بغداد اليوم -  

علق ممثل حكومة إقليم كردستان في بغداد فارس عيسى، اليوم السبت (10 آب 2024)، على تأخر صرف رواتب الموظفين في الإقليم لشهر تموز.

وقال عيسى في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه "حتى الآن لاتوجد مشكلة في عملية صرف الرواتب، فقد تم تزويد البيانات والأسماء والقوائم من قبل حكومة الإقليم إلى وزارة المالية الاتحادية".

وأضاف أن "التأخير هو بسبب عملية التدقيق من قبل الرقابة المالية الاتحادية، والصرف لن يتأخر، وسيتم خلال الأيام المقبلة".

وكشف مصدر مطلع، يوم الخميس (8 آب 2024)، عن السبب الرئيسي وراء تأخر صرف رواتب الموظفين في إقليم كردستان.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "السبب الرئيسي وراء تأخر صرف الرواتب هو التعيينات الجديدة والعقود التي قامت بها حكومة الإقليم والتي سببت زيادة كبيرة على المبلغ الكلي للرواتب".

وأضاف أن "وزارة المالية الاتحادية قررت تأخير إرسال المبلغ لحين التأكد من القوائم، وأيضا لبحث أسباب الزيادة ومناقشتها، لآن المبالغ الجديدة لرواتب الموظفين تجاوزت التريليون دينار، في حين أن المبلغ السابق هو أقل من 950 مليار دينار".

وتجري مخاوف واعتراضات كبيرة واشكاليات على ملف توطين رواتب موظفي إقليم كردستان وإمكانية تدخل واستفادة حكومة الإقليم، خصوصا مع التوضيح الأخير الذي صدر من المحكمة الاتحادية العليا والتي اكدت ان قرارها الذي يخص التوطين يشمل جميع المصارف المجازة من البنك المركزي العاملة في إقليم كردستان.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

المصالح الحزبية في الإقليم أولاً.. والموظفون على حافة الانهيار

8 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: تشهد محافظتا السليمانية وحلبجة في إقليم كردستان العراق احتجاجات متجددة لموظفي المؤسسات الحكومية، نتيجة تأخر صرف رواتبهم لشهري تموز وآب.

هذه الأزمة ليست بجديدة؛ فقد عانى الموظفون على مدار سنوات من تأخر مستمر في الرواتب بسبب الخلافات المالية المستمرة بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل.

في ظل هذا الوضع، تبدو الأحزاب السياسية الكردية منشغلة بشكل أكبر بصراعات النفوذ والمصالح الحزبية الضيقة، تاركة الشعب، ولا سيما الموظفين، يعانون من تداعيات هذه الأزمات المتكررة.

وبالرغم من وعود الحلول، لا تزال المشكلة تتفاقم.

ومع زيادة ضغوط الحياة المعيشية وارتفاع معدلات البطالة، لجأ العديد من الشباب إلى الهجرة، وهو خيار بدأ يفكر فيه الموظفون الحكوميون أيضًا بسبب غياب الأمل في تحسن الأوضاع.

منذ عام 2003، لم تفلح أي من الآليات التي تبنتها الحكومات المتعاقبة في بغداد وأربيل في وضع حل جذري لأزمة الرواتب.

بل إن العديد من المؤسسات الحكومية أضربت عن العمل بشكل متكرر، وكان إضراب المعلمين في العام الماضي على وشك أن يتسبب في إلغاء العام الدراسي.

الوضع الحالي دفع رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد إلى عقد اجتماعات مع وزراء أكراد في الحكومة الاتحادية ورؤساء الكتل الكردية، لمناقشة مسألة الرواتب والميزانية، ومحاولة إيجاد حلول لمشكلة تأخير الرواتب.

ورغم هذه الاجتماعات، فإن الخلافات الفنية بين بغداد وأربيل لا تزال تعيق عملية صرف الرواتب بانتظام. وفي ظل هذا التأخير، تعيش العديد من الفئات المجتمعية في ظروف معيشية صعبة، خاصة ذوو الاحتياجات الخاصة، الذين تأخرت رواتبهم لفترات طويلة.

وترى تحليلات أن انشغال الأحزاب الكردية بالمصالح الشخصية والحزبية أدى إلى تجاهل المعاناة اليومية للشعب، ما أدى إلى تذمر واسع في أوساط المجتمع، الذي بات يشعر بالإهمال والتهميش.

وفي ظل هذا الصراع الداخلي، تتفاقم المعاناة الاقتصادية والاجتماعية، بينما تُركت المطالب المشروعة للموظفين والشعب دون استجابة حقيقية.

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الحل في السليمانية.. مقترح كردي لانهاء أزمة رواتب موظفي كردستان
  • مقترح كردي لإنهاء أزمة رواتب موظفي كردستان بشكل أولي
  • حكومة الإقليم:بغداد أرسلت (1.181) تريليون ديناراً رواتب موظفي الإقليم لشهري تموز وآب
  • سمير هورامي: المالية الاتحادية توافق على صرف رواتب موظفي الاقليم لشهري آب وأيلول
  • بعد الاتفاق مع طيف سامي.. تحديد موعد إطلاق رواتب موظفي كردستان لشهر آب
  • المصالح الحزبية في الإقليم أولاً.. والموظفون على حافة الانهيار
  • المالية تعلن نتائج اجتماع المجلس الوزاري للاقتصاد في إقليم كردستان
  • وزيرة المالية تحسم جدل تأخير دفع رواتب الموظفين
  • وزيرة المالية تحسم جدل تأخير دفع رواتب الموظفين - عاجل
  • الشرطة الاتحادية تقبض على متهم خطير في بغداد