كشف تقرير صادر عن "الهيئة العامة للآثار والمتاحف" في صنعاء عن عمليات نهب آثار يمنية نادرة والقيام ببيعها في سوق شعبي بمدينة الحزم، بمحافظة الجوف، الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن.

واستعرض التقرير الذي حمل عنوان "آثارنا المنهوبة" بالصور والشرح نحو 15 قطعة أثرية يمنية نادرة معروضة للبيع في سوق الحزم بالجوف.

من بينها سيف من مادة البرونز على مقبضه كتابة بخط المسند البارز، يغطي أجزاء من مقبضه قطع ذهبية.

كما تضمنت القطع المنهوبة "تمثال آدمي من حجر الكلس بوضعية الجلوس واليدين في حالة ضم، بالإضافة إلى خاتم من البرونز"، وكذا "تمثال صغير لحيوان أبو الهول، من الحجر الجيري، برأس آدمي وجسد حيوان، يعلو الرأس ما يشبه الطائر، والتمثال يقف على قاعدة مستطيلة الشكل من نفس حجر التمثال". إلى جانب عدد من القطع الفخارية والأواني القديمة والأحجار الكريمة التي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة من تاريخ اليمن القديم.

وتكشف عملية بيع الآثار اليمنية في سوق شعبي في مدينة الحزم، الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الحوثية، حقائق كبيرة حول تورط قيادات حوثية بارزة في عمليات نهب المواقع الأثرية بمحافظة الجوف، وعمليات النبش والحفريات التي تجري من أجل نهب الآثار القيمة، تمهيداً لبيعها لعصابات التهريب المرتبطة بالخارج.

وتشير تقارير رسمية وحقوقية عن استغلال ميليشيات الحوثي سيطرتها على المتاحف والمواقع الأثرية في المحافظات الواقعة تحت قبضتها، لتغذية مافيا تهريب الآثار اليمنية إلى خارج الوطن. وخلال سنوات سيطرة الميليشيات الحوثية ازدهرت عمليات تهريب الآثار وبيعها في مزادات علنية في دول عالمية بينها أميركا ولندن وفرنسا وإسرائيل.

وفي إحصائيات سابقة كشفت تلك التقارير الرسمية، بعضها صادر من مكاتب حكومية معنية بحماية الآثار في مناطق الحوثيين، عن تهريب وبيع نحو 2610 قطع في الخارج، تجاوزت قيمتها في الولايات المتحدة الأميركية فقط 12 مليون دولار. وفي حين أبرزت 7 متاحف عالمية أكثر من 1384 قطعة أثرية يمنية نادرة مهربة ومسروقة في صالاتها الرئيسية آخرها متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

بدء أعمال ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة

كتب- محمد نصار:

بدأت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار في أعمال الترميم الدورية لتمثال أبو الهول المعروض بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة.

وأوضح د. محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال ترميم التمثال جاءت ضمن أعمال الترميم الدورية التي تتم لجميع القطع الأثرية المعروضة بالحديقة المتحفية للمنطقة بما يساهم في الحفاظ عليها من عوامل الزمن، مؤكداً على أن أعمال الترميم ستشمل تثبيت ما تم من أعمال ترميم سابقة خلال تسعينات القرن الماضي للأنف والقدم والتي تساقطت عدة مرات بفعل الزمن وعوامل التعرية.

ويعد هذا التمثال هو ثاني أكبر تماثيل لأبو الهول ضخامة بعد تمثال منطقة أهرامات الجيزة، وقد عثر عليه عالم الآثار البريطاني "فلندرز بتري" أثناء أعمال الحفائر بحرم معبد بتاح بالمنطقة الجنوبية الشرقية لمنطقة ميت رهينة، وهو مصنوع من الألباستر من عصر الأسرة 18، ثم أعيد استخدامه في عصر الرعامسة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة: تقرير هيئة الاعتماد الدولي يؤكد جدارة كلية الإعلام
  • بدء أعمال ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة
  • تقرير أمريكي يكشف عن تورط 3 مصارف عراقية في تحويل مليارات الدولارات إلى إيران وحلفائها
  • تقرير خبراء: إيران تحالفت مع الحوثيين لتحمي مشروعها النووي وتعزّز عمقها الاستراتيجي وتسيطر على باب المندب
  • تسليم إيران صواريخ لروسيا.. طهران تنفي والكرملين يؤكد الشراكة
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • بيان رسمي من الأهلي يؤكد رغبته في اللعب على ملعب الجوهرة
  • إيران تنفي امداد روسيا بالصواريخ.. وزيلينسكي يؤكد: موسكو أطلقت نحو 800 قنبلة خلال اسبوع
  • «اقتصادية النواب»: التحالف الوطني ذراع تنمية في بناء الجمهورية الجديدة
  • يديعوت أحرونوت تكشف طرق تهريب الأسلحة لوكلاء إيران