تسعى المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، إلى توطين التكنولوجيا الحديثة، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، بتنفيذ عدد من المشروعات الصناعية الكبرى التي تسهم في تعزيز الصناعة المحلية وخلق فرص عمل جديدة في مختلف القطاعات.

تهدف المبادرة إلى دعم الصناعات المتعثرة وتقديم حلول علمية وعملية لتطويرها، وذلك في إطار الالتزام بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تسعى مصر إلى تحقيقها.

وترصد «الوطن» من خلال التقرير التالي كيف أنعشت مبادرة «ابدأ» الصناعة والتجارة، وخطوات الاشتراك في المبادرة.

مشروعات كبرى لدعم الاقتصاد المصري

تتضمن المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» 3 محاور رئيسية: المشروعات الكبرى، دعم الصناعات، والبحث والتطوير والتدريب.

يركز محور المشروعات الكبرى على إقامة شراكات مع كبار المصنعين سواء من الداخل أو الخارج، بهدف زيادة الاستثمارات الصناعية وتوطين الصناعات المغذية، وحتى الآن، يجري تنفيذ 64 مشروعًا صناعيًا بالتعاون مع 33 شركة مصرية خاصة و20 شركة أجنبية من 12 دولة.

أحد أبرز هذه المشروعات هو مصنع «الصودا آش» المزمع إنشاؤه في مدينة العلمين الجديدة، ومن المتوقع أن يسهم في تقليل الفجوة الاستيرادية بنحو 500 مليون دولار سنويًا.

كما جرى تأسيس شركة «العلمين لمنتجات السيليكون» بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة، بهدف إنشاء مجمع لإنتاج السيليكون ومشتقاته بتكلفة استثمارية تقديرية تبلغ نحو 700 مليون دولار.

دعم الصناعات المتعثرة وتسهيل الإجراءات

يُعنى محور دعم الصناعات بتذليل كل العقبات التي تواجه أصحاب المصانع المتعثرة، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات وتقديم الدعم الفني اللازم بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة، وحتى الآن، تلقت المبادرة أكثر من 1000 طلب دعم، ويجري العمل على حلها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

تطوير القدرات البشرية

يهدف محور البحث والتطوير والتدريب إلى تأهيل وتدريب العمالة المصرية وفقًا لأحدث المعايير الدولية، بما يضمن توفير فرص عمل لائقة وتحقيق حياة كريمة للعامل المصري. في إطار هذا المحور، تم إطلاق مبادرة «ابدأ حياة» بمحافظة سوهاج بالتعاون مع «حياة كريمة» ووزارة الإنتاج الحربي، التي تضمنت برامج تدريبية للشباب على مجموعة من الحرف المختلفة.

كما وقعت شركة «ابدأ» لتنمية المشروعات بروتوكول تعاون مع الجهاز المركزي للتعمير، لتوفير مراكز تدريب حرفي وتخصصي، بهدف تأهيل الشباب على حرف التشييد والبناء وصيانة المعدات الثقيلة، ما يسهم في توفير العديد من فرص العمل ودعم قطاع التشييد والبناء في مصر.

خطوات الاشتراك في مبادرة «ابدأ»

للاشتراك في مبادرة «ابدأ» لتطوير الصناعة المصرية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1. زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمبادرة «ابدأ» من هنا

2. اضغط على «تواصل معنا».

3. تحديد الفئة: سيجري توجيهك إلى صفحة لتحديد الفئة التي تنتمي إليها، قم باختيار الفئة المناسبة لنوع مشروعك أو تخصصك.

4. تسجيل البيانات: بعد تحديد الفئة، ستحتاج إلى ملء استمارة تسجيل تتضمن بياناتك الشخصية والمعلومات المتعلقة بمشروعك أو طلبك.

5. انتظار التواصل: بعد إكمال التسجيل، ستقوم المبادرة بمراجعة بياناتك والتواصل معك في أقرب وقت ممكن لمتابعة طلبك أو استفسارك.

الاشتراك في المبادرة يتيح لك الوصول إلى الدعم الذي تقدمه في مختلف المجالات، بما في ذلك تذليل العقبات أمام الصناعات المتعثرة، والحصول على الدعم اللازم للمشروعات الجديدة، والاستفادة من برامج التدريب والتطوير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبادرة ابدأ مبادرة ابدأ 2024 دعم الصناعات الاشتراک فی بالتعاون مع

إقرأ أيضاً:

«الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إنّ الغرفة حريصة على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها، مشيرا إلى أن الغرفة تهدف إلى خلق مناخ تشريعي إيجابي يساهم في زيادة جودة وتنافسية المنتجات الغذائية المصرية في الأسواق المحلية والعالمية، والمشاركة في وضع الاستراتيجيات والسياسات التي من شأنها النهوض بالقطاع.

وأضاف رئيس غرفة الصناعات الغذائية، خلال المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية والذي ينظمه المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن الغرفة تعمل على تعزيز قدرات أعضاء الغرفة في شتى النواحي الفنية من خلال توفير خدمات فنية متنوعة ومميزة.

إعداد التشريعات الخاصة بالصناعات الغذائية

وأوضح أن الغرفة تتعاون مع الجهات المعنية لرسم السياسات وإعداد التشريعات الخاصة بالصناعات الغذائية المصري، إضافة إلى تمثيل القطاع في اللجان الفنية الخاصة بإعداد القواعد الفنية المعلنة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والمشاركة في إعداد وتعديل وتحديث المواصفات القياسية المصرية في قطاع الصناعات الغذائية لتتوافق مع المرجعيات الدولية.

قطاع الصناعات الغذائية

وأشار إلى أنّ قطاع الصناعات الغذائية برغم التغيرات الاقتصادية العالمية استطاع أن يحقق نجاحات كبيرة على مستوى تغطية السوق المحلي والتصدير، مشددا على أن القطاع سيستمر في العمل لتحقيق مستهدفات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة وتعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لضمان تنفيذ السياسات الاقتصادية الفعالة.

إتاحة منتجات زراعية آمنة

ودعا رئيس غرفة الصناعات الغذائية، إلى استمرار اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين بيئة ومناخ الأعمال، وإزالة العوائق التشريعية وضرورة تطبيق النظم العالمية في مجال تتبع الإنتاج الزراعي لإتاحة منتجات زراعية آمنة.

مقالات مشابهة

  • مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تجعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام
  • «الصناعات الغذائية»: حريصون على تنفيذ رؤية الدولة للارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية
  • الجيزة تبدأ تقييم المشاركين في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • «ابدأ» تعقد شراكة مع مصنع لصمام أمـان الغاز.. 6 معلومات عن المشروع
  • «اتحاد الصناعات»: الدولة أدخلت أحدث خطوط التصاميم العالمية في صناعة الأثاث
  • محافظ المنوفية يترأس اجتماع لجنة تقييم مشروعات مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • كامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية
  • تعزيز استثمارات الصناعات العسكرية
  • محافظ القاهرة: مبادرة إحنا مين تسعى للتوعية بالتاريخ وترسيخ الهوية المصرية
  • خطوات الحصول علي اشتراك مترو الأنفاق للطلبة والأوراق المطلوبة وأسعار الاشتراك