بغداد اليوم -  

أصحاب الفخامة والدولة والسيادة والمعالي والسعادة ..

السادة والسيدات الحضور ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 

اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة

 

أشكر لكم حضوركم وأوكد الالتزام بإقامة هذا المؤتمر الهام عن مناهضة العنف ضد المرأة في الأول من صفر تزامنا مع دخول سبايا آل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى الشام.

إن ما حصل في واقعة الطف وما تلاها من سبي وتعنيف للنساء والأطفال من آل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) يعد الحدث الأكثر إيلاماً وحزناً وبشاعةً في التاريخ الإسلامي والإنساني بسبب حجم الانتهاكات التي مورست بحق ثلةٍ من الرجال والنساء ، مع تعدد أعراقهم وألوانهم وخلفياتهم الدينية والمذهبية ، شيوخاً وأطفالاً ، عسكريين ومدنيين.

إن انتهاك حقوق القتلى و الجرحى والأسرى من الرجال والنساء والأطفال، في مشهد مريع وفي توقيتات محددة ، ضد مجموعةٍ لم يكن ذنبها إلا المطالبة بالاصلاح ومعارضة الظلم والفساد والطغيان و رفض مجاراة السلطة الجائرة ، هو أبشع ما يمكن أن تتعرض له الإنسانية في تاريخها الطويل.

وإن المجالس والمواكب الحسينية والمسيرات والمناسبات العاشورائية وما يتلوها من فعاليات مليونية في أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) ، تمثل رسالة تنديدٍ و رفضٍ لتلك الممارسات الظالمة والانتهاكات البشعة ، و رسالة التزامٍ بقيم ومبادئ أبي عبدالله الحسين (عليه السلام) ، الذي دعا إلى التحرر من الظلم واقامة العدل وتحقيق الأمن وحماية الحريات على وجه الأرض ، ودفع دمه الطاهر ثمناً لذلك فبقي مناراً خالداً لجميع أتباعه وأنصاره ومواليه والمؤمنين بمبادئه ونهجه.

وهذا هو سبب دفاعنا الدائم عن المرأة وحقوقها وشأنها وضرورة احترامها وحفظ مقامها و صيانة رمزيتها و الايفاء بحقوقها ، لأننا ندعو النساء جميعاً أن يكن مثل السيدة زينب بنت علي ، بطلة كربلاء و رائدة مسيرة السبايا الأحرار.

انظروا لمقام السيدات الجليلات آسية ومريم وخديجة وفاطمة و زينب وغيرهن ، كيف جعلت الأديان منهن قديسات رائدات يقتدي بهن و بتاريخهن الرجال والنساء.

وإن اھـتمامـنا بتجديد هذا الـمحفل الـكریـم مـتأتٍ مـن الـتزامـنا بـالـثوابـت الإسـلامـیة الـتي تـؤكـد عـلى الاھتمام بالأسرة وعمادھا المرأة وتعزيز أداورھا التربویة والقیمیة والإنسانية.

فـالأسـرة ھـي الـنواة الـحقیقیة لـلمجتمع ومـن غـیر بـناء الأسـرة والاھـتمام بـھا.. لا یـمكن أن نبني مـجتمعاً صحياً وسلیماً.

إن مـناھـضة الـعنف ضـد الـمرأة ھـو في واقعه مـناھـضة للعنف ضـد الأسـرة وضـد الـمجتمع.. فـالـمرأة ھـي الأم والأخـت والبنت والـزوجـة.. وھـي الشـریـك الحقیقي للرجـل فـي أدوار الحیاة ومـسؤولـیاتـه الـتربـویـة والأخـلاقـیة والمجتمعیة.

وإن تـعریـض الـمرأة إلـى مـنزلـقات فـكریـة تسـتھدف كـرامـتھا ومـسخ طـبیعتھا الإنـسانـیة الـتي مـیزھـا ﷲ سـبحانه وتـعالـى عـن الـرجـل ھـو بحـد ذاتـه عـنف آخر ضـد الـمرأة.. فالتعنيف یـشمل كـل أدوات الاكـراه والـتعرض لكرامة المرأة وعفتها وحریتھا التي كفلھا الشرع والقانون.

