السودان – تفقد قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة امس الجمعة المناطق المتأثرة بالسيول والأمطار بمدينة أبو حمد بولاية نهر النيل (شمال)، وسط استفحال أزمة النزوح الناتجة عن استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقد أسفرت الفيضانات في مدينة أبو حمد عن مصرع أكثر من 30 شخصا وانهيار أكثر من 11 ألف منزل فضلا عن تعطل المرافق العامة.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية أن الفريق عبد الفتاح البرهان وقف على حجم الأضرار والخسائر التي تعرض لها المواطنون في تلك المناطق، مؤكدا وقوف الدولة بكافة أجهزتها مع المتضررين وتقديم كل ما من شأنه تخفيف وطأة الكارثة عليهم.

ووجه رئيس مجلس السيادة كافة أجهزة الدولة الاتحادية والولائية بتسخير كل الإمكانيات لمساعدة المواطنين في هذه المناطق وتقديم الدعم والعون لهم.

ومن جانبها، أكدت الأمم المتحدة، اليوم أن الأمطار الغزيرة والفيضانات التي يشهدها السودان أدت إلى تفاقم وضع آلاف النازحين جراء الحرب الدائرة في البلاد.

وأفادت بذلك متحدثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أولغا سارادو، خلال مؤتمر صحفي عقدته في مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

وقالت سارادو إنه مع هطول أمطار موسمية غزيرة في جميع أنحاء السودان، لا يزال اللاجئون والنازحون داخليا يتحملون وطأة الوضع الإنساني الشديد الصعوبة.

ومساء الخميس، أعلنت السلطات السودانية مصرع 65 شخصا جراء السيول والأمطار في 7 ولايات بالبلاد منذ يونيو/حزيران الماضي.

وتتزامن أضرار السيول هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب يخوضها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/نيسان 2023، مخلفة نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18.

في ذات السياق، وصل وفد سوداني إلى جدة اليوم الجمعة ليناقش مع الوسطاء الأميركيين شروط مشاركة الحكومة في مفاوضات وقف إطلاق النار المقررة في جنيف 14 أغسطس/آب الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه

الأمم المتحدة أكدت الحاجة إلى المزيد من الدعم والوصول الآمن غير المقيد لدعم الاستجابة لأزمة الجوع في السودان.

التغيير: وكالات

قالت الأمم المتحدة، إن “السودان يواجه أزمة جوع هي الأكثر مأساوية في تاريخه، حيث وصلت المجاعة إلى أجزاء من ولاية شمال دارفور غربي البلاد”.

وكان تقرير لجنة مراجعة المجاعة بالتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، أظهر أن الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والمستمر منذ 15 ابريل 2023م، أعاق بشدة وصول المساعدات الإنسانية ودفع بمخيم زمزم للنازحين في ولاية شمال دارفور إلى براثن المجاعة.

وقالت الأمم المتحدة في منشور على منصة (X)، إن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) بالتعاون مع الشركاء يقدمون مساعدات عاجلة منقذة للحياة للسودانيين، حيث وصلت المجاعة إلى أجزاء من ولاية شمال دارفور غربي البلاد.

وأكدت أن هناك حاجة إلى المزيد من الدعم والوصول الآمن غير المقيد لدعم الاستجابة لأزمة الجوع.

من جانبه، قال برنامج الأغذية العالمي، إن استمرار حرب السودان لأكثر من 500 يوم يُعرض نصف السكان للجوع الشديد، في أول مجاعة مؤكدة بالعالم منذ 2017م.

وأضاف في منشور على منصة (X)، أنه “ليس هناك وقت لنضيعه، ولا يزال الوصول الإنساني والتمويل أمرين بالغي الأهمية”.

https://x.com/UN/status/1832388848782803264?t=sYg4Usv8DfOBZlBI0XXY-w&s=08

وفي 1 أغسطس الماضي، أعلن برنامج الأمم الإنمائي عن وقوع مجاعة في مخيم زمزم الذي يأوي نصف مليون نازح، لكن السُّلطات السودانية نفت وقوعها وأرجعت نقص الغذاء في مخيمات النزوح إلى الحصار المفروض من الدعم السريع على الفاشر.

وطالبت الأمم المتحدة مراراً، بالعمل الفوري لوقف اعتداءات الدعم السريع في الفاشر وفتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية لمحاربة المجاعة خاصة في معسكر زمزم.

وكان رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان محمد رفعت قال في وقتٍ سابقٍ، إن الجوع وصل مستويات كارثية، حيث يعيش جميع النازحين تقريبا في جميع أنحاء السودان أي نحو 97% منهم، في مناطق تعاني من انعدام الأمن الغذائي الحاد أو ما هو أسوأ، وتوقع أن يواجه نحو 25.6 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الشديد مع انتشار الصراع واستنفاد آليات التكيف.

الوسومالأمم المتحدة الجيش الدعم السريع الفاشر المجاعة المنظمة الدولية للهجرة برنامج الأغذية العالمي مخيم زمزم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ولاية شمال دارفور

مقالات مشابهة

  • مباحثات سودانية في القاهرة حول الحرب ومبعوث واشنطن للسودان يزور الرياض
  • الوالي أمزازي يتفقد مناطق الفيضانات بجهة سوس (صور)
  • توصيات بعثة الأمم المتحدة هل تمثل تهيئة للفصل السابع؟
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • بعد عام ونصف على الحرب.. “حاجة طارئة لحماية المدنيين” في السودان
  • الحكومة السودانية ترفض تقريرا لبعثة الأمم المتحدة وتصفه بالمسيس
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • بعد عام ونصف على الحرب.. حاجة طارئة لحماية المدنيين في السودان
  • تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور