سجل أبناء قرية حمة صرار في مديرية ولد ربيع بمحافظة البيضاء، موقفا مشرفا في الدفاع عن أنفسهم ضد انتهاكات ميليشيا الحوثي الإرهابية واعتداءاتها المستمرة بحق المدنيين في مناطق سيطرتها.

وعلى مدى أربعة أيام من بداية التوتر، عجزت ميليشيا الحوثي عن اقتحام القرية التي كسرت شوكتهم على الرغم من التعزيزات البشرية والأسلحة الثقيلة والدبابات التي دفعتها إلى محيط القرية لحصارها بإسناد من الطائرات المسيرة.

 

واندلعت مواجهات عنيفة الأربعاء، بين رجال حمة صرار إحدى قرى عزلة آل مهدي، وميليشيا الحوثي على خلفية الأخير بقتل اثنين من أبناء القرية خلال مرورهم بالحاجز الحوثي على مدخل القرية. 

هذه الجريمة أثارت غضب سكان القرية الذين تمكنوا من قتل أفراد النقطة الحوثية وملاحقة من تحصنوا بمنارة المسجد وإحراقهم والسيطرة على المنطقة والتمركز فيها. 

وأرسلت الميليشيات الحوثية تعزيزات عسكرية لاستعادة السيطرة على الوضع، لكنهم فوجئوا بمقاومة شرسة من أبناء القرية الذين كبدوا التعزيزات خسائر فادحة.

عقب ذلك تدخلت وساطة قبلية لوقف العملية العسكرية الحوثية التي دفعت الميليشيات لتنفيذها الدبابات والسيارات المصفحة.

وطالبت وقف العملية الحوثية بمقابل تسليم رهائن من القبليين (غير مطلوبين)، لكن القبائل رفضت تسليم من تطالب المليشيا بتسليمهم أو عدم وجود المطلوبين أصلا. 

وحاليا تفرض الميليشيات حصارا على القرية مع تنفيذ هجمات بالمسيرات وقذائف الدبابات في محاولة منها لكسر القبائل وإجبارهم على تسليم من تطالب بتسليمه.

ومن المتوقع أن يشمل الحصار منع الدخول أو الخروج من القرية ومنع دخول المواد الغذائية قبل البدء بقصف المنازل بالمدفعية والدبابات تمهيدا لاقتحامها والتنكيل بالسكان بذريعة وجود مطلوبين للأمن. 

حصار وقصف القرى الآهلة بالسكان الرافضة لتواجد المليشيات الحوثية هو أسلوب الميليشيات الذي يشمل أيضا استهداف المنازل بالمدفعية وتفجيرها وتفجير مضخات مياه الآبار وتدمير مزارع القات وعدم السماح بدخول المواد الغذائية أو إسعاف المرضى والمصابين إلى المستشفيات. 

وبهذا الشأن، أدانت 113 منظمة من منظمات المجتمع المدني في بيان مشترك، ما تقوم به ميليشيا الحوثي الإرهابية، منذ يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس 2024م من اعتداء سافر وغاشم وجائر على قرية حمة صرار بمدينة رداع محافظة البيضاء وصولا إلى حصارها بالدبابات والمدرعات وحشد قواتها حول مداخل ومخارج القرية، وتحليق الطائرات المسيرة على القرية وتفجير مآذن المساجد.

واعتبر البيان استمرار ميليشيات الحوثي بإطلاق الرصاص والقذائف على رؤوس المدنيين واستهداف النساء والأطفال والمناطق المأهولة بالسكان جريمة حرب، وانتهاكا صارخا للقوانين والأعراف الوطنية والدولية، وتجاهلا واضحا لكل المبادرات الدولية والإقليمية الرامية إلى إرساء السلام في بلادنا.

وأعربت منظمات المجتمع المدني عن أسفها نتيجة صمت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية إزاء هذه الانتهاكات التي تهدد وتقوض كل الجهود الرامية لإحلال السلام وإيقاف الحرب.

