سواليف:
2024-09-10@09:11:51 GMT

هل تعتبر إصابة سائق رافعة الميناء إصابة عمل.؟

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

#سواليف

هل تعتبر #إصابة #سائق #رافعة_الميناء #إصابة_عمل.؟

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي

الحمد لله أن إصابة سائق رافعة باخرة بسبب سقوطها أثناء عمله في ميناء العقبة أمس الجمعة لم تكن شديدة، وأن حالته الصحية حسنة كما جاء في الأخبار.

مقالات ذات صلة قفزة في أسعار الذهب محليا 2024/08/10

بكل الأحوال فإن الحادثة تُشكّل إصابة عمل بمفهوم قانون الضمان الاجتماعي، وتعتبر إصابة السائق بوجه عام من الإصابات المعترف بها كإصابات عمل، مع ما يترتب على ذلك من حقوق ومنافع تأمينية متعددة من علاجات وبدلات يومية عن أيام التعطل بسبب الإصابة وتعويضات ورواتب اعتلال في حال نجم عن الإصابة نسبة عجز معينة.

حقوق سائق الرافعة مضمونة في حال كان مشمولاً بالضمان، أو من المفترَض شموله حُكماً بأحكام قانون الضمان، حتى لو كانت الإصابة ناتجة عن إهماله ما لم تكن هناك مخالفة واضحة منه لتدابير السلامة والصحة المهنية المعلنة والواجب اتباعها، وكانت هذه المخالفة سبباً رئيساً في وقوع الإصابة، أو في حال نشأت الإصابة عن فعل متعمّد من السائق، أو بسبب تعاطيه للمسكرات أو المخدرات لا سمح الله، إذ في مثل هذه الحالات يسقط حق المصاب فقط في البدل اليومي وتعويض الدفعة الواحدة عن نسبة العجز.

كما أنه في حال وقعت الإصابة بسبب عدم التزام المُنشأة “الميناء” بتوفير شروط ومعايير السلامة والصحة المهنية وأدواتها في موقع العمل وفقاً لما تنص عليها التشريعات المعمول بها، فإن ذلك لا يحول دون حصول المؤمّن عليه المصاب على حقوقه التأمينية التي يُرتّبها له تأمين إصابات العمل، إلا أن القانون حمّل المنشأة في هذه الحالة جميع تكاليف العناية الطبية للمصاب.

ومن الجدير بالذكر بأن معظم مهن العاملين في الموانىء مصنّفة بأنها مهن خطرة، ولا سيما سائق الرافعة بأنواعها وسائق ومشغّل الآليات الثقيلة، وعمال التحميل والتنزيل بمختلف فئاتهم. ما يقتضي الاهتمام والالتزام بشروط وتدابير السلامة والصحة المهنية في كافة مواقع العمل بالميناء.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إصابة سائق إصابة عمل موسى الصبيحي فی حال

إقرأ أيضاً:

إصابة كالافيوري مع إيطاليا تقلق أرتيتا

قالت صحيفة دايلي ميل البريطانية إن لوتشيانو سباليتي، قدم تحديثاً بشأن حالة لاعب آرسنال، ريكاردو كالافيوري، بعد الإصابة التي تعرض لها خلال مباراة إيطاليا أمام فرنسا في دوري الأمم الأوروبية، والتي انتهت بفوز إيطاليا 3-1.

وأكدت الصحيفة أن المدافع الذي انضم إلى آرسنال مقابل 42 مليون جنيه إسترليني، تسبب في قلق مدرب "الغانرز"، ميكيل أرتيتا، بعد أن تعرض لإصابة قوية في الكاحل نتيجة سقوط عثمان ديمبلي عليه بعد تدخل من باستوني.

ولعب كالفيوتو أكثر من ساعة في اللقاء قبل أن يضطر لإكمال المباراة بعد الحادث، وشوهد اللاعب في حالة ألم شديد أثناء جلوسه على الأرض.

ما سر انتصار فريق #سباليتي على "#الديوك"؟ #فرنسا_إيطاليا https://t.co/wHrzZs63Bd

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 7, 2024

ويواجه آرتيتا تحدياً كبيراً بمواجهة كابوس الغيابات، حيث سيغيب عن آرسنال بعض اللاعبين الرئيسيين، بما في ذلك ديكلان رايس بسبب الإيقاف بعد طرده في المباراة الأخيرة ضد برايتون، بالإضافة إلى ميكيل ميرينو الذي تعرض لإصابة خلال أول جلسة تدريب له.


وساعد سباليتي في تهدئة المخاوف بشأن خطورة الإصابة، حيث قال: "نحتاج إلى تقييم حالة ريكاردو، ولكن مع جهود طاقمنا الطبي، لدينا فرصة جيدة لعودته معنا في المباراة المقبلة".


مقالات مشابهة

  • «جبران»: إعداد استراتيجية وطنية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في مواقع الإنتاج
  • وزير العمل يكشف آلية التعاون مع البريكس في "السلامة والصحة المهنية"
  • إصابة شاب بإصابات بالغة بسبب استعراض وتهور سائق بالدقهلية
  • إخلاء سبيل سائق سيارة اصطدم بعمود إنارة بمصر الجديدة
  • إشكال وإطلاق نار عند الكورنيش البحريّ في الميناء
  • ما هي أعراض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل أول حالة إصابة به في بريطانيا؟
  • عرض السائق المتسبب في إصابة 27 شخصًا بالدائري على الطب الشرعى
  • وزارة العمل تطلق "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت بالجيزة
  • خلافات أسرية.. حبس المتهمين بقتل سائق خلال مشاجرة في البدرشين
  • إصابة كالافيوري مع إيطاليا تقلق أرتيتا