أطلقت واشنطن مبادرة جديدة لاستئناف المفاوضات بين حكومة الاحتلال وحركة حماس ،أملا في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، يضمن عودة المحتجزين الإسرائيليين.

المبادرة التي أعلنتها واشنطن بالتعاون مع قطر ومصر الوسيطين الرئيسيين في مفاوضات وقف إطلاق النار، حددت يوم الخامس عشر من الشهر الجاري موعدا لبدء لقاءات الوفود من كل الطرفين، سواء في القاهرة أو الدوحة.



ورغم حالة الترحيب العربي والعالمي الكبير بالمبادرة، بل وإعلان دول الانضمام إليها، إلا أن هناك من يرى في هذه الدعوة سعيا أمريكيا لشراء الوقت لصالح تخفيف الرد الإيراني المرتقب، أو منعه، إلى جانب منحها فرصة أكبر لإعادة التموضع عسكريا في المنطقة بشكل يسمح لها الدفاع بفعالية أكبر عن دولة الاحتلال ضد أي هجوم.

حركة حماس بدورها قالت على لسان الناطق الرسمي باسمها، جهاد طه، إنها "تدرس الدعوة الأمريكية المصرية القطرية لعقد اجتماع في منتصف آب/ أغسطس الجاري؛

وأضاف طه، في تصريحات خاصة لـ"عربي21" أن حماس تعكف حاليا على دراسة دعوة الوسطاء بكافة العناوين التي ذُكرت، مُشدّدا على أن "مَن يعرقل الوصول لإنجاح المقترح الأخير هو الاحتلال الإسرائيلي"، فيما سارع الأخير إلى الموافقة على إرسال وفد للمفاوضات.


أهداف المبادرة
الكاتب والمحلل السياسي، وليد عبد الحي قال إن هناك عدة أهداف من المبادرة التي لا يمكن فصلها عن حالة القلق والشلل التي تهيمن على المجتمع والدولة الإسرائيلية انتظارا لتنفيذ محور المقاومة تهديده بالرد على الاغتيال لقادته.

ورأى أن هذه المبادرة تأتي "لامتصاص حالة الاحتقان تحت أمل مساعدة اسرائيل على الاسترخاء من حالة التوتر العالية جدا والشلل الذي أصاب مطاراتها وموانئها ومصانعها ناهيك عن القلق المجتمعي، وهو ما تؤكده كل وسائل الاعلام الاسرائيلي وتصريحات مسؤولي هذا الكيان".

والهدف الثاني من المبادرة "دفع محور المقاومة لتأجيل رده، مما قد يفتح المجال أمام الولايات المتحدة وإسرائيل لخلق ظروف تجعل رد المحور على الاغتيال أكثر تعقيدا سياسيا وعسكريا".

وشدد عبد الحي في مقال له اطلعت عليه "عربي21" على أن من يريد وقف القتال، "لا يرسل أساطيله إلى المنطقة ولا يبدأ عمليات قصف في العراق وينشر قواته التي تزيد عن 45 ألفا في المنطقة ناهيك عن عشرات القواعد العسكرية المنتشرة في كل المشرق العربي تقريبا، كما لا يستنفر مصانعه لتزويد إسرائيل بآخر تكنولوجيا القنابل المروعة".


"نفق التفاوض"
ورأى أن المبادرة تستهدف إدخال المقاومة في "نفق التفاوض" الذي لا طائل تحته، "فلقد مضى على بيان بايدن بخصوص وقف إطلاق النار وعلى قرار مجلس الأمن أكثر من 77 يوما"، متسائلا: "من الذي استغل الشهرين وقام باغتيالاته مستغلا الوهم الذي صنعه بيان بايدن الذي يستند له البيان الثلاثي؟".

وشدد على أن مظهر البيان الثلاثي (المبادرة) يشير كما لو أنه موجه لنتنياهو، بينما هو في الحقيقة يستهدف المقاومة، فإذا ردت المقاومة على اغتيال قادتها سيخرج علينا الاعلام الامريكي واعلام "سوق عكاظ" ليقول إن المقاومة أضاعت فرصة التسوية التي تضمنها البيان الثلاثي.

مضيفا: "أما إذا انتظرت المقاومة وتم تأجيل الرد سيتم منح فرصة لنتنياهو لمواصلة السعي لتحقيق “النصر المطلق” وستفقد المقاومة مبرر الرد إذا تغيرت الظروف العامة بفعل النشاطات الامريكية والعربية في اتجاه الصراع، ثم الاعتماد على قصر عمر الذاكرة الشعبية التي تنتظر الرد، وتعميم حالة اليأس الشعبي وإدخال المقاومة في خانة فقدان المصداقية".

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي تفاعل كتاب ونشطاء مع المبادرة الجديدة، مشككين في الأهداف الأمريكية من ورائها، ومؤكدين في ذات الوقت أن ما يجري شراء للوقت لصالح دولة الاحتلال.


