موقع النيلين:
2024-09-10@09:09:40 GMT

دراسة تحذر من خطر مميت لمحليات اصطناعية شهيرة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

أظهرت دراسة جديدة من كليفلاند كلينك أن المحليات الاصطناعية الشائعة قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقًا لما نقلته شبكة “فوكس نيوز”.

وتوصل الباحثون إلى أن الإريثريتول، وهو نوع من السكر الكحولي يستخدم لتحلية العديد من المشروبات والأطعمة منخفضة السكر والسعرات الحرارية، وخاصة في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أو “الكيتو”، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في الصفائح الدموية وتكوين جلطات.

الدراسة، التي نُشرت نتائجها في مجلة تصلب الشرايين والتخثر وبيولوجيا الأوعية الدموية، شملت 20 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة بمتوسط عمر 30 عامًا. وأظهرت النتائج أن الذين استهلكوا التحلية الاصطناعية لديهم مستويات من الإريثريتول تزيد بأكثر من 1000 مرة عن أولئك الذين يستهلكون السكر.

وأشارت الدراسة إلى أن شرب الإريثريتول يزيد من خطر التخثر أو تكوّن جلطات الدم، مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. هذا التأثير لم يُلاحظ لدى الذين شربوا الجلوكوز.

واستنادًا إلى هذه البيانات، أشارت الدراسة إلى أن شرب مشروب محلى بالجلوكوز يبدو أكثر أمانًا من تناول مشروب محلى بالإريثريتول.

على الرغم من ذلك، فإن الإريثريتول مصنف من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية على أنه “معترف به عمومًا كآمن”.

وطالب باحث من فريق الدراسة الهيئات التنظيمية بإعادة تقييم سلامة استخدام كحول السكر، وأن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية لقياس سلامة القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل من الإريثريتول، وفقا للباحثين.

وقال الدكتور برادلي سيرور ، طبيب القلب وكبير المسؤولين الطبيين في “فيتال سولشن”، الذي لم يشارك في الدراسة، إن النتائج تثير “مخاوف كبيرة”.

تمت دراسة العديد من المحليات الصناعية التي يتم بيعها عادة كبدائل صحية للسكر ، ولكن غالبا ما وجد أن لها آثارا جانبية كبيرة، وفق ماقال سيرور لشبكة “فوكس نيوز”.

وقالت الشبكة إن هناك دراسات أخرى تظهر أن الإريثريتول يزيد من نشاط الصفائح الدموية ، مما يؤدي إلى تكوين جلطة دموية غير طبيعية، كما تم ربط العديد من بدائل السكر الأخرى مثل إكسيليتول بعواقب صحية ضارة، وفقا لسيروير، مضيفا “بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، غالبا ما تخدع هذه السكريات الاصطناعية الجسم لإنتاج المزيد من الأنسولين” .

ويزيد الأنسولين من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، لذلك يتوق الناس إلى المزيد من السكر بعد تناول المحليات الصناعية، مما يتسبب في تأثير سلبي يمكن أن يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة

ينصح الأطباء والمتخصصون بضرورة الحرص على تقليل نسبة السكر التي تدخل إلى الجسم يوميًا، مع التركيز على استهلاك السكريات الطبيعية من مصادر صحية مثل الفاكهة. إذا كنت من محبي الحلويات والمشروبات المحلاة، فقد تكون بحاجة إلى اتباع بعض النصائح البسيطة لتقليل استهلاك السكر بشكل يومي والحفاظ على صحتك.

وفقًا لتقرير نشره موقع "هيلث شوتس" المعني بالصحة العامة، يُفضل دائمًا اختيار المشروبات غير المحلاة مثل المشروبات العشبية، الشاي، القهوة، والحليب، لأنها تساعد على الشعور بمذاق سكري دون الحاجة إلى إضافة السكر. يُنصح أيضًا بتجنب المشروبات المحلاة مسبقًا والمشروبات الغازية التي تزيد من رغبتك في تناول السكريات بشكل إدماني. كما يُفضل عدم تخزين أي نوع من المشروبات الجاهزة في المنزل لتجنب تناولها.

ويشدد الأطباء على أهمية التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر غير الطبيعي والاعتماد على الفواكه كمصدر للسكريات الطبيعية. السكريات الصناعية لها أضرار عديدة على الجسم، مثل زيادة الوزن بسرعة، والإخلال بعملية الهضم والتمثيل الغذائي، وزيادة الشعور بالجوع المستمر، مما يجعل من المهم تبني عادات غذائية صحية.

تشمل النصائح الأخرى التي تساعد في الإقلاع عن السكر اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المأكولات الصحية والمشروبات الطبيعية، مثل المشروبات الحمضية والمياه المنكهة بالنعناع أو الليمون أو شرائح التفاح. هذه البدائل تساعد في تقليل الرغبة في تناول السكريات تدريجيًا، ما يعزز من فرص الالتزام بنظام غذائي صحي وتحقيق تحسينات ملحوظة في الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • دراسة أمريكية تحذر: تلوث الهواء يزيد ضربات البرق في العواصف الرعدية
  • دارسة: التلوث الضوئي ليلاً يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • استشاري: تناول الشاي الأخضر والقرفة بعد حلاوة «المولد» يقلل نسبة السكر
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!