بغداد اليوم - بغداد 

حدد المحلل السياسي عدنان محمد، اليوم السبت (10 آب 2024)، أهم أخطاء رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي والتي كانت وراء نهاية سريعة لمشروعه السياسي.

وقال محمد في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه" لا يختلف أثنان على إن الحلبوسي شكل رقمًا صعبًا في المعادلة السياسية العراقية وخاصة في داخل المكون السني خلال ترؤسه مجلس النواب من خلال كتله نيابية وتفاهمات مع قوى شيعية وكردية لكنه أخطأ في تقدير الموقف وذهب في صراعه مع نائب ابعده عن كتلته لتكون السبب الذي افقده كل شي ومنها كرسي الرئاسة".

وأضاف ان" احتكار الرأي من قبل الحلبوسي ودعم مناطق على حساب أخرى حتى ان بعض المحافظات لم تنل استحقاقاتها في المناصب وكان الأقرب الى الأنبار من بقية المحافظات، وكل هذه مؤشرات واخطاء تؤخذ على الحلبوسي، لافتا الى ان مشروعه السياسي فقد زخمه والانشقاقات التي تحدث بين فترة وأخرى هي دليل اننا امام تحالف يتفكك يوما بعد اخر".

وأشار محمد الى ان" ما جمع تقدم ليس فكرة او برنامج بل وهج السلطة، في إشارة الى كرسي رئاسة مجلس النواب وبغيابه ستتغير المعادلة، مؤكدا بأن" انتخابات مجالس المحافظات بينت تقلص قدرة تقدم في التأثير وسيزداد في اي دورة انتخابية قادمة لان عودة الحلبوسي للترشيح مرهونة بقرار القضاء العراقي في ظل القضية التي كانت سببًا في فقدانه كرسي الرئاسة".

وبين بان" القوى السنية تضم اقطابًا عدة وتتعامل مع الحلبوسي على انه مرحلة سابقة وهذا ما يفسر المضي في تحديد بوصلة المرشح لمنصب رئاسة مجلس النواب الجديد".

وقررت المحكمة الاتحادية، يوم الثلاثاء (14 تشرين الثاني 2023)، إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده، عضو مجلس النواب العراقي النائب ليث الدليمي.

الدعوى التي رفعها الدليمي، ضد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، كانت بتهمة "التزوير" والتي انتهت بقرار إنهاء عضوية الحلبوسي بالبرلمان.

والحلبوسي، سياسي عراقي، يشغل منصب رئيس مجلس النواب منذ 15 سبتمبر/أيلول 2018، وهو بذلك أصغر رئيس برلمان في تاريخ جمهورية العراق، وأول من يعاد انتخابه في البلاد رئيسا للمجلس النيابي.

وجاء في قرار المحكمة: نظرت المحكمة الاتحادية العليا يوم الثلاثاء 14\11\2023 الدعوى بالعدد  9/اتحادية/ 2023 . وقررت بموجب الحكم الصادر فيها انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي وانهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في  14\11\2023   قراراً باتاً وملزماً لكافة السلطات".

وولد محمد ريكان حديد الحلبوسي الدليمي في الرابع من يناير/كانون الثاني 1981 في قضاء الكرمة بمحافظة الأنبار (غربي العراق) ذات الأغلبية السنية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

على شاكلة أوروبا ونخبة من الدول المتقدمة.. مطارات المغرب ستصبح رقمية بالكامل بدءا من السنة المقبلة

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

في رد واضح على سؤال كتابي وجهه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن خطة طموحة ستغير وجه المطارات المغربية كليًا. 

وأفاد الوزير بأن المكتب الوطني للمطارات (ONDA) يستعد لاعتماد الرقمنة الكاملة لمسار المسافرين في مطار الرباط سلا، كتجربة أولى سيتم تعميمها لاحقًا على مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وأكد عبد الجليل في وثيقة موجهة لمجلس النواب، أن المكتب الوطني للمطارات يضع ضمن أهدافه توسيع وتسريع التحول الرقمي في قطاع النقل الجوي، وذلك في إطار البرنامج الاستراتيجي للمكتب المسمى "إقلاع 2025"، ويشمل هذا البرنامج الرقمنة الكاملة لمسار المسافرين ونظم الإدارة، من خلال تحسين التنسيق بين مختلف المتدخلين وتحديث أساليب إدارة العمليات داخل المطارات.

ولتحقيق هذا الهدف، رصد المكتب موارد مالية ضخمة وشكل وحدة جديدة باسم "المصنع الرقمي" (Digital Factory) التي ستكون مسؤولة عن تنفيذ المشاريع الرقمية المختلفة، من تحسين تجربة المسافرين إلى تعزيز تبادل البيانات بين الشركاء المختلفين.

وأشار الوزير أيضًا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد توسيع استخدام "البوابات الذكية" في مطاري محمد الخامس بالدار البيضاء ومراكش المنارة، مما سيمكن المسافرين من دخول مناطق الصعود للطائرات بسهولة عبر مسح بطاقاتهم دون الحاجة للتعامل مع الموظفين.

كما سيتم إنشاء محطة جديدة بمطار الرباط سلا، كجزء من هذه التجربة الرقمية الرائدة، التي سيتم تعميمها في المستقبل على باقي المطارات الرئيسية بالمملكة، وفق ما أوردته الوثيقة الرسمية.

مقالات مشابهة

  • على شاكلة أوروبا ونخبة من الدول المتقدمة.. مطارات المغرب ستصبح رقمية بالكامل بدءا من السنة المقبلة
  • رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل الفريق كامل الوزير ووفد من كبرى الشركات المصرية
  • رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير دولة الامارات
  • رئيس مجلس أمناء جامعة باديا: ننافس في تقديم تعليم ذو جودة وفارق
  • طلب نيابي لإستضافة رئيس هيئة الحج على خلفية قرعة الحج المشكوك بأمرها
  • رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء يؤكدان اهمية حسم اختيار رئيس البرلمان
  • «القاهرة الإخبارية»: تفكك الداخل الإسرائيلي وانقسامات بسبب نتنياهو وحكومته
  • خبير قانوني:البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • شبح السنة البيضاء يخيم على كليات الطب والصيدلة بسبب إضراب الطلبة وهذه آخر تطورات القضية