استهدفت طائرات #إسرائيل مصنوعة في #الولايات_المتحدة مركزاً لإيواء النازحين في #مدرسة_التابعين في #غزة ،حيث قصفت بالقنابل الأميريكية الصنع مصلى في المدرسة وقتلت أكثر من ١٠٠ مدني أثناء أدائهم صلاة الفجر.
جدير بالذكر أن "الوسيط" الأمريكي طالب بعقد اجتماع لاستئناف المفاوضات بعد… pic.twitter.com/gd42pAjWqK — Mourad Aly د. مراد علي (@mouradaly) August 10, 2024
هذا معنى دعوة أمريكا لعودة التفاوض حول الحرب في غـ.ـزة !!
أمريكا ضالعة وشريك لكيـ.ـانها النـ.ـازي في إبادة سكان قطـ.ـاع غزة، لا يمكن الوثوق بها لأنها نصبت نفسها جلادا وقاضيا ووسيطا !! https://t.co/xeasiSh54U — خالد الوهيبي (@khalidalwhebi2) August 9, 2024
ماتقوم به امريكا من دعوة للتفاوض سياسة صهيونية لالهاء العالم ومنح اسرائيل الوقت لاتمام الابادة لأهل غزة ولن توافق اسرائيل نتنياهوا سيماهم والقتل والابادة مستمرة ٠ والصهاينة العرب يتفرجون ويسكنهم إنهاء القتال بمجرد عزل اسرائيل وامريكا والتعامل السلبى ٠ — محمد ابواروى (@mmdbwrwy8788401) August 9, 2024 هذة رسالة واضحة ورد قوي للوسطاء ولمن يعتقدون بأن المفاوضات هي المخرج لوقف المجازر وسيل الدماء في غزة وهذا ما كان وما زال يجري مع كل جولة مفاوضات جديدة ،يكفي هذا الاستهزاء وضحك على عقول المجتمعات باعطاء هذة الجرعات المخدرة التى لا طائل منها الا تبريد الجروح فقط. — راشد بن حميد الشهومي???????? (@ras6200) August 10, 2024 المجزرة المروعة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مدرسة "التابعين" المخصصة لإيواء النازحين في غزة، والتي ذهب ضحيتها حتى الآن أكثر من 110 من الشهداء المدنيين، نسفت كل الفرص لحصول المفاوضات التي كان من المقرر إجراؤها في 15 من الشهر الجاري.
هذه المجزرة تكشف نفاق إدارة بايدن التي تدعي… — احمد عبد السادة (@ahmadabdulsada) August 10, 2024 (يتبع)حين يرى نيتنياهو وعصابته ابن غفير ووزير الماليةالصهيوني قداقترب الوسطاء في ايجاد حل لوقف الحرب في غزة وإطلاق الرهائن وتقديم المساعدات الانسانية و حل الدولتين يختلق نيتنياهو وعصابته مجازر دموية ليتذرع بان حماس هي التي ترفض المفاوضات،ونيتنياهو يفكر لمركزه — Dr.M.M.S.Alsahi (@AlsahiDr) August 10, 2024 بالأمس تحدثت الولايات المتحدة عن استئناف المفاوضات بين العدو النازي وحمااااس يوم الخميس القادم
اليوم يرتكب العدو النازي مجزرة وارتقاء اكثر من ١١٠ شهداء في مدرسة للنازحين وسط غزة
عن اي مفاوضات تتحدثون
وعن اي سلام تتكلمون
مجرمون نازيون#غزة — Wissam Hajjar وسام الحجار (@whajjar) August 10, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية المفاوضات الاحتلال حماس غزة فلسطين حماس غزة الاحتلال المفاوضات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: ما يروجه الاحتلال ومصادر أمريكية عن مطالب جديدة للحركة «كذب وتهرب» من مسؤوليتهم

أفادت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، اليوم الاثنين، بأن مطالبها بشأن وقف العدوان الإسرائيلي بشكل دائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة واضحة، والمقاومة متمسكون بها.

وأضافت «حماس»: «ما يروجه الاحتلال الإسرائيلي ومصادر أمريكية عن مطالب جديدة للحركة كذب وتهرب من مسؤوليتهم عن تعطيل المفاوضات»، قائلة نحذر من اعتبار شروط نتنياهو الجديدة نقطة للتفاوض وإعادة المقاومة إلى المربع الأول.

وتابعت «حماس»: «إذا لم يتم الضغط على بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن يرى أسرى الاحتلال الإسرائيلي النور»، متابعة: «الجميع يعلم أن نتنياهو وحكومته النازية هما الطرف المعطل للاتفاق».

اقرأ أيضاً«حماس» عن عملية إطلاق النار في معبر الكرامة: تأكيد على رفض الشعوب العربية جرائم الاحتلال

الخارجية الأمريكية: المفاوضات تتطلب موافقة حماس ومرونة من الجانب الإسرائيلي

حماس: لن نسمح بأي اتفاق ينتقص من حق شعبنا

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلن توقف المفاوضات بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي
  • حماس: ما يروجه الاحتلال ومصادر أمريكية عن مطالب جديدة للحركة «كذب وتهرب» من مسؤوليتهم
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لإجراءات جادة وحازمة لحماية المدنيين في غزة
  • شولتس يؤكد أن حان الوقت لإجراء مناقشات وتسريع إنهاء النزاع في أوكرانيا بـ”المفاوضات”
  • واشنطن تدرس التراجع عن "مقترح جديد" للهدنة في غزة
  • معهد فلسطين للأمن القومي: نتنياهو مازال يضع العصي في دواليب المفاوضات
  • محللون: واشنطن تخدم خطط نتنياهو وتعرف أن المفاوضات لن تفضي لاتفاق
  • هل تشعر واشنطن فعلا بالتفاؤل تجاه المفاوضات بين المقاومة وإسرائيل؟
  • قبل ما تشتري.. 8 تحذيرات بشأن حلوى المولد النبوي 2024
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي