كتب- عمرو صالح:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن هناك العديد من الولايات السودانية شهدت سيولًا وفيضانات، هي الأولى من نوعها منذ سنوات طويلة، حيث امتدت هذه الأمطار شمالًا إلى مناطق من جنوب مصر مثل حوض وادي العلاقي وبحيرة السد العالي وأبو سمبل ومنطقة العوينات، وفي السودان، تأثرت بشكل خاص منطقة أبو حمد بولاية نهر النيل، ما أدى إلى انهيار آلاف المنازل ومقتل وإصابة العشرات.

وأضاف "شراقي"، عبر الصفحة الرسمية له على "فيسبوك"، أن منطقة أبو حمد تعد من أكبر المناطق التعدينية في السودان، حيث يتم استخراج الذهب باستخدام طرق كيميائية معقدة، تنطوي هذه العملية على استخراج جرامات قليلة من الذهب من أطنان من الصخور المطحونة، وتخلف ورائها أكوامًا ضخمة من المخلفات تحتوي على عناصر ثقيلة مثل الرصاص والزنك والنحاس والكبريت، إضافة إلى المواد الكيميائية المستخدمة مثل الزئبق؛ عند سقوط الأمطار، تجرف السيول هذه الرواسب نحو القنوات المائية والمزارع، مما يتسبب في تلوث البيئة والمياه الجوفية، ما يشكل خطرًا كبيرًا على صحة السكان والكائنات الحية في المنطقة.

وتابع: التأثير البيئي لهذا التلوث يمتد أيضًا إلى خارج حدود أبو حمد، حيث تتدفق مياه السيول نحو بحيرة سد مروى الذي يسع حوالي 12 مليار متر مكعب من المياه، تترسب معظم هذه الرواسب في قاع البحيرة، بينما تصل كميات قليلة من الطمي والرواسب إلى بحيرة ناصر في مصر، لحسن الحظ، يلعب السد العالي دورًا مهمًا في تقليل المخاطر البيئية، حيث تعمل مسافة 1000 كم التي تقطعها المياه على ترسيب معظم الرواسب والعناصر المتبقية قبل أن تصل إلى بحيرة ناصر، ما يسهم في تنقيتها قبل خروجها من بوابات السد.

وواصل حديثه قائلًا: مع استعادة السودان واستقراره قريبًا، هناك حاجة ملحة لتشريعات بيئية صارمة تلزم شركات التعدين بإعادة تغطية الصخور بعد استخلاص المعادن وتشجير المناطق المتأثرة لتثبيتها، ويمكن الاستفادة من تجارب دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، التي فرضت عدة قوانين صارمة تجبر شركات التعدين على إعادة الصخور المستخرجة إلى باطن الأرض لتجنب تعرضها للأمطار والتسبب في تلوث البيئة، فهذه الإجراءات قد تكلف الشركات مبالغ ضخمة، مما دفع بعضها للعمل في دول ذات تشريعات بيئية أقل صرامة مثل المكسيك وأمريكا الجنوبية وبعض الدول الإفريقية.

واختتم "شراقي"، مؤكدًا أن السد العالي يثبت مجددا أنه ليس مجرد مشروع هندسي ضخم، بل هو خط دفاع حيوي لحماية البيئة من آثار التلوث التي قد تنجم عن الأنشطة البشرية غير المنظمة في المناطق المجاورة.

اقرأ أيضا:

أمطار رعدية واضطراب الملاحة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

استهلّها بزيارة السد العالي.. وزير الكهرباء يزور المحطات المائية بأسوان لمتابعة سير العمل

رئيس شعبة الأدوية يُطالب بزيادة أسعار الدواء بـ50% لمواجهة التحديات - (فيديو)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور عباس شراقي سيول السودان أمطار فيضانات السد العالی أبو حمد

إقرأ أيضاً:

السد القطري يضم الجزائري يوسف عطال

تعاقد بطل دوري نجوم قطر، نادي السد، اليوم الإثنين، مع الظهير الأيمن الجزائري يوسف عطال، والمهاجم الإسباني كريستو غونزاليس.

وأعلن السد عبر موقعه على الإنترنت عن تعاقده مع عطال لمدة موسمين قادماً من نيس الفرنسي، إلى جانب المهاجم الإسباني كريستو غونزاليس قادماً من أروكا البرتغالي بعقد يمتد لأربع أعوام.
ونشر السد مقطع فيديو قصير عبر حسابه على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي يضم لقطات للثنائي مع عبارة "مرحباً يوسف عطال، مرحباً كريستو جونزاليس، رسمياً عطال وكريستو في صفوف الزعيم".
ولعب عطال مع أضنة دمير سبور التركي لمدة 6 أشهر بداية من يناير (كانون الثاني) الماضي.

مــرحــباً
يوسف عطال ????
مــرحــباً
كريستو غونزاليس ????

رسمياً ✍️???? | عطـال و كـريـسـتو في صفوف الزعيم ✌????#السد | #دائما_مع_السد pic.twitter.com/xsbJ4SGGVM

— ???? #79 Al Sadd SC | نادي السد (@AlsaddSC) September 9, 2024

فيما انضم كريستو، خريج أكاديمية شبان ريال مدريد، إلى أودينيزي الإيطالي في عام 2019 لكنه لعب مع عدة أندية من بينها بلد الوليد وخيخون على سبيل الإعارة قبل الانضمام إلى أروكا في يوليو (تموز) من العام الماضي.
وقال السد إن التعاقد مع عطال وكريستو يأتي في إطار سعي إدارة النادي لتدعيم صفوف الفريق بأفضل اللاعبين استعداداً للمشاركات المحلية والخارجية.
وتعاقد السد في فترة الانتقالات الحالية مع لاعب خط الوسط المالي محمد كامارا والمهاجم الإسباني رافا موخيكا والمدافع الجزائري عبد الصمد بوناصر.

مقالات مشابهة

  • إليزي.. إنقاذ شخصين حاصرتهما سيول الفيضانات داخل سيارة
  • رسميا ..السد القطري يعلن تعاقده مع عطال
  • السد القطري يضم الجزائري يوسف عطال
  • رسميا ..السد القطري يعلن التعاقد مع عطال
  • انتشال جثة شاب من بحيرة 16 تشرين في اللاذقية
  • تيارت: سيول الأمطار تبث الرعب وسط القاطنين بمحاذاة الوديان ببلدية توسنينة
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • من هي الشخصيات التي غادرت مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس حتى الحلقة الأخيرة؟