قالت إيران إنها تأمل ألا يؤدي ردها المرتقب على إسرائيل، إلى تضرر مساعي وقف إطلاق النار المحتمل في غزة.

 

جاء ذلك في بيان للبعثة الدائمة الإيرانية في الأمم المتحدة، الجمعة، بحسب وكالة "إرنا"، ردا على سؤال فيما إذا كانت طهران ستؤجل خططها لمهاجمة إسرائيل حتى محادثات وقف إطلاق النار في غزة المقرر عقدها الأسبوع المقبل.

 

والخميس الماضي، دعا قادة مصر وقطر والولايات المتحدة، إسرائيل وحركة حماس إلى استئناف محادثات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، الأربعاء أو الخميس المقبلين، بالدوحة أو القاهرة، وذلك في بيان مشترك وقعه قادة الدول الثلاثة المصري عبد الفتاح السيسي، والقطري تميم بن حمد آل ثاني، والأمريكي جو بايدن.

 

وأوضح البيان الإيراني، أن "تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة هو أولويتنا، وأي اتفاق تقبله حماس سيكون مقبولا لنا أيضا".

 

وأكد أن اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، هو "انتهاك للأمن القومي والسيادة الإيرانية".

 

وأضاف: "لدينا الحق في الدفاع عن النفس وهذا لا علاقة له بوقف إطلاق النار في غزة، لكننا نأمل الرد في الوقت المناسب وبطريقة لا تضر بوقف إطلاق النار المحتمل بالقطاع".

 

وتترقب إسرائيل هجوما عسكريا محتملا من إيران و"حزب الله"، بعد اغتيال هنية في طهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، وإعلان الجيش الإسرائيلي قبل ذلك بيوم اغتيال القيادي البارز في الحزب فؤاد شكر بغارة على بيروت.

 

وتأتي التوترات المتصاعدة بالمنطقة على خلفية حرب تشنها إسرائيل على غزة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

عضو «التحرير الفلسطينية»: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة

قال عمر الغول، عضو منظمة التحرير الفلسطينية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تجري مناورات واضحة وصريحة، في الالتفاف على قرار مجلس الأمن، وحتى على الاتفاق الذي بادر به الرئيس جو بايدن، مؤكدا أنها تماطل في عقد صفقة التبادل، ووقف إطلاق النار على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

إسرائيل تواصل الإبادة الجماعية

وأضاف «الغول» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه بهذه السياسية تهرب إسرائيل إلى الأمام، لمواصلة الإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة اتضح أنها ليست جادة في أقوالها، بدءا من الحديث في 15 أغسطس الماضي، بأن المحادثات لوقف إطلاق هي مفاوضات الجولة الأخيرة، ثم الحديث عن جولة حاسمة بعدها.

وأشار إلى أنه «لا جولة مفاوضات أخيرة انتهت، ولا الجولة الحاسمة تمت، ولا زالت عملية الإبادة الجماعية متواصلة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأركان ائتلافه الحاكم، باستثناء العسكريين، يصرون على مواصلة الإبادة، والسيطرة على غزة بشكل كامل».

مؤتمر لتعميم وتعميد الاستيطان في محافظات قطاع غزة

وأوضح عضو منظمة التحرير الفلسطينية، أنه بدأت بعض عمليات الاستيطان في قطاع غزة؛ إذ عقد قبل يومين مؤتمر لتعميم وتعميد الاستيطان في محافظات القطاع، وسبق ذلك تعيين نتنياهو حاكما عسكريا للقطاع، مؤكدا أن هناك مماطلة وتسويف للتغطية على جرائم حكومة نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • طالب بوقف إطلاق النار فورا.. بوريل: ما يحدث في قطاع غزة أمر مروع
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • جون كيربي: لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • أردوغان: ندعم مصر كوسيط للتوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة
  • العمل العسكري ضد إيران.. خيار ردع أم مغامرة محفوفة بالمخاطر؟
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • نتائج الحراك الرئاسي رهن تطورات المنطقة.. وإسرائيل غير مهتمة بوقف إطلاق النار جنوباً
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة
  • يديعوت: إسرائيل تُناقش الخميس مسألة توزيع الجيش للمساعدات بغزة
  • ‏قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل استهدفت خلال الفترة الماضية 14 من سفننا في البحرين الأحمر والمتوسط