الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد محافظ البنك المركزي، علي العلاق، اليوم السبت، تسجيل عمليات الدفع في محطات الوقود في بغداد أكثر من (44) مليار دينار في تموز من هذا العام.

وقال العلاق خلال ورشة متخصّصة بالدفع الإلكتروني، إن "البنك المركزي العراقي يعمل جنباً إلى جانب مع البرنامج الحكومي وتوجّه رئيس الوزراء في دعم الدفع الإلكتروني".

وأضاف: "نفخر بما حققناه حتى الآن، ففي عام 2023، شهدت المبالغ المعالجة عبر المقسم الوطني زيادة ملحوظة، مما يعكس تطوّر البنية التحتيّة والتوسّع في استخدام قنوات الدفع الإلكتروني وتأثير الحملة التي أطلقها رئيس الوزراء لتنشيط عمليات الدفع الإلكتروني عموماً، وفي القطاع الحكومي على وجه الخصوص".

وأوضح محافظ البنك المركزي، أن "هذه الاتجاهات التصاعدية استمرت بالتطور في عام 2024، حيث بلغت المبالغ المعالجة في أنظمة المقسم الوطني أكثر من (2) تريليون دينار عراقي في شهر تموز وحده، مقارنة بـ (800) مليار دينار بنفس الشهر من عام 2023، بعدها أصبحت (1) ترليون دينار في شهر كانون الثاني من عام 2024، كما شهدت المدفوعات الحكومية ارتفاعًا إضافيًا، لتصل إلى (912) مليار دينار عراقي في شهر تموز الماضي مقارنة بـ (287) مليون دينار من نفس الشهر لعام 2023".

وأشار الى أن "عمليات الدفع في محطات الوقود في بغداد وحدها زادت بشكل ملحوظ، حيث سجلت أكثر من (44) مليار دينار في تموز من هذا العام، مقارنة ب (183) مليون دينار في شهر تموز من العام 2023 و(4.5) مليار دينار في كانون الاول 2023".

وكشف العلاق عن "ارتفاع هائلٍ في عدد نقاط البيع pos لتصل الى أكثر من (50) ألف نقطة بيع هذا العام مقارنة بما يقارب (11) الف نقطة بيع pos في بداية العام 2023م، والآلاف منها في المؤسسات الحكومية بعد أن كانت صفر قبل انطلاق الحملة في حزيران 2023".

واعرب عن "أمله في تبني المؤسسات الحكومية الى إنشاء وحدات مختصة في تقنيات الدفع الإلكتروني للعمل على متابعة وتطوير هذا الجانب المهم".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الدفع الإلکترونی ملیار دینار دینار فی أکثر من فی شهر عام 2023

إقرأ أيضاً:

طلب نيابي لإنهاء تكليف العلاق والمسعودي وإعادة قرعة الحجاج

بغداد اليوم - بغداد

تقدم النائب هادي السلامي، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، بطلب إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لانهاء تكليف رئيس هيئة الحج والعمرة سامي المسعودي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق.

وجاء في نص الطلب الذي اطلعت عليه "بغداد اليوم "، أنه "استنادا إلى البرنامج الحكومي الخاص بانهاء حالة الوكالة بعد ستة أشهر من تاريخ التصويت على الحكومة، نطالب بانهاء تكليف محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الحج والعمرة".

ودعا السلامي الى "اعادة قرعة الحج".

وكانت هيئة الحج والعمرة أعلنت، يوم السبت (7 أيلول 2024)، البدء بإجراء قرعة الحج الإلكترونية للعاصمة بغداد.

وقال رئيس الهيئة سامي المسعودي في مؤتمر صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "عدد المقاعد المتنافس عليها هي 3216 مقعد لسنة 2025 و 6508 مقاعد لسنة 2026 و 6508 لسنة 2027".

واضاف أنه "تم تسجيل قرابة 3 ملايين مواطن في قرعة الحج"، مشددا على أننا "أعطينا الاولوية لكبار السن في قرعة الحج واجرينا تسهيلات كبيرة في ما يخص المستمسكات الثبوتية خاصة للمحافظات المحررة".

وتابع: "العراق ملتزم بالإجراءات الخاصة بالحج التي يفرضها البلد المضيف".

هادي السلامي نفسه، كان قد كشف في (6 آب 2024)، أسباب استضافة محافظ البنك المركزي علي العلاق في مجلس النواب.

وقال السلامي، لـ"بغداد اليوم"، إن "عدم الشفافية وإعلان النشرة اليومية لبيع الدولار لمعرفة الجهات التي تبتاع ملايين الدولارات يوميا، هي الأسباب الرئيسية لاستضافة محافظ البنك المركزي".

وبيّن أن "الإجابة على السؤال الشفاهي، هو اقل درجة من الاستجواب على أن يحضر المحافظ داخل قاعة المجلس للإجابة، وقد حصلت الموافقة على ذلك قبل أيام، رغم ان الطلب مقدم منذ اكثر من سنة أي عندما كان محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان".

مقالات مشابهة

  • ارتفاع التضخم في مصر لأول مرة منذ أشهر بسبب رفع الوقود
  • توجيه حكومي بشمول هذه الفئات بالدفع الالكتروني
  • المالية النيابية: الدفع الالكتروني حقق 7 مكاسب ومنع تهريب الأموال إلى خارج العراق
  • طلب نيابي لإنهاء تكليف العلاق والمسعودي وإعادة قرعة الحجاج
  • الدفع الإلكتروني.. ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار
  • مع خدمات الدفع الالكتروني.. يومك أسهل وأسرع
  • الدفع الالكتروني يسير باتجاه يخدم قطاع المال
  • البرلمان يطلب من المالية والبنك المركزي تحديد جدول زمني للانتقال إلى الدفع الإلكتروني نهاية 2024
  • رئيس الوزراء يصدر توجيهات لتطوير أنظمة وخدمات الدفع الالكتروني
  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 67 مليار سهم بقيمة 43 مليار دينار