صحيفة المناطق السعودية:
2024-09-10@09:01:42 GMT

بناء أول خط “إنارة شارع” على القمر

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

المناطق_متابعاتحصلت إحدى الشركات الخاصة على تمويل لبناء أول خط “إنارة للشوارع” على القمر، بواسطة هياكل شاهقة، كبطاريات تعمل بالطاقة الشمسية.حصلت شركة “هونيبي روبوتيكس” على تمويل من الحكومة الأمريكية، لبناء أول خط “إنارة للشوارع” على القمر، بواسطة هياكل شاهقة بحجم “تمثال الحرية” يمكنها تحمل الليل القمري القاسي.

ويعادل يوم واحد على القمر أسبوعين على كوكب الأرض، وليالي القمر المتجمدة ليست أقصر. واقترحت شركة تكنولوجيا الفضاء “هونيبي روبوتيكس” مصابيح شوارع قمرية هائلة تعمل أيضًا كبطاريات بواسطة الطاقة الشمسية.يقول الباحث الرئيسي للمشروع، فيشنو سانيغيبالي، إن كل مصباح سيكون أطول بكثير من المصابيح الموجودة في شوارعنا، بارتفاع 330 قدمًا (100 متر)، وسيكون أطول من تمثال الحرية.https://youtu.be/wvrxEnvLv0Iوتم تصميم أعمدة الإضاءة الضخمة هذه لتخزين الطاقة الشمسية أثناء النهار القمري، ثم إضاءة المنطقة المحيطة بأضواء كاشفة قوية خلال الليل القمري الذي يستمر لمدة أسبوعين.وأوضح سانيغيبالي أن ارتفاع المصابيح العالي أمر بالغ الأهمية ليس فقط للارتفاع فوق حواف الحفر القمرية الشاسعة، ولكن أيضًا لرفع ما نحو 0.9 طن من المعدات العلمية، مثل الكاميرات، وأجهزة الاتصالات، إلى نقاط مراقبة أعلى.وفي الوقت نفسه، سيتم تجهيز قاعدة كل برج بمحولات طاقة للمساعدة في إعادة شحن المركبات القمرية، أو البنية التحتية القمرية الافتراضية الأخرى القريبة. وأضاف سانيغيبالي أنه إذا كان من الممكن نشر العديد من أبراج المصابيح في أجزاء مختلفة من سطح القمر، فإن شبكة المنارات هذه يمكن أن تكون بمثابة شبكة الطاقة الأولى للقمر.وبالطبع، يفرض تشييد مثل هذه الهياكل الضخمة على القمر تحديات. ولمعالجة هذه التحديات، صمم مهندسو “هونيبي روبوتيكس” نظامًا آليًا يمكن من خلاله لكل برج أن يرتفع بشكل فعال من قاعدته الخاصة، عن طريق ثني أشرطة ملفوفة من المعدن إلى أنابيب أسطوانية شاهقة. وبحسب المقال المنشور في مجلة “لايف ساينس” العلمية، لا يزال المشروع في مراحله الأولى من التطوير على الأرض، ولكنه واحد من حوالي اثنتي عشرة مبادرة لدراسة قدرة الهندسة المعمارية القمرية لمدة 10 سنوات. ويبدو أنه من المحتم أن يأتي عصر جديد للقمر بفضل البشر.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: القمر على القمر

إقرأ أيضاً:

تونس.. «6 من 6»

 
الجديدة (د ب أ)

أخبار ذات صلة الإصابة تبعد بن ناصر عن الجزائر أمام ليبيريا المغرب تُودع «مونديال الشابات»


فاز المنتخب التونسي على نظيره الجامبي 2-1، ضمن منافسات الجولة الثانية بالمجموعة الأولى بتصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 المقرر إقامتها في المغرب.
ورفع منتخب تونس رصيده إلى ست نقاط في صدارة المجموعة، وهو الذي افتتح مشواره بالفوز على مدغشقر بهدف في الجولة الأولى يوم الأربعاء الماضي.
على الجانب الآخر، تجمد رصيد منتخب جامبيا عند نقطة واحدة، فيما تقام مباراة أخرى بالمجموعة الاثنين، بين منتخبي جزر القمر ومدغشقر.
وتقدم المنتخب التونسي عن طريق علي عبدي في الدقيقة 11، وأدرك منتخب جامبيا التعادل عبر علي سوي في الدقيقة 14، وفي الدقيقة 75 سجل محمد علي بن رمضان الهدف الثاني للمنتخب التونسي.
ويلعب منتخب تونس في الجولة المقبلة مع ضيفه منتخب جزر القمر يوم السادس من أكتوبر المقبل، فيما يلعب منتخب جامبيا في الجولة ذاتها مع مضيفه منتخب مدغشقر.

مقالات مشابهة

  • افتتاح مشروع إنارة ملعب فريق الوهرة بعبري
  • “دبي الجنوب” تمنح عقداً بقيمة 150 مليون درهم لبدء أعمال بناء “ساوث ليفينج”
  • “تحدي شباب أبوظبي+” يسهم في بناء مستقبل الأطفال بأبوظبي أكتوبر المقبل
  • محتال يجني 10 ملايين دولار بواسطة موسيقى أنشأها بالذكاء الاصطناعي!
  • “الأمن السيبراني” تطلق النسخة الثانية من برنامج “بناء القدرات للقضاة بمجال الأمن السيبراني”
  • إخلاء سبيل سائق سيارة اصطدم بعمود إنارة بمصر الجديدة
  • تونس.. «6 من 6»
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • منازل في زوق مصبح تعرّضت للسرقة.. قوى الأمن كشفت هويّة الفاعلين وجنسيتهم شكّلت مفاجأة
  • حبات زجاجية صغيرة تكشف تفاصيل مثيرة عن القمر في “عصر الديناصورات”