وحرية الـمرأة لا تـعني التحـلل مـن الالـتزام بـالشـرع والـقانـون والـعادات الـمجتمعیة الأصـیلة.

اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة

وكذلك تمايز الرجل و المرأة عن بعضهما في الأدوار الحیاتیة لا یعني أبداً الانتقاص من الآخر.. أو تمييز أو تفضيل أحدهما على الآخر.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مظاهر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا

يستعد المسلمون في أنحاء العالم للاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يوافق الأحد 15 سبتمبر 2024، الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام 1446 هجريًا. 

يُعتبر هذا اليوم مناسبة مميزة للتعبير عن محبة النبي وتقديره، وتشارك دار الإفتاء المصرية بعض المظاهر الدينية للاحتفال بهذا اليوم المبارك.

مظاهر دينية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

فيما يلي أبرز المظاهر التي أوضحتها دار الإفتاء المصرية للاحتفال بمولد النبي:

تجمع الناس على ذكر النبي والصلاة عليه:

يُشجع المسلمون على الإكثار من ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والصلاة عليه. تُعتبر الصلاة على النبي من الأعمال المباركة التي تعزز روح المحبة والإخلاص.

الإنشاد في مدحه والثناء عليه:

تُنظم فعاليات إنشادية في مدح النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يُردد المنشدون قصائد تمدح صفاته وأخلاقه.

قراءة سيرته العطرة والتأسي به:

يُشجع المسلمون على قراءة سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتأمل في حياته وأخلاقه والعمل على اقتباسها في حياتهم اليومية.

إطعام الطعام على حبه:

يُعد إطعام الطعام من الأعمال التي تعكس المحبة والتكافل، حيث يتم توزيع الطعام على المحتاجين كجزء من الاحتفال.

التصدق على الفقراء:

يُعتبر التصدق من الأعمال الصالحة التي تُظهر العطاء والمشاركة في المناسبات الدينية، حيث يتم توزيع المساعدات والصدقات على الفقراء والمحتاجين.

التوسعة على الأهل والأقرباء:

يُشجع المسلمون على توسيع نطاق الاحتفال من خلال تكريم الأهل والأقرباء وتقديم الهدايا والضيافة لهم.

البر بالجار والأصدقاء:

يُعد البر بالجار والأصدقاء من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي، حيث يتم تعزيز الروابط الاجتماعية والمشاركة في الفرح بهذه المناسبة.

الصيام:

يُفضل صيام يوم الاثنين من المولد النبوي، حيث يُعد من السنن المستحبة.

الإكثار من الذكر والدعاء:

يُشجع المسلمون على الإكثار من الذكر والدعاء، خاصة في هذه المناسبة، لتعزيز الروحانية والاتصال بالله.

العبادة وقراءة القرآن:

يُعتبر التفرغ للعبادة وقراءة القرآن من الأعمال المباركة التي تُعزز من روحانية الإنسان وتُعبر عن الاحتفال الحقيقي بمولد النبي.فضل الصلاة على النبي

أمر الله سبحانه وتعالى بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كنوع من التكريم والمكافأة، حيث يقول في كتابه الكريم: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۗ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" (سورة الأحزاب، الآية 56).

ومن السنة النبوية، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا" (رواه مسلم).

يُظهر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم التقدير العميق لمحمد صلى الله عليه وسلم وتعاليمه السامية، ويعد فرصة لتجديد الإيمان والالتزام بأخلاقه الكريمة.

مقالات مشابهة

  • مظاهر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا
  • الحكمة من فرض الله الحجاب على المرأة
  • أنوشكا: عادل إمام بيحب الالتزام وما يقال عنه في اللوكيشن غير صحيح
  • حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح.. «الإفتاء» تجيب
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عضو كنيست لمعاريف: نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه
  • الطرمال: للمرأة الليبية دور كبير في الاستقرار وإرسال رسائل السلام
  • محمد بن راشد: مشروع مترو دبي يمثل ثقافة الإمارة القائمة على الجودة والالتزام
  • الصدق في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
  • المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم