الاقتصاد نيوز - بغداد

تحدث رئيس مؤسسة عراق المستقبل للدراسات الاقتصادية منار العبيدي عن أسباب خسارة العراق للاستثمارات الاجنبية المباشرة طيلة السنوات الماضية.

وقال العبيدي في منشور له على منصة فيس بوك وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن “برنامج الامم المتحدة الانمائي ذكر في اخر تقرير له عن الاستثمارات الاجنبية المباشرة FDI ان اكثر من ٥ مليار دولار امريكي من الاستثمارات الاجنبية قد خرجت في ٢٠٢٣ ، مشيراً الى ان “البرنامج بأن منذ ٢٠١٣ لغاية ٢٠٢٣ خسر  العراق استثمارات اجنبية باكثر من ٥٢ مليار دولار امريكي”.

وأضاف ان “الاستثمارات الاجنبية تعتبر ذات اهمية كبرى للبلدان فهي تعمل على تحفيز النمو الاقتصادي وتزيد من فرص العمل وتساهم في نقل المعرفة”.

وأوضح العبيدي ان “البلدان تحرص على زيادة الاستثمارات الاجنبية في دولها لكونها مصدر لدخول الاموال من غير ايرادات الدولة ومن غير الاستثمارات المحلية”.

وأشار العبيدي الى ان “السبب الاساس لخروج هذه الاستثمارات من العراق هو بيئة الاعمال المتردية والتي تنقصها بالدرجة الاولى الشفافية والبيروقراطية المتراكمة وتعدد مصادر القرار وتضاربها في بعض الأحيان، بالاضافة الى عدم وجود قوانين واضحة لحماية اموال المستثمر الأجنبي”.

وتابع ان “خروج هذه الاموال ايضا يعكس ان برامج دعم القطاع الخاص هي مجرد شعارات واهية وان الفكرة الشمولية والاشتراكية هي السائدة في تفكير اغلب المؤسسات الحكومية وضعف الاهداف الموضوعة على هيئات الاستثمار في المحافظات والتي ركزت بشكل اساس على الاستثمارات العقارية المحلية دون التركيز على الاستثمارات في مجال الطاقة والبنى التحتية ومشاريع الإنتاجية”.

وبين العبيدي انه “طالما الفكر الاشتراكي والشمولي والرعوي هو المسيطر على مفاصل الجهات الحكومية سيظل استنزاف خروج الاستثمارات الاجنبية من العراق وسنفقد عاملا مهما يساعد في تطوير وتحسين الاقتصاد ويعمل على توفير فرص العمل”.

وعلق العبيدي على “شعارات جذب المستثمرين الاجانب وتحسين بيئة الاستثمار والفرص الاستثمارية مؤكداً انها ستبقى شعارات ان لم تكن هنالك ارادة حقيقية تسعى الى توفير بيئة اعمال صحيحة تمتاز بثلاث عناصر اساسية وهي الشفافية والتسهيلات والحماية”.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الاستثمارات الاجنبیة

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون الخليجي يؤكد المضي في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

 أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الاثنين، المضي قدماً في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق. 

وقال بيان للمجلس، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "المجلس أكد على مواقفه وقراراته الثابتة تجاه العراق، ودعم الجهود القائمة لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق"، مشدداً على"أهمية الحفاظ على سلامة ووحدة أراضي العراق وسيادته الكاملة وهويته العربية ونسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية". 

وأشاد المجلس الوزاري بحسب البيان، بالشراكة الإيجابية بين مجلس التعاون والعراق، مؤكدا المضي قدماً في إنجاز مشروع الربط الكهربائي لربط العراق بشبكة الكهرباء في دول مجلس التعاون، لتحقيق قدر أكبر من التكامل والترابط بين العراق ودول المجلس، بما يحقق مصالحهما المشتركة ويمهد الطريق لمزيد من التعاون في المستقبل". 

وأكد المجلس على" وقوف مجلس التعاون مع العراق في مكافحة الإرهاب والتطرف".

وشدد على "ضرورة احترام سيادة العراق وسلامته الإقليمية، والتأكيد على وقوف دول المجلس صفاً واحداً إلى جانب العراق الشقيق". 

مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد المضي في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق
  • خفض الإنتاج النفطي يُعمِّق جراح الاقتصاد العراقي
  • الأمن النيابية: تنسيق على 3 أصعدة لمتابعة انسحاب القوات الاجنبية من العراق
  • الأمن النيابية: تنسيق على 3 أصعدة لمتابعة انسحاب القوات الاجنبية من العراق - عاجل
  • مختص: الاقتصاد العراقي منهار وقائم على بيئة اعمال متردية
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • عائشة الماجدي: القحاتة الغواصات كلهم بقوا مع المليشيا وباعو الدم
  • الديون الخارجية تتطلب استراتيجية فعالة تبنى على إعادة الهيكلة والخفض التدريجى
  • المشاط: تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز تنافسية الاقتصاد