سواليف:
2024-09-10@09:16:27 GMT

غذاء الروح 

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

#غذاء_الروح 

الأستاذ الدكتور يحيا سلامه خريسات

إن  الإنسان مخلوق له طبيعة خاصة فهو مقسوم بين النفس والروح ولكل منهما غذاؤه الخاص الذي يقتات به، فالروح سماوية غذاؤها مرتبط بكل ما هو سماوي، أما الجسد فأصله التراب وغذاؤه الطعام والشراب.

والأصل في تكوين الجسد أن يأكل الإنسان ليعيش ولا يعيش  ليأكل،  وعلى الإنسان أن يأكل قدر حاجته، فقلة الطعام مشكلة وكثرته مشكلة أكبر،  وتعتبر التخمة أم المشاكل الصحية ومن أسباب الأمراض المختلفة، فثلث المعدة للطعام وثلثه الآخر للشراب وثلثه الأخير  للهواء.

مقالات ذات صلة التعشيق، ونكاشة البابور!! 2024/08/10

أما الروح تلك السر الرباني، وكونها مرتبطة بملكوت سماوي وليس أرضي فغذاؤها مرتبط بما يسموا بها ويهدئ من روعها، ولدينا كمسلمين غذاء وضعه خالق الروح، حيث تعتبر قراءة القرآن الكريم أو الاستماع لتلاوته وخصوصا اذا ما قرأنا بخشوع وتمعن واذا ما كان صوت القارىء هادئا ومريحا للأعصاب من الأسباب المباشرة لسمو الروح والتحليق بها بملكوت الله.

ولدى الغرب وغير المسلمين ومتذوقي الفن تعتبر الموسيقى وخصوصا الكلاسيكية الهادئة أيضا مصدرا لراحة الروح.

وبعض البشر ممن يعشق الشعر وخصوصا المحكم المعبر  ممن ترتاح له الروح وتنتعش بسماعه وقراءته. وكذلك الرسم والتصوير والنحت والفنون الإبداعية بكافة أشكالها والرياضة وبعض اشكال الابداع غذاءا للروح.

ويعتبر النظر إلى الطبيعة الخلابة والماء الجاري أو الراكد من أسباب راحة النفس وهدوئها، بل والجلوس بأجواء عائلية إيجابية مدعاة لذلك.

أما الحب والشعور الحقيقي به بغض النظر عن نوعه: حب الاولاد أو الزوج أو الوطن أو الرموز القيادية من أسباب التحفيز العاطفي والشعور براحة البال.

إن منغصات الحياة المختلفة  بما فيها متطلباتها و أجواء العمل من أسباب الراحة النفسية أو حزنها. 

فعلينا أن نتحرى ما يريحنا ويهدي أنفسنا ونبتعد عن تلك المنغصات التي كثرت في هذه الأيام للحفاظ على  ما تبقى لنا من أسباب السعادة والراحة النفسية.

وفي الختام كن جميلا ترى الوجود جميلا، فالأساس لذلك كله نابع من أعماقنا.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: من أسباب

إقرأ أيضاً:

«بعد سنتين من المعاناة النفسية».. عمر السعيد يعلن فسخ عقده مع مودرن سبورت

أعلن عمر السعيد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي مودرن سبورت، فسخ عقده مع الفريق، اليوم الأحد، وذلك عقب سنتين قضاها اللاعب مع النادي.

عمر السعيد يفسخ عقده مع مودرن سبورت

وكتب عمر السعيد على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، اليوم الأحد: «الحمد لله تم فسخ تعاقدي مع نادي فيوتشر سابقا، ونادي مودرن سبورت حاليًا، بعد سنتين من المعاناة النفسية والإجبار، بس اللهم لك الحمد أنا عايش وسط أهلي ودي بالدنيا، المحترم يحترم».

عمر السعيد يفسخ عقده مع مودرن سبورت 15 صفقة لـ مودرن سبورت استعدادًا للموسم الجديد

وكان قد أعلن مجلس إدارة نادي مودرن سبورت، برئاسة الدكتور وليد دعبس، عن إتمام التعاقد مع 15 لاعبًا ضمن خطة النادي للموسم الجديد مع الإحتفاظ بالقوام الأساسي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي.

وجاءت التعاقدات ضمن الخطة المتفق عليها من أجل التطوير والمنافسة على البطولات الموسم المقبل، وذلك مع هيثم عرابي المدير التنفيذي للنادي وبعد موافقة طلعت يوسف المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي مودرن سبورت.

15 صفقة تدعم مودرن سبورت قبل الموسم الجديد

وجاءت صفقات مودرن سبورت على النحو التالي

حراسة المرمى: محمد مجدي حارس مرمى فريق الداخلية - كريم عماد حارس مرمى فريق حرس الحدود.

في خط الدفاع: محمد دسوقي مدافع الإسماعيلي - طارق محمد مدافع سبورتنج - نادر هشام ظهير إيسر وادي دجلة.

في خط الوسط: قائد منتخب غانا للشباب فريدريك كيسي - عبد الله حافظ لاعب وسط مهاجم فريق اركا جدينيا البولندي - عبد الرحمن شيكا لاعب وسط مهاجم فريق الانتاج الحربي - البلجيكي محمد اميسي جناح بلدية المحلة - أحمد مصطفى جناح سموحة - محمد مسعد جناح منتخب السويس - محمد صبري لاعب وسط فريق بروكسي.

في خط هجوم: ماكينة الأهداف الزامبي اينوك سكالا مهاجم فريق زيسكو يونايتد - الإنجليزي فيجيري شون شيما مهاجم نادي كامبريدج يونايتد - ضياء السيد مهاجم المنصورة.

مقالات مشابهة

  • تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب
  • الإنتحار والفداء
  • السيسي في أنقرة: دلالات ومسارات
  • ما وراء نشر سرايا القدس فيديو ” من غزة إلى صنعاء مقاومة حتى القدس” ؟؟
  • «بعد سنتين من المعاناة النفسية».. عمر السعيد يعلن فسخ عقده مع مودرن سبورت
  • «سنتين من المعاناة النفسية».. عمر السعيد يعلن فسخ تعاقده مع مودرن سبورت
  • حبل المشنقة ينتظر المتهم بإنهاء حياة 3 مصريين في قطر
  • بدء محاكمة المتهم بقتل 3 مصريين في قطر
  • «سلامة الغذاء» تناقش مع «صناعة الحبوب» التعاون لتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين
  • اليوم.. محاكمة متهمة بإنهاء حياة شاب إثر مشاجرة في الطالبية