تشهد محافظة أسوان أمطارًا غزيرة، رغم ارتفاع درجات الحرارة في باقي أنحاء البلاد، ما دفعها إلى رفع حالة الطوارئ، ودرجة الاستعداد القصوى بمختلف المواقع الخدمية، تحسبًا لسوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس.

وتستمر الأمطار منذ نحو أسبوع، وهو ما أثار تساؤلات حول سبب استمرارها حتى الآن، وهل تأثرت بظاهرة النينا التي تسيطر على البلاد المجاورة للمحيط الاستوائي أم لا؟

هل تأثرت أسوان بظاهرة النينا؟

وقال الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن ما يحدث في محافظة أسوان، ليس له علاقة بظاهرة النينا، خاصة أنها تكون في بلاد تبعد تماما عن مصر، مشيرا إلى أن الحزام المداري هو السبب الرئيسي في تساقط الأمطار على محافظة أسوان، بعد قدومه من السودان.

وتابع «القياتي» خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه لم يتم رصد أي تغيرات تدل على قدوم ظاهرة النينا إلى مصر، ولكن قد تتبدل التوقعات، فالغلاف الجوي قطعة واحدة، وما يحدث به يؤثر على كل البلاد، موضحا أنه لا يتوقع قدوم الظاهرة إلى مصر، خاصة أنها موجودة في البلاد المجاورة للمحيط الاستوائي.

تأثير ظاهرة النينا

ووفق ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، فإن ظاهرة النينا تغذي نشاط العواطف المدارية في المحيط الأطلسي، بداية من شهر أغسطس الجاري حتى شهر أكتوبر المقبل، ومن المتوقع أن يكون لها تأثير كبير على موسم الأعاصير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار أسوان أسوان

إقرأ أيضاً:

هطول أمطار تعادل عاما كاملا في يومين.. ظاهرة استثنائية تضرب المغرب

مأساة كبرى يعيشها المغرب، بعد تعرض عددٍ من المناطق لظاهرة مناخية، تسببت في هطول أمطار وسيول على مدار 48 ساعة، ما أدى إلى انهيار منازل وسقوط وفيات، فضلا عن مفقودين تحت الأنقاض، فماذا يحدث؟

ظاهرة مناخية استثنائية تضرب المغرب.. ماذا يحدث؟

«ظاهرة مناخية استثنائية»، هكذا وصفت السلطات المغربية ما يحدث في المناطق الجنوبية بالمغرب بحسب موقع «صوت المغرب»، والتي أدت إلى وفاة 11 شخصا حتى الآن، وفقدان 9 أشخاص، وانهيار عدد من المنازل، إضافةً إلى تأثيرها على شبكات الكهرباء ومياه الشرب والهواتف، فما تلك الظاهرة التي تسببت في فيضانات المغرب؟

«كتلة هوائية استوائية غير مستقرة أدت إلى تشكل سحب عنيفة».. هكذا كشف الحسين يوعبد المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية، بينما أكد رشيد الخلفي، المتحدث باسم وزارة الداخلية المغربية، أن كمية الأمطار المسجلة في يومين تعادل ما تشهده هذه المناطق عادة خلال عام كامل.

معلومات عن ظاهرة مناخية استثنائية ضربت المغرب

ما ظاهرة الكتلة الهوائية الاستوائية غير المستقرة التي ضربت المغرب؟ بحسب National oceanic and atmospheric، فإنّها كتلة هوائية تحمل الرطوبة وتنتج الأمطار على مدار العام، كما أنه تتسبب فيما يلي:

الضباب  السحب المنخفضة  السحب الركامية رذاذ وضعف الرؤية انخفاض حاد في درجات الحرارة أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على منصّات التواصل الاجتماعي غرق بعض المناطق في الصحراء الكبرى، بعدما شهدت مدينة ورزازات المغربية غمر المياه شوارع بأكملها.

ويعاني المغرب من ضغوط شديدة في المياه بعد 6 سنوات متتالية من الجفاف، ما أدى إلى انكماش مستويات السدود إلى أقل من 28% من سعتها بحلول نهاية أغسطس.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: أمطار غزيرة متوقعة وتحذير من جريان الأودية في عدة مناطق بليبيا
  • هطول أمطار تعادل عاما كاملا في يومين.. ظاهرة استثنائية تضرب المغرب
  • نقابة العلاج الطبيعي تُحذر من تنامي ظاهرة فتح مراكز خاصة غير مُرخصة
  • الأرصاد الجوية: تراجع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي بسبب تأثير كتلة هوائية
  • ظاهرة جوية تسيطر على البلاد.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • عاجل - موجة حارة.. تحذيرات الأرصاد الجوية اليوم الاثنين
  • القاهرة 34 درجة.. الأرصاد تعلن طقس الاثنين بدرجات الحرارة والظواهر الجوية
  • تجنبوا البقاء في الأودية واحتموا من العواصف .. الأرصاد تحذر سكان 15 محافظة من أمطار رعدية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • المركز الوطني للأرصاد الجوية يحذر من أمطار متوقعة على مناطق غرب البلاد