أعلن الدكتورعبد الناصر رضوان، مدير معهد القطن، بمركز البحوث الزراعية ارتفاع المساحة المنزرعة بتقاوي القطن «الإكثار»، لإنتاج التقاوي للموسم الزراعي المقبل إلى 70 ألف فدان موزعة على سبع أصناف، حيث يجري لها عمليات النقاوة واستئصال النباتات الغريبة من خلال عمليات التفتيش الحقلي وذلك للوصول لأعلى نقاوة وراثية ممكنة، لافتا إلى أن مساحة صنف سوبر جيزة 94 أرتفعت مساحتها لتصبح حوالي 30 ألف فدان.

زيادة الصنف جيزة 98 في سوهاج والوادي الجديد

من جانبه، ذكر الدكتور وليد يحيى، وكيل معهد بحوث القطن، أن مساحة الأراضي المنزرعة بالقطن من الصنف سوبر جيزة 97 هذا العام بلغت حوالي 7160 فدانا بالمنوفية والغربية.

وأشار «يحيى» إلى أن معهد القطن يتجه لزيادة مساحة سوبر جيزة 97 باعتباره من الأصناف عالية الإنتاجية والمبكرة وقصيرة العمر، كما يجرى زيادة الصنف جيزة 98 والذي يزرع في محافظتي سوهاج والوادي الجديد، وذلك ليشمل مساحات سوهاج واسيوط والوادي الجديد العام المقبل، وهو من الأصناف متحملة الحرارة والموفر للمياه لحوالي 20% من المقنن المائي.

فيما أشار الدكتور ياسر المنسي، وكيل معهد بحوث القطن للإرشاد والتدريب، إلى أن معهد القطن يهتم بالإرشاد الزراعي والتوعية الارشادية من تدريب المرشد والمزارع وإقامة الندوات الارشادية والمدارس الحقلية والحقول الارشادية والمقارنة على مستوي المحافظات، من أجل رفع الوعي الارشادي وزيادة الانتاجية وكيفية نقل التوصيات المثلى من البحوث إلى المزارع لتقليل الفجوة بين الحقول الارشادية وحقول المزارعين.

المعهد يوفر الأصناف الجديدة والتقاوي المنتقاة

ولفت الدكتور مصطفي عمارة الاستاذ بمعهد بحوث القطن إلى أنه يتم التواجد بشكل تام طوال الأسبوع لباحثي معهد القطن في كل المراكز الإرشادية وفي حقول المزارعين، من أجل تذليل التحديات التي تواجههم، مشيرا إلى أن المعهد يوفر الأصناف الجديدة والتقاوي المنتقاة والمعتمدة من كل الاصناف من أجل المزارع ومن أجل رفع الناتج القومي لمحصول القطن، وذلك لإنتاج ما يكفي من القطن الذي يعتبر مصدرا مهما للاقتصاد القومي وللصناعة الوطنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطن تقاوي القطن مساحة القطن معهد بحوث القطن معهد القطن من أجل إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية بالتزامن مع عيد الفلاح

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإبراهيم أبوليمون محافظ المنوفية، وهشام الحضري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، موسم جني محصول القطن بمحافظة المنوفية.

واستقبل المزارعون وفلاحو المحافظة، وزير الزراعة بالمزمار والطبل البلدي، في حالة من البهجة والفرح، بافتتاح موسم الجني، ومشاركة الدولة لهم في احتفالاتهم.

وتم افتتاح موسم الجني في حقل منزرع على مساحة 5 أفدنة، بالصنف جيزة 97، حيث تم الاستماع إلى المزارع مالك الحقل، والذي أشار إلى أن متوسط إنتاجيته المتوقعة، تزيد على 9 قناطير للفدان، لافتا إلى أن ذلك الصنف يمتاز بأنه موفر للمياه، مبكر النضج، قصير العمر، وعالي الإنتاجية، متقدما بالشكر إلى وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لتقديمهم كل سبل الدعم الفني طوال مراحل عمليات الزراعة والإنتاج.

وقال علاء فاروق، وزير الزراعة، إن اليوم يعتبر عيدان لمصر، وهو افتتاح موسم جني القطن، والاحتفال بعيد الفلاح المصري، لافتا إلى أن الدولة المصرية تقدم كل سبل الدعم للمزارعين، من مستلزمات إنتاج، ودعم فني، فضلا عن الإرشاد الزراعي، والذي سيتم تكثيفه بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، فضلا عن تواصل كل أجهزة الوزارة وزيادة تحركاتهم لدعم المزارعين والتواصل معه، فضلا عن تفعيل المراكز الإرشادية، وزيادة تواجد الباحثين في الحقول لتوصيل المعلومات والممارسات الزراعية الحديثة والجيدة ونتائج البحوث وتطبيقها لزيادة الإنتاجية.

وأشار إلى أنهم قد جاءوا اليوم للاستماع الى المزارعين والتعرف على المشاكل التي تواجههم، والعمل على حلها فورا، لافتا إلى أن الفلاح المصري المعروف بعطائه، هو الأصل في تحقيق الأمن الغذائي، وإنتاج الغذاء، وأن الدولة تقدم له كل الدعم بلا حدود، نظرا لدوره المهم.

وأعرب إبراهيم أبوليمون، محافظ المنوفية، عن سعادته بزيارة وزير الزراعة للمحافظة، مشيرا إلى أن المنوفية محافظة زراعية وفيها كل الأنشطة المختلفة من الإنتاج النباتي والحيواني والداجنى.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: توفير 80% من الأسمدة للمزارعين للقضاء على أزمة الأسمدة
  • أبتاون 6 أكتوبر تعلن انتهاء اتحاد أوراسكوم وعلام من المرافق الأساسية على مساحة 3482 فدانا وضخ 5 مليارات جنيه في مشاريع خدمية
  • كندريك لامار يعود لـسوبر بول بعرض فني منتظر في نيو أورلينز
  • الوزراء: زيادة المساحة المنزرعة إلى 10 ملايين فدان مقابل 8.9 مليون عام 2014
  • معهد بحوث أمراض النباتات ينظم دورة تدريبية عن أهم الأمراض المنقولة بالبذور
  • قبل انطلاق الدراسة.. تعرف على أسعار مصنعات اللحوم في منافذ الزراعة
  • بحوث التناسليات يطلق حملات ارشادية في المنوفية والقليوبية
  • وزير الزراعة يفتتح موسم جني القطن في المنوفية بالتزامن مع عيد الفلاح
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يفتتحان موسم جني القطن
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية لمحافظة الفيوم