الوطن:
2024-09-10@09:33:54 GMT

أستاذ طب نفسي: الأطفال يدمنون الأدوات الرقمية

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

أستاذ طب نفسي: الأطفال يدمنون الأدوات الرقمية

قال هشام رامي، أستاذ الطب النفسي، إن الأدوات الرقمية أصبحت إدمانا لدى الأطفال ولابد من إيجاد طرق لتقليل الاعتماد عليهم، مؤكدًا على عدم إجبار الطفل على شيء والحل الأمثل تقديم له أشياء تنافسية لجذب انتباهه: «لابد عند استخدام الأدوات الرقمية أن يتم تحديد المحتوى الذي يتعرض له الطفل، وإضافة المحتوى التعليمي».

تربية الأطفال في مصر

وأضاف «رامي»، خلال حواره مع الإعلاميتين سارة سراج ولمياء حمدين، ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن تربية الأطفال تعتبر «شغلانة» وهناك كتاب تم تأليفه عن تربية الأطفال، مشيرًا إلى أنه من أجل تربية الطفل يجب تعاون جميع الأطراف سواء كان أهل أو نادي أو مراكز الشباب أو المدرسة، لذلك إجبارهم على فعل شيء سيسبب نتائج سيئة، ولكن الرضوخ لهم يسبب أيضا نتائج سيئة، تجعله طفلا سلبيا.

تنظيم انفعالات الأطفال

وتابع أستاذ الطب النفسي: «يجب على الآباء التنظيم الانفعالي لدى الأطفال، عن طريق عدم توصيل للطفل فكرة أنه لا يستطيع التحكم في مشاعره إلا بأستخدام أداة خارجية تجعله يهدأ، والتي تعتبر رسالة سلبية لأي طفل أو مراهق أو حتى شخص كبير، بالتالي يجب التحدث مع الطفل وتعريفه بهذه المشاعر وتعليمه كيفية التعامل معها، سواء كان عن طريق الرياضة أو الموسيقى».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدوات الرقمية مرحلة النمو الطب النفسي أستاذ الطب النفسي

إقرأ أيضاً:

لا تلبي لطفلك كل احتياجاته.. حنانك الزائد قد يصيبه بالإحباط

حنان الأم تجاه أبنائها أمر فطري، يدفعها لتقديم كل ما تملك وما في مقدرتها لرؤيتهم سعداء وفي أفضل حال، وعلى الرغم من أهمية تقديم مشاعر الحنان والحب بشكل كافي لدعم الطفل وإشباعه ومنحه الثقة والأمان الكافيين، فإن الإفراط في هذه المشاعر أو وضعها في غير محلها يعود على الطفل بنتيجة عكسية فيما بعد.

التدليل الزائد للأطفال

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن منح الطفل الحب والرعاية أمر ضروري، بل وتدليله بالقدر الكافي يمثل أهمية كبيرة، لا سيما بالنسبة للفتيات، ولكن التدليل الزائد يضر الأطفال أنفسهم، مؤكدًا أن الأمهات يحتجن أحيانًا إلى السيطرة على مشاعرهن بشكل جيد وعدم الانسياق وراء رغبات الطفل.

أضرار الحنان المفرط على الأطفال

وأضاف «هندي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الإفراط في تقديم الحنان للطفل وتلبية كل طلباته دون حدود يعود على الطفل بتأثيرات سلبية كثيرة، لا سيما مع تقدمه في السن، ومنها صعوبة التعامل مع الإحباط؛ إذ أن الأطفال المدللين يجدون صعوبة في التعامل مع المواقف التي لا تسير كما يريدون، ما يؤدي إلى إصابتهم بنوبات غضب وانهيارات عصبية، كما يتسبب الحنان المفرط في انعدام الشعور بالمسؤولية؛ فقد ينشأ لدى الطفل شعور بأنه محور الكون وأن عليه فقط أن يطلب ليحصل، ما يؤدي إلى صعوبة في تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات.

من التأثيرات السلبية الأخرى للحنان المفرط هي صعوبة تكوين العلاقات؛ فالأطفال المدللون قد يجدون صعوبة في تكوين علاقات صحية مع أقرانهم؛ إذ يعتادون على أن يكونوا محور الاهتمام دائمًا، إلى جانب انخفاض الثقة بالنفس، فعلى الرغم من أن الدلال قد يعطي الطفل شعورًا مؤقتًا بالثقة، فإنه في الحقيقة قد يؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس على المدى الطويل؛ إذ يعتمد الطفل على الآخرين في تلبية احتياجاته، حسب تأكيد «هندي»، الذي أضاف أن الحنان المفرط يخلف أيضًا صعوبة في التكيف مع الحياة؛ فقد يجد الطفل المدلل صعوبة في التكيف مع متطلبات الحياة الواقعية؛ إذ قد يواجه مواقف لا يستطيع فيها الحصول على كل ما يريد.

حماية الطفل من الدلال المفرط

ولتجنب كل هذه التأثيرات السلبية وحماية الطفل وفي الوقت ذاته تقديم الحب والحنان الكافيين له، نصح استشاري الصحة النفسية باتباع النصائح التالية في أثناء التعامل مع الطفل:

وضع حدود واضحة للطفل وتعليمه احترامها. تشجيع الطفل على الاعتماد على نفسه وتلبية احتياجاته بنفسه قدر الإمكان. تعليم الطفل تحمل مسؤولية أفعاله ونتائجها. توفير بيئة آمنة للطفل للتعبير عن مشاعره، سواء كانت إيجابية أو سلبية. تقديم الحب والدعم؛ إذ لا يعني وضع الحدود أن نمنع الطفل من الشعور بالحب والدعم، بل يجب التوفيق بين الحزم والحنان.

الحب الحقيقي يجعل الطفل قويا ومستقلا

وأكد «هندي» في نهاية حديثه، أن الحب الحقيقي هو الذي يجعل الطفل قويًا ومستقلًا، ولا يكمن في تلبية جميع رغباته، بل في مساعدته على النمو والتطور ليصبح شخصًا مستقلًا وسعيدًا.

مقالات مشابهة

  • بـ6 خطوات.. كيف تعتني بطفلك خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة؟
  • جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية تطلق المعرض الخامس لكتاب الطفل 2024
  • كيف يكون الطفل سعيداً وناجحاً في المدرسة؟
  • هل تعزز التربية بالإهمال الحميد استقلالية الطفل أم تهدد نموه؟
  • هدى علام تشرح مراحل النوم لدى الأطفال وطرق التغلب على اضطراباته
  • جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل 2024
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • عقوبة يسنها القانون على تصوير الأطفال المتهمين في قضايا.. تفاصيل
  • معلومة قانونية.. نشر صور الأطفال المتهمين يعرضك لغرامة تصل لـ50 ألف جنيه
  • لا تلبي لطفلك كل احتياجاته.. حنانك الزائد قد يصيبه بالإحباط