قدمت فرقة مرسي مطروح للفنون الشعبية عدد من العروض والرقصات الفنية على رمال شاطئ مدينة العريش، ضمن فاعليات مبادرة «ثقافتنا في إجازتنا» والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة في عدد من المحافظات ومن بينها شمال سيناء خلال أشهر الصيف.

أخبار متعلقة

قصور الثقافة تصدر كتاب «طه حسين الإنسان والمشروع» لصبري حافظ

قصر ثقافة السويس يناقش كتاب الملاك البرىء لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

الليلة على مسرح السامر.

. قصور الثقافة تقدم «يهودي مالطا» ضمن المهرجان القومي

في افتتاح «رأس البر الرابع للكتاب».. انطلاق أمسيات «ثقافتنا فى إجازتنا»

وقال محمود حنفي، وكيل فرع ثقافة شمال سيناء، إن مبادرة ثقافتنا في اجازتنا مستمرة حتي نهاية الشهر الجاري على شواطئ شمال سيناء، حيث يشرف على الفاعليات الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء.

أضاف حنفي، أن المبادرة بتوجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وتحت رعاية الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، ومتابعة أشرف المشرحاني، رئيس فرع ثقافة شمال سيناء.

أشار حنفي إلى أن فرقة مرسي مطروح قدمت عدد من الرقصات الفنية من الفلكلور السيوي منها «الترحيب-السامر-الصابية-السيوي» تدريب عوام مصطفي وقيادة الفنان سليمان عبدالله الشهير بسلومة والذي أطرب الحضور بعدد من الأغاني منها لولاكي وضمني على صدرك وعليها احلي جوز عيون، ومين حبيبي أنا، نسوانجي، يا للاه وعدد من الأغنيات التراثية.

كما قدم الفنان يحي عبدالله عدد من الأغنيات منها فيك حاجات بتعجبني-ماشي على الجمر، بحبك يا عريش، شطك ينادينا، على دلعونا على دلعونا، يا ساري سار الليل وغيرها من الأغنيات التي تفاعل الجمهور معها.

وقبيل انتهاء الفاعلية قدمت مجموعة من الشباب السيناوي رقصتي الدبكة والدحية الشهيرتين على أنغام الأغاني التراثية البدوية الممزوجة بأصوات الآلات الطربية السيوية ومنها المقرونة، وسط تفاعل الجمهور الكبير الذي حضر الاحتفالية.

فرقة مطروح للفنون الشعبية عروض فنية لفرقة مطروح للفنون الشعبية على رمال شاطئ العريش الالاف يهتفون تحيا مصر خلال عروض فرقة العريش بمهرجان الاسماعيلية الدولى للفنون الشعبية شمال سيناء

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين شمال سيناء زي النهاردة شمال سیناء عدد من

إقرأ أيضاً:

مشاهدة 15 عرضا في التصفيات الثانية لمهرجان المسرح العماني 2024

تستعد وزارة الثقافة والرياضة والشباب للمرحلة الثانية من تصفيات العروض المشاركة في النسخة الثامنة من مهرجان المسرح العماني 2024، وذلك من خلال زيارات ميدانية لعدد من المحافظات تقوم بها لجنة المشاهدات.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن 15 نصًا مسرحيًا مجازًا في المرحلة الأولى من تصفيات المهرجان تقدمت بها فرق مسرحية أهلية، على أن تترجم تلك الفرق نصوصها إلى عروض مسرحية خاصة بلجنة المشاهدات، وستُقدَّم هذه العروض خلال شهر يوليو الحالي وفق جدول محدد.

فخلال الفترة من 5 إلى 7 يوليو الجاري، ستشاهد اللجنة في محافظة ظفار ثلاثة عروض مسرحية، أولها "سكة إسماعيل" تأليف هيثم الشنفري لفرقة صلالة المسرحية، ثم عرض "شجريون" للمؤلف عبدالله تبوك لفرقة موشكا، وفي السابع من يوليو ستشاهد اللجنة عرض "أصحاب السبت" للمؤلف أسامة زيد لفرقة السلطنة المسرحية، وستُقدَّم العروض على مسرح "أوبار" بولاية صلالة.

وخلال يومي 13 و14 يوليو، ستكون اللجنة في محافظة شمال الباطنة لمشاهدة عرضين، الأول "بأي ذنب قتلت" تأليف أحمد الشبلي لفرقة الأمجاد، والثاني عُرض "من بعثنا من مرقدنا" تأليف ياسر بن أسلم لفرقة الشرق، وذلك على مسرح كلية التقنية والعلوم التطبيقية بولاية صحار.

أما في محافظة مسقط، فستخصص لجنة المشاهدات الفترة من 16 إلى 23 يوليو لمشاهدة 8 عروض، أولها عرض "ظفارية" لفرقة تواصل للمؤلف بدر الحمداني، ثم "القافر ولد الغريقة" لفرقة الدن تأليف محمد خلفان، وبعدها عرض "الوابور" لفرقة فناني مجان للمؤلف أحمد الخروصي، كما ستشاهد اللجنة عرض "خاتم سليمان" من تأليف سمير العريمي لفرقة المستقبل، وكذلك عرض "الزمر" للمؤلف عبدالله البطاشي لفرقة مسقط، وعرض "شيخ الطبل" لفرقة الصحوة تأليف شيخة الفجرية، وعرض "الجدر" لفرقة لبان تأليف أحمد الزدجالي، وآخر المشاهدات في مسقط ستكون لعرض "أجيج" لفرقة الراي تأليف الجلندى البلوشي، وستوزع عروض المشاهدات في محافظة مسقط على مسرح وزارة التربية والتعليم ومسرح الجمعيات بمرتفعات المطار، ومسرح كلية الدراسات المصرفية والمالية.

وأخيرًا، ستتواجد لجنة المشاهدات في محافظة جنوب الباطنة لمشاهدة عرضين، الأول في 25 يوليو لعرض "ألوان" لفرقة الرستاق المسرحية تأليف بدر الحمداني، وفي اليوم التالي والأخير 26 يوليو، ستشاهد اللجنة عرض "أضغاث أوهام" لفرقة نخل للمؤلف أسامة السليمي، وذلك على خشبة مسرح كلية التقنية والعلوم التطبيقية بولاية الرستاق.

ولن تزيد اللجنة على مشاهدة عرض واحد في اليوم، على أن تُعلن نتائج المرحلة الثانية في الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل، لتفرز اللجنة ثمانية عروض مسرحية ستتنافس في مهرجان المسرح العماني الثامن.

جدير بالذكر أن المهرجان من المقرر أن يُقام خلال الفترة من 22 سبتمبر إلى أول أكتوبر المقبلين على مسرح مدينة العرفان بمحافظة مسقط.

مقالات مشابهة

  • عروض فنية وسينما ولقاءات أدبية.. الثقافة الفلسطينية تواصل مهامها رغم الحرب
  • مشاهدة 15 عرضا في التصفيات الثانية لمهرجان المسرح العماني 2024
  • عروض فنية لفرق قصور الثقافة بالدقهلية في احتفالات 30 يونيو
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • ميدل إيست آي: هذه هي نتائج حرب السيسي على الإرهاب في سيناء
  • وزير الثقافة يتكفل بأداء أجور الفرق الشعبية في المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش
  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • بعروض الفلكلور.. قصور الثقافة تحتفل بذكرى 30 يونيو بالإسماعيلية