صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@09:26:07 GMT

د. عبدالله الغذامي يكتب: جماليات الهزيمة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

في حكاية شعبية عن عنترة بن شداد أن ثوراً هائجاً هجم عليه ففر عنترة من وجه الثور، وحين سخر منه الناس كيف يفر وهو الفارس المبرز قال: وهل يعرف الثور أني عنترة. والحكاية تقال للتمثل بها في تقبل الهزيمة حين تكون أشرف من موت رخيص، وكما قال المتنبي (فَطَعمُ المَوتِ في أَمرٍ صَغيرٍ.. كَطَعمِ المَوتِ في أَمرٍ عَظيمِ)، غير أن المتنبي نسي بيته هذا، ووقع في ميتة رخيصة على يد قاطع طريق قتل الشعر والمعنى مثلما قتل المتنبي الذي فقد حكمته، ولم يتمثل ثقافة عنترة تلك التي تجمع بين الشجاعة والحكمة، وفي تاريخ الفلسفة فقد رضي سقراط بالموت طلباً للشجاعة، وكان بمقدوره التخلص من الموت حين عرض عليه طلابه الهروب، ورتبوا لذلك بخطة ميسرة تمكنه من الإبقاء على حياته، لكنه رفض الهروب وتجرع السم الذي اختاره ليكون نهايةً لحياته حين خيّره قاضي المحكمة بين أنواع من الميتات كعقوبة للإعدام فاختار السم وقد تشربه طواعية ودون تردد، وبقيت قصته لتتكرر مع أرسطو، حيث لاحت حوله بوادر التربص به لقتله من حكومة أثينا فهرب من وجه طالبيه، وقال لن أسمح لهم بقتل الفلسفة مرتين، وبذلك خالف منهج معلمه الأول، واختار الهزيمة على موت رخيص.

وهذان مثالان على خيارات البشر بين المواقف، مع إعادة صياغة معنى الشجاعة التي قال عنها سقراط إنها وسط بين فضيلتين، بين التهور والجبن، ولكنه حين الامتحان لم يحسن فرز المعاني، غير أن حفيده الفلسفي لم يفوت فرصة منح الشجاعة معنى الدهاء الاستراتيجي بين إقدام قاتل ونجاة نافعة معنوياً، حيث جعل النجاة سبباً لبقاء الفلسفة وديمومة العمل النافع واختار الهزيمة الحكيمة على الشجاعة المتهورة، وتمثل مقولة أستاذه، في حين فرط سقراط في منهجيته.
وفي حياتنا نمر بأمور كثيرة تضعنا في امتحان مع معانينا، وكل امتحان يعطي إجابةً تسمو حسب سمو معناها والقيمة التي تضاف لمعنى الحياة وإيجابية السلوك، وأبرزها حكمة الحوار والمواجهة التي تختبر سياسياً واقتصادياً بين القبول بخسارة وقتية مقابل مكسب بعيد التناول ولا يُنال إلا بحكمة تتغلب على إغراء اللحظة، وفي كثير من أمور البشر نرى هزائمَ صغاراً تقضي على عقول كبيرة بسبب سلطة اللحظة، أو لنقل نرى معركةً مع ثور هائج أكثر مما نرى الحكمة تلك التي رآها عنترة ولم يفرط بها، ومضت الحكاية الشعبية ترددها وتوحي بدرسها، لولا أن العقول تغيب عن حكمتها في كثير من أحوال البشر فيبارزون الثور ناسين أنه ثور، وينتهون نهايات غير حكيمة.
كاتب ومفكر سعودي
أستاذ النقد والنظرية/ جامعة الملك سعود - الرياض

أخبار ذات صلة د. عبدالله الغذامي يكتب: نازك الملائكة بين منهجيتين د. عبدالله الغذامي يكتب: جمالية النقص

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الغذامي عبدالله الغذامي

إقرأ أيضاً:

إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي

الجديد برس:

رأى رئيس حكومة الاحتلال الأسبق، إيهود باراك، أن “إسرائيل تتعثر بلا استراتيجية ولا خطة عمل” في قطاع غزة، معتبراً أن “إسرائيل أقرب إلى الهزيمة من النصر الكامل”.

ونقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” الإسرائيلية، عن باراك قوله إن “الواقع صعب، فإسرائيل لم تنتصر لا في 7 أكتوبر، ولا في الحرب حتى الآن، بل هي أقرب إلى الهزيمة منها إلى الانتصار”.

وأضاف: “نحن قريبون جداً وعلى مسافة خطوة من الهزيمة وليس من الانتصار المطلق، كما أننا على مسافة من تدهور الوضع إلى حرب شاملة”، مؤكداً ضرورة “العمل على منع حصول الحرب الشاملة بالتعاون مع واشنطن والدول المعتدلة”.

أما في ما يتعلق بالحرب مع لبنان، بيّن باراك أن حرباً شاملة مقابل حزب الله اليوم “يمكن لها أن تتوسع إلى حرب إقليمية”، مؤكداً أن “ذلك خطأ استراتيجي كبير سيكون له ثمن مؤلم وثقيل”.

كذلك، شدد على ضرورة “القيام بكل ما يلزم لمنع حصول حرب في الشمال، لأن الثمن الذي سندفعه لن يؤدي إلى نتيجة أفضل مما يمكن لأي اتفاق تحقيقه”.

وفي  السياق نفسه، أكد رئيس حكومة الاحتلال الأسبق، إيهود باراك  ضرورة إتمام “إسرائيل” صفقة تبادل الأسرى، وأن توقف الحرب في قطاع غزة، ولو بثمن “الكل مقابل الكل”.

وأضاف: “علينا التحضر للحرب الشاملة ومقابلة حزب الله، ولكن علينا إتمام صفقة التبادل أولاً، وفي ما بعد السعي لمنع حصول هذه الحرب حالياً”، لافتاً إلى أن الحل  هو عبر “إتمام صفقة تبادل تهدئة الجنوب، وكنتيجة تهدئة في الشمال من خلال اتفاق ولو كان مؤقتاً”.

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: حضارة الأغنياء فى مصر القديمة !!
  • برسالة عن فنون الفرجة الكناوية المغربية.. مسعود شومان يحصل على دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية
  • إصلاح الاقتصاد الأمريكي لن يكفي الهزيمة الشعبوية
  • استنكر الخذلان العربي لغزة.. البرلمان يؤكد أنه سيكون عند حسن ظن الشعب وقيادته الشجاعة
  • د.حماد عبدالله يكتب: عاصمة جمهورية مصر العربية "القاهرة"!!
  • إسقاط 8 طائرات (إم كيو -9) يوسع أبعاد الهزيمة الأمريكية أمام اليمن
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي
  • إسقاط 8 طائرات (إم كيو -9) يوسع أبعاد الهزيمة الأمريكية
  • في ذكرى وفاته.. 10 معلومات عن أديب الفلاسفة زكي نجيب محمود
  • د.حماد عبدالله يكتب: نعيش حالة من "العبث" !!