تظهر بعض هجمات حزب الله الأخيرة على إسرائيل، باستخدام المسيرات، تطوراً ملحوظاً لذلك السلاح ما يدفع الخبراء للقول أن أنظمة إسرائيل الدفاعية ليست مجهزة بشكل كافٍ لصد تلك الهجمات.

اعلان

يلاحظ أن قدرات حزب الله اللبناني  فيما يخص الطائرات المسيرة في تزايد ومن أبرز الهجمات التي دلت على ذلك  هو ما قامت به قواته عندما شنت واحدة من أعمق الضربات داخل إسرائيل في منتصف أيار/مايو الماضي، حيث استخدمت طائرة مسيرة مفخخة أصابت بشكل مباشر أحد أهم أنظمة المراقبة الجوية التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي.

هذه الهجمات الناجحة بالطائرات المسيرة منحت الحزب المسلح المدعوم من إيران خيارًا قاتلًا آخر للانتقام المتوقع ضد إسرائيل بسبب غارتها الجوية في بيروت الشهر الماضي، التي أدت إلى مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر.

وقال فابيان هينز، الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، حول قدرة حزب الله على استخدام الطائرات المسيرة: "إنها تهديد يجب أخذه على محمل الجد".

صورة لأحد مسيرات حزب الله أ ب

ورغم أن إسرائيل بنت أنظمة دفاع جوي، مثل "القبة الحديدية" و"مقلاع داوود" من أي هجمات صاروخية، إلا أن التهديد الذي تمثله طائرات حزب الله المسيرة لم يحظ بالاهتمام الكافي.

وأضاف هينز: "ونتيجة لذلك، كان هناك جهد أقل لبناء قدرات دفاعية ضد الطائرات المسيرة".

الطائرات المسيرة، أو الطائرات بدون طيار (UAVS)، هي طائرات يتم التحكم بها عن بعد. ويمكنها الدخول إلى أراضي العدو ومراقبتها ومهاجمتها بشكل أكثر سرية مقارنة بالصواريخ والقذائف.

وقد أعلن حزب الله عن نجاح ضربة الطائرة المسيرة في مايو، التي استهدفت منطادًا يُستخدم كجزء من نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي في قاعدة تبعد حوالي 35 كيلومترًا (22 ميلاً) عن الحدود اللبنانية.

ونشر الحزب لقطات تظهر ما قالوا إنها سرب طائرتهم المسيرة من طراز"أبابيل" وهي تطير مستهدفةً منطاد "Sky Dew"، كما نشروا لاحقًا صورًا للطائرة التي تم إسقاطها, وأكد الجيش الإسرائيلي لاحقاً أن حزب الله أصاب الهدف بشكل مباشر.

وقال تقرير صادر عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، وهو مركز أبحاث مستقل تابع لجامعة تل أبيب: "هذا الهجوم يعكس تحسنًا في الدقة والقدرة على التملص من الدفاعات الجوية الإسرائيلية".

ومنذ بداية التبادل اليومي تقريبًا لإطلاق النار على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية في أوائل أكتوبر، استخدم حزب الله الطائرات المسيرة بشكل أكبر لتجاوز أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية وضرب مواقعها العسكرية على طول الحدود، وفي عمق الأراضي الإسرائيلية أيضاً.

تفجير ناتج عن مسيرة في جزينHassan Ammar/AP

ورغم أن إسرائيل اعترضت مئات الطائرات المسيرة القادمة من لبنان خلال فترة حربها مع حماس، إلا أن أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها ليست محكمة بالكامل، وفقًا لما قاله مسؤول أمني إسرائيلي خاصة عندما تُطلق من قرب الحدود، الأمر الذي يتطلب وقت رد فعل أقصر لاعتراضها، وأضاف المسؤول الذي لم يرغب بالكشف عن هويته لأسباب أمنية، إن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية اضطرت للتعامل مع عدد أكبر من الطائرات المسيرة خلال هذه الحرب مقارنة بأي وقت مضى، وردت إسرائيل بمهاجمة مواقع إطلاقها.