وطالبت مجلس الأمن والمجتمع الدولي بتحمل مسؤوليتهم تجاه ما تتعرض له منطقة قيفه ورداع من اعتداءات ممنهجة ومستمرة وإرهاب للنساء والأطفال يؤكد طبيعة الحوثي الإرهابية وسلوكه الفاجر في التنكيل وقتل اليمنيين والتعامل بحزم وجدية لردع الميليشيات الحوثية.

كما دعت منظمات المجتمع المدني في اليمن، كافة الهيئات والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى إدانة هذه الجريمة وإظهارها للرأي العام المحلي والدولي، والضغط على ميليشيات الحوثي لوقف هجماتها على المدنيين ومحاسبة القتلة والمتورطين من قادة المليشيات الحوثية.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: حمة صرار

إقرأ أيضاً:

ميليشيا العصائب ترفق الإتفاقيات العراقية التركية

آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 3:21 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق، المدعو قيس الخزعلي، الاحد، عن رفضه للإتفاق العراقي- التركي” مؤكداً “وجوب الانسحاب التام للقوات التركية” من الأراضي العراقية.وذكر بيان لمكتبه، ان الخزعليّ، أكد خلال استقباله، في مكتبه ببغداد، ممثل وزارة الخارجية التركي، (علي رضا كوناي)، والوفد المرافق له، والذي ضمّ سفير تركيا الجديد في العراق أنيل بورا يونان، “على ضرورة إيجاد قواعد حقيقية للثقة بين البلدين الجارين،” مُشيراً إلى “وجوب الانسحاب التام، للقوات العسكرية التركية الموجودة في العراق، وأن تكون جميع الأراضي تحت سيطرة القوات العراقية، لتتمكن من فرض السيادة والأمن عليها”. وصرح الخزعلي “بوضوح عن رفضه لما يسمى بمذكرة الإتفاق العراقي التركي، التي تمّ توقيعها مؤخراً كونها  لاتحقق حلاً جذرياً للقضايا العالقة بين البلدين” بحسب البيان.وشدد، على “ضرورة وضع خريطة طريق شاملة وجدية، لمناقشة انسحاب القوات التركية، كخطوة أساسية لمد جسور الثقة، وتحقيق سيادة العراق، كما تحدث للوفد التركي عن القدرات الحقيقية للقوات العراقية، في ضبط الحدود من خلال التجارب، التي جرت على الحدود السورية بعد الانتصار على زمر داعش الإرهابية،” مُؤكداً، أنّ “هذه التجارب العراقية الناجحة، يمكن أن تتكرر على الحدود بين البلدين، وبالتعاون مع القوات التركية بعد انسحابها من العراق”.من جانبه، أبدى ممثل الخارجية التركية، “اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع العراق على جميع المستويات، وأكد أنّ تركيا تسعى للتوصل إلى حلول توافقية تَحفظ مصالح البلدين، وتُعزز من التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما فيها الأمنيّة”.

مقالات مشابهة

  • انهيار الحالة الصحية لصحفي بعد نحو شهر على اختطافه من قبل المليشيات الحوثية.. ومطالبات بإنقاذه
  • وزيرالرياضة الحوثي يفشل بإقناع نظيرة السابق برفع يده عن مباني الأندية التي حولها مساكن لأسرته
  • شريف الكيلاني: نتفهم جيدا التحديات التي تواجه المجتمع الضريبي ونعمل على مواجهتها
  • التايمز: موت “البيدجا” كشف الخط الضبابي بين الميليشيات والحكومة الفاسدة
  • الكشف عن ”المفاجآت البرية” التي هدد بها عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير.. وملامح ”الزلزال الحوثي” تتجلى بالجنوب
  • ميليشيا العصائب ترفق الإتفاقيات العراقية التركية
  • ليبيا.. حبس زعيم ميليشيا في قضية مقتل "البيدجا"
  • الشباب يحرز كأس الفقيد المنصوري بالبيضاء
  • السلطة المحلية بالبيضاء تسلم معدات شق لوحدة المشاريع
  • ‏مدير الاستخبارات البريطاني: إيران تدعم الميليشيات في المنطقة وتساعد الحوثيين في هجمات البحر الأحمر