ووفق (مديكال نيوز توداي)، تمت تجارب هذا العقار على مراحل عدة من الفئران إلى البشر.

والآن، أفادت دراسة تجريبية أجريت تحت إشراف جامعة كولومبيا، على 50 امرأة، أن جرعة أسبوعية من (الراباميسين) يمكن أن تؤخر شيخوخة المبيض بنسبة تصل إلى 20%، ويواصل الباحثون الآن الدراسة مع مجموعة أكبر من النساء.

وتبلغ فرصة المرأة في العشرينات من عمرها 85% للحمل في غضون عام واحد، وبحلول سن 35، تنخفض هذه الفرصة إلى 66%، وبنسبة 40 إلى 44%.

وترجع هذه التغييرات إلى تأثيرات الشيخوخة على المبايض والبويضات.

ويُعرف دواء (راباميسين) أيضاً باسم (سيروليموس)، ويُباع تحت الاسم التجاري (رابامون)؛ وهو دواء معتمد كعلاج مضاد للرفض بعد عمليات الزرع، وكعلاج مضاد للسرطان. ومع ذلك، يُشاد به الآن أيضاً كدواء محتمل مضاد للشيخوخة.

وقد أظهرت الدراسات التي أجريت في معهد لندن، أن العلاج قصير المدى بالدواء يمكن أن يزيد من عمر المبايض، سواء من خلال الحفاظ على البصيلات أو تحسين جودة البويضات.

وفي الدراسة التجريبية الأخيرة، تناولت 50 امرأة أعمارهن بين 35 و45 عاماً، قبل بداية سن اليأس مباشرة، 5 ملغ من راباميسين، أو 5 ملغ من الدواء الوهمي عن طريق الفم مرة واحدة في الأسبوع لمدة 12 أسبوعاً.

وقال الباحثون: إن نتائجهم المبكرة تشير إلى أن هذه الجرعة الأسبوعية من (راباميسين) يمكن أن تؤخر شيخوخة المبيض بنسبة تصل إلى 20%، ما يمنح النساء خمس سنوات خصوبة إضافية محتملة

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بيطري الشرقية يضبط 351 عبوة لـ 34 صنف دواء منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر

أكد اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري، قيام إدارة الخدمات بالمديرية بالاشتراك مع شرطة البيئة والمسطحات المائية بالشرقية، بشن حملات تفتيشية على عيادات ومعارض بيع الأدوية البيطرية بمركز ومدينة أبوكبير وذلك فى إطار ضبط سوق الأدوية البيطرية والتفتيش المكثف للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري، أن الحملات التفتيشية أسفرت عن ضبط ٢٢٣ عبوة لـ ٢٣ صنف دواء منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر و ضبط ١٢٨ عبوة لـ ١١ صنف أدوية منتهية الصلاحية بإجمالى عدد ٣٥١ عبوة لـ ٣٤ صنف دواء حيث تم المرور على مركزين بيع أدوية غير مرخصة و تم تحرير المحاضر اللازمة للمخالفات المضبوطة والتحفظ على الأدوية المخالفة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأشار وكيل الوزارة لقيام المديرية بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على عيادات ومراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية لضبط سوق الأدوية البيطرية والتأكد من صلاحيتها ومراعاتها لكافة الإشتراطات الصحية والبيئية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ولزيادة إنتاجية الثروة الحيوانية، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 766 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • امرأة تُـطـلـق 7 رصاصات على رجل أغواها وشَهَر بها
  • بيطري الشرقية يضبط 351 عبوة لـ 34 صنف دواء منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر
  • هل يقلل تلوث الهواء والضوضاء من خصوبة رجال ونساء العالم؟
  • الطرمال: للمرأة الليبية دور كبير في الاستقرار وإرسال رسائل السلام
  • الدرقاش: الجلوس مع من جلس مع حفتر «خيانة أيضاً»
  • روكي يتحدث عن تجربته في برشلونة
  • بولندي يحتجز امرأة 4 سنوات في ظروف مروعة.. ما القصة؟
  • اختيار نميرة نجم بلجنة تحكيم مسابقة أفضل القانونيات في العالم بفيينا
  • انتقام خطير: امرأة تطلق النار على رجل في أكساراي بدعوى إقامة علاقة محرمة