مقاتل من حزب الله يتدرب على المسيرات AP Photo

أما يوم الثلاثاء، فقد أسفر هجوم بطائرة مسيرة لحزب الله على قاعدة للجيش الإسرائيلي بالقرب من مدينة نهاريا الشمالية عن إصابة 19 إسرائيليا.

ورغم أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أعلن بأن حزبه قادرٌ الآن على تصنيع طائرات مسيرة خاصة، إلا أن هجماته حتى الآن اعتمدت بشكل رئيسي على الطائرات الإيرانية الصنع من طراز "أبابيل" و"شاهد". كما استخدم الحزب طائرة مسيرة واحدة على الأقل تطلق صواريخ موجهة روسية الصنع من طراز S5.

 

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هدوء حذر في نهاريا والشمال: السكان يترقبون ردود فعل حزب الله وإيران كيف سيتعامل حزب الله وإيران مع ضربات إسرائيل الأخيرة؟ "مستشار كبير في حزب الله".. من هو فؤاد شكر الذي أعلنت إسرائيل اغتياله في ضاحية بيروت الجنوبية؟ إسرائيل جنوب لبنان طائرة مسيرة عن بعد حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين في غزة يعرض الآن Next كيم جونغ أون: نقل آلاف ضحايا الفيضانات إلى العاصمة لتقديم الرعاية المؤقتة يعرض الآن Next 14 قتيلا في قصف صاروخي روسي في دونيتسك.. وإعلان حالة الطوارئ بمنطقة كورسك بعد توغل عسكري أوكراني يعرض الآن Next بعد مرور عام على حرائق هاواي.. أربعة آلاف شخص يشاركون في مراسم تأبين الضحايا يعرض الآن Next البرازيل: فيديو لحظة سقوط طائرة وتحطمها في سان باولو وعلى متنها 62 مسافرا اعلانالاكثر قراءة إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع مظاهرات كبيرة في لندن ومدن بريطانية أخرى مناهضة للعنصرية وعنف جماعات اليمين المتطرف قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة فوز واحد فقط يحمل الجزائرية إيمان خليف للفوز بالميدالية الذهبية للملاكمة في أولمبياد باريس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم اليابان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف دونالد ترامب روسيا إسرائيل فيضانات - سيول قطاع غزة غزة السياسة الإسرائيلية زلزال اعتداء جنسي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: اليابان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف دونالد ترامب روسيا إسرائيل اليابان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف دونالد ترامب روسيا إسرائيل إسرائيل جنوب لبنان طائرة مسيرة عن بعد حزب الله اليابان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف دونالد ترامب روسيا إسرائيل فيضانات سيول قطاع غزة غزة السياسة الإسرائيلية زلزال اعتداء جنسي السياسة الأوروبية الطائرات المسیرة یعرض الآن Next طائرة مسیرة حزب الله

إقرأ أيضاً:

تهديد ايراني جديد.. سلامي يعلن محاصرة إسرائيل من العراق ولبنان واليمن

تهديد ايراني جديد.. سلامي يعلن محاصرة إسرائيل من العراق ولبنان واليمن

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • تهديد ايراني جديد.. سلامي يعلن محاصرة إسرائيل من العراق ولبنان واليمن
  • أكاديميون وطلبة يؤكدون أهمية إقامة دورات مكثفة في برمجة الطائرات المسيرة
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة اليمنية
  • قائد آيزنهاور: حاملات الطائرات لم تعد في مأمن من الصواريخ والطائرات المسيرة
  • اعلام غربي:  أوكرانيا بدأت استخدام الطائرات المسيرة ذات المعدن المنصهر
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجار عدد من الطائرات المسيرة في "إيليت هشاحر"
  • حزب الله يعلن قصف موقع مرج الإسرائيلي وإسقاط طائرة مسيرة