عمان – بحثت عمّان وواشنطن، امس الجمعة، خطوات وقف التصعيد بالمنطقة، والتعاون بينهما في إيصال المساعدات بشكل “كاف وفوري” إلى قطاع غزة.

جاء ذلك في ثاني اتصال بين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال 4 أيام، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وذكر البيان أن الصفدي وبلينكن، تابعا “المحادثات التي أجرياها هاتفيا يوم الثلاثاء الماضي، حول التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة والخطوات المطلوبة لوقفه”.

وشدد الصفدي، على أن “وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، هو الخطوة الأولى التي يجب تحقيقها نحو خفض التصعيد الذي يهدد الأمن والسلام في المنطقة”.

وأكد على أن “وقف العدوان على غزة، هو الهدف الذي يجب أن تتكاتف كل الجهود لتحقيقه، وحمايته لأنه سينقذ غزة وأهلها من الموت والدمار اللذين يفرضهما العدوان عليهم، وسيخرج المنطقة من التوتر الخطير الذي يضعها على حافة الانفجار”.

وأشار الصفدي، إلى “أهمية البيان الذي صدر عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، حول استئناف مفاوضات صفقة التبادل”.

ولفت إلى “دعم الأردن للبيان وهدفه في التوصل لصفقة تبادل (أسرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة) تنتج وقفاً دائماً لإطلاق النار بأسرع وقت ممكن”، وفق البيان الأردني.

من جانبها نشرت زارة الخارجية الأمريكية، بيانا على موقعها الالكتروني، أكدت فيه أن الجانبان ناقشا الجهود المبذولة لتهدئة التوترات في المنطقة ومنع المزيد من تصعيد الصراع.

وشدد بلينكن، وفق بيان الخارجية الأمريكية، على الحاجة الملحة لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار بغزة.

وسلط الضوء على أنه “لا ينبغي لأي طرف في المنطقة أن يتخذ إجراءات من شأنها أن تعرض التوصل إلى وقف إطلاق النار بغزة للخطر”.

كما جدد وزير الخارجية الأمريكي شكره لقيادة الأردن على تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين وتعزيز السلام والأمن الإقليميين.

والخميس، صدر بيان ثلاثي عن بايدن والسيسي والأمير تميم، دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل “وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف”.

كما بحث الصفدي وبلينكن، “التعاون في إيصال المساعدات بشكل كاف وفوري لغزة لمواجهة الكارثة الإنسانية”.

وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الدنماركي

يقدم موقع الفجر الإلكتروني، بثًا مباشرًا للمؤتمر الصحفي لوزير الخارجية، الدكتور بدر عبد العاطي، ونظيره الدنماركي.

عاجل|الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات عاجل:- بيان وزارة الخارجية المصرية بشأن التصعيد على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية

و يقوم وزير الخارجية الدنماركي لارس لوكه راسموسن بزيارة مصر من 8 إلى 10 سبتمبر، حيث ستركز الزيارة على تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية.

وقال وزير الخارجية لارس لوك راسموسن، في بيان صحفي قبل الزيارة: تعد مصر، باعتبارها واحدة من أكثر دول إفريقيا اكتظاظًا بالسكان، شريكًا استراتيجيًا مؤثرًا ومهمًا بموقعها الجغرافي لكل من الدنمارك والاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير: ليس من قبيل المصادفة أن تكون زيارتي الأولى بعد إطلاق استراتيجيتنا الجديدة لإفريقيا إلى مصر، ومصر شريك استراتيجي مهم للدنمارك مع إمكانات كبيرة لتعزيز التعاون، وأتطلع إلى لقاء ممثلي الحكومة المصرية ورجال الأعمال، وأيضًا إلى لقاء بعض الشركات الدنماركية النشطة في مصر، بالإضافة إلى ذلك، أتطلع إلى افتتاح استوديو دنماركي جديد للأبحاث والثقافة من شأنه أن يعزز التعاون الثقافي بين الدنمارك ومصر.

وأكد الوزير: في الوقت نفسه، تلعب مصر دورًا رئيسيًا كوسيط في الصراع بين إسرائيل وحماس، حيث يتدهور الوضع الإنساني في غزة يومًا بعد يوم، ومن الأهمية القصوى أن يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن وأن تدخل المساعدات الطارئة المنقذة للحياة إلى غزة، وهنا نتفق تمامًا مع المصريين، الذين يواصلون بلا كلل جهودهم جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن".

مقالات مشابهة

  • بوريل: نشكر الدولة المصرية على جهودها في حل أزمات المنطقة
  • «الخارجية الأمريكية»: لن نعلق على أي تخمينات بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بالسودان وإدخال المساعدات
  • السيسي يؤكد خطورة خطوات التصعيد المستمر في المنطقة
  • بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيره الدنماركي
  • الإمارات ومصر تبحثان سبل التهدئة وتجنب مزيد من التصعيد بالمنطقة
  • عاجل|الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات
  • وزير الخارجية والرئيس الإماراتي يدعوان إلى تحرك دولي لوقف التصعيد في المنطقة
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • المخابرات الأمريكية: وقف إطلاق النار في غزة يجنب التصعيد بالمنطقة