الجزيرة:
2024-09-10@09:26:51 GMT

طهران تنفي إرسال صواريخ إلى روسيا

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

طهران تنفي إرسال صواريخ إلى روسيا

سارعت إيران إلى نفي صحة التقارير التي تحدثت عن إرسالها صواريخ إلى روسيا، مؤكدة أنها تتجنب تسليم أي أسلحة -ومن بينها الصواريخ- قد تستخدم في الصراع بأوكرانيا، الأمر الذي حذرت منه واشنطن ولوحت بـ"رد سريع".

وقالت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة -في بيان لها- إن "الجمهورية الإسلامية أبرمت شراكة إستراتيجية طويلة الأجل مع روسيا في مجالات متعددة، منها التعاون العسكري".

وأكدت البعثة في بيانها أنه "ليس لدى إيران من الناحية القانونية أي قيود أو محظورات على شراء أو بيع الأسلحة التقليدية. لكن من الناحية الأخلاقية، ستتجنب إيران نقل أي أسلحة، بما في ذلك الصواريخ، التي قد تستخدم في الصراع مع أوكرانيا، حتى ينتهي هذا الصراع".

فتح وأبابيل

ويأتي النفي الإيراني بعد نقل وكالة رويترز عن مصدرين في وكالات مخابرات أوروبية قولهما إن عشرات العسكريين الروس يتلقون التدريب في إيران على استخدام أنظمة الصواريخ الباليستية قريبة المدى "فتح-360″، وتوقعا تزويد إيران روسيا بمئات الأسلحة الموجهة بالأقمار الاصطناعية قريبا من أجل حربها في أوكرانيا.

وذكر مسؤولا المخابرات -اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما- أن ممثلين من وزارة الدفاع الروسية يُعتقد أنهم وقّعوا عقدا في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي في طهران مع مسؤولين إيرانيين للحصول على صواريخ "فتح-360" وأحد أنظمة الصواريخ الباليستية الأخرى من تصنيع منظمة صناعات الطيران المملوكة لحكومة إيران، وهي صواريخ "أبابيل".

وحسب الوكالة، قال المسؤولان -نقلا عن عديد من المصادر المخابراتية السرية- إن "أفرادا عسكريين من روسيا زاروا إيران لتعلم كيفية تشغيل نظام فتح-360 الدفاعي الذي يطلق صواريخ أقصى مدى لها هو 120 كيلومترا وتحمل رؤوسا حربية زنة 150 كيلوغراما".

وقال أحد المسؤولين إن الخطوة "الوحيدة المحتملة المقبلة" بعد التدريب ستكون الإرسال الفعلي للصواريخ إلى روسيا.

وذكر خبير عسكري أن موسكو تملك صواريخ باليستية بالفعل، لكن توريد صواريخ "فتح-360" قد يسمح لروسيا باستخدام مزيد من ترسانتها في ضرب أهداف خلف خطوط المواجهة، بالإضافة إلى استغلال الرؤوس الحربية الإيرانية في ضرب الأهداف قريبة المدى.

تحذير أميركي

وفي إطار رد الفعل الغربي على تلك التقارير، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وشركاءها في مجموعة السبع "مستعدون لتوجيه رد سريع وشديد إذا مضت إيران قدما في عمليات النقل هذه".

وأضاف المتحدث أنها "ستمثل تصعيدا خطيرا في دعم إيران للحرب العدوانية التي تشنها روسيا على أوكرانيا". وتابع "دأب البيت الأبيض على التحذير من تعميق الشراكة العسكرية بين روسيا وإيران منذ بداية الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا".

التوقيت

وقبل أيام زار أمين مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو طهران في زيارة عمل بحث خلالها العلاقات الثنائية بين بلاده وإيران إلى جانب مناقشة التطورات الإقليمية والدولية.

وأجرى شويغو خلال هذه الزيارة محادثات مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي أكبر أحمديان، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا 24″، قال شويغو إن "التعاون بين طهران وموسكو يتوسع بسرعة كبيرة في المجالات كافة"، مضيفا أن اجتماعاته في طهران تطرقت إلى "مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الوضع في سوريا ولبنان، وحادثة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية المأساوية في طهران"، مؤكدا أنه "لا يمكن تجاهل هذه القضية على الإطلاق".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

قضية الصواريخ الإيرانية لروسيا.. طهران تنفي وكييف تحذر

قالت وسائل إعلام إيرانية الاثنين إن قائدا كبيرا في الحرس الثوري الإيراني نفى التقارير التي تحدثت عن نقل إيران صواريخ إلى روسيا، وذلك وسط مخاوف في الغرب من إمكانية استخدامها في الحرب بأوكرانيا.

ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن العميد فضل الله نوذري نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي قوله "لم يتم إرسال أي صواريخ إلى روسيا وهذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية". وأضاف "إيران ليست مؤيدة لأي من طرفي الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

وخلال الأسبوع الماضي نشرت شبكة "سي إن إن" وصحيفة وول ستريت جورنال تقارير نقلا عن مصادر لم تذكرها بالاسم أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

وفي المقابل، وصف الاتحاد الأوروبي التقارير الإعلامية اليوم الاثنين بأنها موثوقة، حيث قال المتحدث باسم الاتحاد للشؤون الخارجية بيتر ستانو في رسالة بالبريد الإلكتروني "نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها حلفاء عن نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا".

وأضاف أنه إذا تأكد نقل الأسلحة "فإن هذا سيكون تصعيدا ملموسا كبيرا في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

وذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي أوضحوا في وقت سابق أنهم سيردون على مثل هذه الخطوة "بسرعة وبالتنسيق مع الشركاء الدوليين، بما يشمل اتخاذ إجراءات تقييدية جديدة وكبيرة ضد إيران".

من جانبه، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي "لا يمكنني أن أؤكد التقارير بأن نقل (الصواريخ) قد تم"، مضيفا أنه في حالة ثبوت ذلك فإن هذا السيناريو سيعود بآثار ضارة على كل من أوكرانيا والشرق الأوسط.

أوكرانيا تحتج

في الأثناء، استدعت وزارة الخارجية الأوكرانية الاثنين، القائم بالأعمال الإيراني بعد تقارير عن احتمال تسليم شحنات إيرانية من الصواريخ الباليستية إلى روسيا، وتم تسليم "تحذير شديد اللهجة" إلى الدبلوماسي الإيراني شهريار أموزيجار.

وأضافت الوزارة أن تأكيد التقارير سيكون له "عواقب مدمرة لا يمكن إصلاحها على العلاقات الأوكرانية الإيرانية".

ومنذ خريف عام 2022، تستهدف موسكو بانتظام مواقع في أوكرانيا بطائرات مسيرة قتالية تقول التقارير إنها إيرانية من طراز شاهد، لكن طهران تنفي مرارا توريد أية أسلحة إلى روسيا.

مقالات مشابهة

  • قضية الصواريخ الإيرانية لروسيا.. طهران تنفي وكييف تحذر
  • روسيا لا تنفي تسلمها صواريخًا باليستية من إيران
  • تسليم إيران صواريخ لروسيا.. طهران تنفي والكرملين يؤكد الشراكة
  • إيران تنفي نقل صواريخ إلى روسيا وتعتبرها "حربا نفسية"
  • واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا... وطهران تنفي
  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا وترد على مزاعم الغرب
  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • الخارجية الإيرانية ترد على مزاعم إرسال طهران صواريخ بالستية إلى روسيا
  • ممثلية إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • المخابرات الأمريكية تحذر إيران من إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا: تصعيد كبير