ومعالجتها ارتفاعًا بنسبة 1.1 %، وذلك مقارنة بشهر يوليو من العام السابق.
وأفادت النشرة بانخفاض الرقم القياسي للأنشطة النفطية في شهر يوليو 2024م بنسبة 1.1 %، فيما ارتفع الرقم القياسي للأنشطة غير النفطية بنسبة 8.2 %، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.
يُذكر أن الهيئة العامة للإحصاء تصدر عددًا من المنتجات الإحصائية المتعلقة بالصناعة، منها مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، وهو مؤشر اقتصادي يعكس التغيرات النسبية والتطور في حجم كميات الإنتاج الصناعي اعتمادًا على بيانات مسح الإنتاج الصناعي، الذي يتم تنفيذه شهريًا، ويستهدف المنشآت الصناعية التي تعمل في الأنشطة المستهدفة، والمتمثلة في نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز.

مقالات مشابهة

  • عودة النشاط الفلاحي في مناطق زلزال الحوز إلى مستواه قبل الكارثة وفق السلطات
  • زلزال بقوة خمس درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • “الإحصاء”: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.6% خلال يوليو 2024م
  • 4 قتلى في عدوان إسرائيلي عنيف استهدف عدة مواقع وسط سوريا (شاهد)
  • عدوان إسرائيلي عنيف يستهدف عدة مواقع وسط سوريا (شاهد)
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • قتلى وإصابات بقصف عنيف استهدف شرق أوكرانيا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • اكتشاف مخلوقات غريبة ومدهشة في أعماق المحيط الهادئ / شاهد
  • مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