صحيفة التغيير السودانية:
2024-09-10@09:29:42 GMT

ورطة) سويسرا!!

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

ورطة) سويسرا!!

صباح محمد الحسن فوبيا الجغرافيا!! طيف أول: السلام ليس إلاَّ جسراً تقف على ناصيته كل الأحلام التي تقاوم الإنطفاء لتغادر محطة الآلام التي تعايشت مع الضوء بجرأة !! والحكومة تصدر بيانا تقول فيه إنها سترسل وفداً برئاسة وزير المعادن محمد بشير عبدالله أبو نمو إلى جدة للتشاور مع الحكومة الأميركية بخصوص الدعوة المقدمة منها لحضور مفاوضات ستنعقد بجنيف بشأن النزاع السوداني).

وكانت الخارجية سبق و اعلنت موافقتها بقبول التفاوض وذكرنا من قبل أن ليس هناك إعنراض للحكومة ولالفلول النظام البائد على التفاوض مع الدعم السريع، وأن قضيتهم الٱساسية انهم يرفضون أي مفاوضات لاتجعلهم جزء من العملية نفسها وفي ايام سابقات مارست المؤسسة العسكرية بلسان قائدها لعبة (المرجوحة) في الخطاب العسكري ، قبول بخيار السلام جاء وبعده رفض للتفاوض مع الدعم السريع وبحروف سابقة تحدثنا ان المؤسسة العسكرية لن ترفص التفاوض وأن البرهان لن يذهب الي هناك لكنه ربما يرسل وفدا للمبحاثات حتى ولو اعلن امام الملأ عدم رغبته في التفاوض وذلك يعود الي أن الوساطة غيرت اسلوبها في طريقة تقديم الدعوة وشكله فالإلحاح الشديد في فقه المطالبة وتكرارها ، دائما مايكشف عن نوايا بعده لذلك لم يكن رفض البرهان عبر خطاباته مزعجا لكل مدرك وصل الي حقيقة أنه من العبث إعتماده كمعيار حقيقي لقياس الموقف السياسي او العسكري ومعلوم أن لافرق ابدا بين مباحثات جنيف ومفاوضات جدة فالوساطة التي وضعت النصوص الأساسية لإتفاق جدة الذي يشبه مسودة نيفاشا والتي لاينقصها إلا توقيع الطرفين، هي ذاتها التي قامت بتحضير طاولة جنيف لتحصينه وجدة هي حجر الأساس لكل بناء تفاوضي ان كان داخل الأراضي السعودية او خارجها لكن لماذا قررت الحكومة العودة الي منبر جدة الذي غادرته من قبل وحاولت ان تقوم بالحج السياسي في غير موسمه فالفلول ( المرعوبة) والخائفة من ( ورطة) سويسرا قررت الوصول الي جدة، لقطع الطريق على مايتم اعداده في، سويسرا ولأن جنيف هي وسيلة ضغط لقبول جدة ، تحاول الحكومة ان تصل الي الطاولة ليصبح القبول قبولا طوعيا يجنبها عصاة جنيف وخوفا مماتخفيه سويسرا التي قلنا انها اعدت بنود العقاب في حالة الرفض فأكثر مايخيف فلول النظام هو مايحويه كتاب جنيف الغامض وهو السبب الذي جعل الحكومة تعاني من اعراض فوبيا الأمكنة وتختار أن تكون في ( البلد الآمن) ولكن رغبة الحكومة للعودة الي منبر جدة اشبه بمطالية البرهان بلقب رئيس مجلس السيادة فكلها لاتغير في جوهر التفاوض لا بالخصم ولا الإضافة فامريكا لطالما أنها تحمل عصاها ففي سوسيرا هي حاضرة وصاحبة الدعوة وفي جدة هي حاضرة ومهندسة الإتفاق!! فما تحاول القيام به لاعلاقة له بجغرافيا المكان ، لذلك لن يكون لديها مانع لمقابلة الوفد في سويسرا او المملكة السعودية لطالما ان عملية التفاوض ستتم لوقف الحرب وتجنب وقوع الكارثة الانسانية الكبرى واختيار الحكومة لوزير المعادن قد يكون كسب لرضا اركو مناوي الذي ( يتململ) هذه الأيام و تراوده الوساوس بالتقرب الي قوات الدعم السريع ولأنه من اكثر الوزراء ضعفا الذين تسيطر عليهم فلول النظام داخل الحكومة.، وتمت في عهده كل الصفقات المشبوهة لسرقة الدهب وتصديرة لصالح فئة معينة لذلك هو من الوزراء الذين لايحركون ساكنا إلا بأمرهم وقد تكون قصدت بدفعه لكي تكون جزءا من القرار التفاوضي لكن هل تعتقد الفلول ان هذه التجربة اشبه بسابقاتها!! فعندما حصرت الوساطة الدعوة على الجيش والدعم السريع كانت تقول إنها تدرك كل اخطاء الماضي وذهبت الي أبعد من ذلك في رؤيتها المطروحة هذه المرة التي تراها ملزمة لطرفي الصراع وليس لقادة وفدي التفاوض. !! طيف أخير:

ستشرق شمس السلام قريبا وسيحل النور وينسى الذي في قلبه وجع انه عاش يوما في ظلام.

نقلاً عن صحيفة الجريدة

الوسومصباح محمد الحسن

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: صباح محمد الحسن

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف: العلاقة بين مصر وأذربيجان على أعلى مستوى

أكد وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري عمق العلاقات بين مصر وأذربيجان وأنها على أعلى مستوى، مشيرا إلى العلاقة الوثيقة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس إلهام علييف وأنها مثار اعتزاز كبير لدى الشعب المصري العظيم وكذلك لدى الأشقاء من أبناء شعب أذربيجان.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف اليوم /الإثنين/ إلخان بولوخوف سفير جمهورية أذربيجان في القاهرة.

ورحب وزير الأوقاف - خلال اللقاء - بسفير جمهورية أذربيجان في القاهرة، معربًا عن سعادته بلقائه، مثمنًا مشاركة رَامِن مَمَّدوف رئيس اللجنة الحكومية للعمل مع المنظمات الدينية بجمهورية أذربيجان في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

ومن جانبه، أعرب إلخان بولوخوف سفير جمهورية أذربيجان في القاهرة عن سعادته بهذا اللقاء، موجهًا الدعوة لوزير الأوقاف لحضور القمة العالمية لقادة الأديان بأذربيجان نوفمبر المقبل.

وأبدى وزير الأوقاف تقديره البالغ لهذه الدعوة الكريمة مؤكدًا أن هذه القمة حدث عظيم.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف: الاصطفاف خلف فضيلة شيخ الأزهر هو المبدأ والمنطلق لنا

مقالات مشابهة

  • نتنياهو في ورطة.. إعلام إسرائيلي يكشف مقتل 3 محتجزين إسرائيليين بنيران صديقة
  • موسكو توجه الدعوة لولي العهد السعودي لحضور قمة بريكس في روسيا في أكتوبر
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • وزير الأوقاف: العلاقة بين مصر وأذربيجان على أعلى مستوى
  • بدء اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف برئاسة المغرب
  • افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • شهيد و3 مصابين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي الدعوة وسط غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: قصف منزل في منطقة الدعوة شمال النصيرات في غزة
  • رئيس وزراء فرنسا الجديد في ورطة وتهديدات برلمانية بسحب الثقة.. ماذا يحدث بباريس؟
  • فنانة شهيرة تنقذ أحمد العوضي من ورطة أسماء أبو اليزيد