قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن اللجنة تتابع بشكل مستمر مع وزير الزراعة علاء فاروق، إجراءات مواجهة أزمة الاسمدة.

الرئاسة الفلسطينية: مجزرة مدرسة "التابعين" تؤكد مساعي الاحتلال لإبادة شعبنا


وأوضح الجبلي في تصريحات له اليوم، أن الدولة اتخذت إجراءات لضمان استمرار عمل مصانع الأسمدة، من خلال توفير الغاز الطبيعي اللازم للمصانع، وتلبية الاحتياجات المحلية في المقام الأول.


وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن اللجنة تقوم بالمتابعة المستمرة مع المزارعين والمسئولين، للتأكد من توافر الأسمدة بالجمعيات والعمل علي تذليل أى معوقات في سلسلة التوزيع علي المزارعين.

وأشار الجبلي، إلي أن مجلس الشيوخ سبق وناقش الدراسة المقدمة منه في دور الانعقاد الماضي، بشأن اقتصاديات صناعة الأسمدة، والتى تضمنت عدد من التوصيات الهامة التى وافق عليها المجلس وأحالها للحكومة، وكان من بينها ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية والتوجه نحو إنتاج واستهلاك الأسمدة المركبة لتقليل الفاقد من الأسمدة وتحقيق إنتاجية أكبر في المحصول بجودة عالية، وكذلك ضرورة التسعير العادل لمُدخلات صناعة الأسمدة من الغاز الطبيعي والكهرباء، ووضع استراتيجية واضحة لكميات الغاز المُستخدمة في صناعة الأسمدة حتى عام 2030، بهدف تطوير صناعة الأسمدة وتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، مع دراسة إمكانية تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، كلٍ فيما يخصه بمساحته بدون تحديد حد أدنى أو أقصى للمساحة المزروعة ولمختلف المحاصيل.
 

وتابع، وأيضا من التوصيات العمل على سرعة الانتهاء من منظومة الحيازة الإلكترونية (كارت الفلاح الذكي) ، وضرورة توفير الأسمدة للمزارعين بالكميات المناسبة في الأوقات المناسبة، وذلك من خلال وضع استراتيجية يتم من خلالها تقدير الاحتياجات السمادية الفعلية للزراعة المصرية للفترة المقبلة.


وأكد الجبلي، أهمية تنفيذ تلك التوصيات، مع  إعادة النظر في تشكيل المجلس الأعلى للأسمدة، في ظل مشروعات التوسع الزراعى التي تشهدها البلاد حاليا ومتوقع زيادتها، مشيرا إلي ذلك المجلس كان يضم الجهات المعنية بمنظومة الأسمدة مثل البنك الزراعى والوزارة والجمعيات وغيرها من الجهات المعنية، وكان يجتمع كل شهر ويعد تقرير وافى فيما يتعلق بكميات الإنتاج والمشكلات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لجنة الزراعة والرى مجلس الشيوخ اللجنة وزير الزراعة علاء فاروق الاسمدة أزمة صناعة الأسمدة

إقرأ أيضاً:

رسائل مهمة من وزير الزراعة للفلاح المصري في عيده الـ72

وجه علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عددًا من الرسائل الهامة إلى الفلاح المصري في عيده الـ ٧٢، قائلًا "كل عام وانتم بخير، نحتفل بعيد الفلاح، بقوافل بيطرية وإرشادية، ومنافذ منتجات بأسعار مخفضة".

الاستماع لمشاكل الفلاحين

وقال وزير الزراعة، في بيان له، اليوم الاثنين، إن الدولة مع الفلاحين قلبا وقالبا، وان زياراته للمحافظات تأتي بهدف الاستماع إلى مشاكل الفلاحين، وحلها، مؤكدًا أن الفترة القادمة ستشهد تطويرا في الجمعيات الزراعية وتحسين أدائها، لتوفر مدخلات الإنتاج، وتشديد عمليات الرقابة على الأسمدة وضمان وصولها لمستحقيها، كذلك توفير التقاوي والمبيدات وكافة مستلزمات الانتاج الزراعي.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة بكامل أجهزتها تقف خلف الفلاح، وموجودة دائما معه، وإنه حريص دائما على التواصل مع المزارعين بشكل مباشر، وان مكتبه مفتوح لجميع المزارعين.

رسالة لمزارعي مصر

ووجه الوزير رسالة لكل مزارعين مصر، بالحفاظ على الرقعة الزراعية، مستطردًا "بلاش التعدي على الرقعة الزراعية الأرض دي أرضنا كلنا ودا مستقبل المصريين ومهم أوي أوي أن الفلاحين بتوعنا دول يبقوا عارفين أن هما اللي بياكلو مصر كلها".

وأكد أن الفلاح المصري تحمل الكثير على مدار العصور، وسنوات طويلة، وإنه حاليا بالنسبة لمصر الأمان، كما أن توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالفلاح المصري وتنمية قرى الريف المصري.

حل مشاكل الأسمدة 

وتابع "أنا راجل بحب اشتغل ميداني أوى وأحب أكون في وسط المزارعين والفلاحين ووسط الجمعيات الزراعية وأشوف المشاكل إلى موجودة على ارض الواقع وده دورى كوزير، الوزير مابيدورش الوزارة بتاعته من المكتب الوزير لازم يكون معاكو علشان يسمع المشاكل ويدورلها على حلول".

وأردف "عارف أن في مشاكل وسمعت من المزارعين أن كان في مشاكل في الأسمدة وبنحاول نحلها بقدر الإمكان، وعد منى ليكو إن أنا هزود لكم الميكنة الزراعية دى الخطوات المهمة والسريعة، وبرضو الإرشاد الزراعي والقوافل البيطرية دى حاجه مهمة جدا لازم نركز عليها الفترة الجاية".

مقالات مشابهة

  • زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • رسائل مهمة من وزير الزراعة للفلاح المصري في عيده الـ72
  • وزير الزراعة: توفير 80% من الأسمدة للمزارعين للقضاء على أزمة الأسمدة
  • ارتفاع بالعقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي
  • رئيس زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: الفلاح المصري يؤدي دورا وطنيا لتحقيق الأمن الغذائي
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • الإمارات تبلغ مصر اهتمامها بالبحث عن الغاز الطبيعي في البلاد
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو