نيوزيمن:
2024-09-10@09:04:01 GMT

ذراع إيران في اليمن تستبيح حرم جامعة ذمار

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

استباحت ميليشيا الحوثي الإرهابية ذراع إيران في اليمن، حرم جامعة ذمار وحولته إلى أراض للتمليك.وكشف مصدر أكاديمي في جامعة ذمار لـ(نيوزيمن)، قيام القيادي محمد البخيتي المعين محافظا لذمار باستقطاع 5 آلاف لبنة من أرض الحرم الجامعي الغربي بمدينة ذمار.وأوضح المصدر أن استقطاع هذه المساحة الشاسعة تم بموافقة رئيس المجلس السياسي الحاكم للميليشيات مهدي المشاط بعد طلب تقدم به البخيتي، مضيفا إن المشاط وجه الجهات المعنية باستكمال إجراءات التمليك للسلطة المحلية.

ووفق المصدر، تجري هذه الأيام أعمال مسح وتسوية للأراضي المنهوبة، بواسطة المعدات التابعة لصندوق صيانة الطرق بهدف تسويرها وفصلها نهائيا عن أرض الجامعة.

المصدر ذكر أن رئيس الجامعة السابق د. عبدالله النهاري رفض توجيهات البخيتي بالتنازل عن هذه الأرض الواقعة على الشارع العام لتتم إقالته وتعيين آخر وافق على التوجيهات التي صادق عليها المشاط دون اعتراض. وتبلغ المساحة التي تم السطو عليها 800 متر في 500 متر بحجة تحويلها إلى ساحة لإقامة الفعاليات والمهرجانات والمظاهرات. وعلل المحافظ الطلب بأن هذه الأرض لا تحتاجها الجامعة وهي عبارة عن مساحات وتباب مهملة، غير أن المصدر أكد وجود مخططات جاهزة لتنفيذ مشاريع ومرافق ومبان أكاديمية على كامل الأراضي الخاصة بالجامعة، مشيرا إلى أن اجتزاء هذه الأرض من قبل جماعة الحوثي سوف يؤثر على المخطط العام للجامعة.ولم يستبعد المصدر أن يكون سبب إصرار البخيتي على استقطاع هذه المساحة تحديدا لوقوعها على الشارع الرئيسى ما يعني ارتفاع سعر اللبنة فيها. إمكانية استثمارها إما بتأجيرها أو بيعها، لافتا إلى وجود أراض أخرى تابعة للدولة كان يمكن للبخيتي تحويلها إلى ساحة عامة كما يرغب. وهذه ليست المرة الأولى التي تستبيح ميليشيا الحوثي فيها ممتلكات جامعة ذمار، حيث صادرت في أغسطس 2023 مبنى كلية الآداب وفي أغسطس هذا العام صادرت مبنی معهد التعليم المستمر. 

وقامت بمنح هذين المبنيين الواقعين خارج الحرم لمكتب التربية والتعليم وجمعية الهلال الأحمر.وكشفت مصادر خاصة لـ(نيوزيمن) أن الميليشيات كانت تعتزم مصادرة مبنى كلية الحاسبات، الواقع في الحرم الجامعي الغربي، بغرض إقامة أكاديمية للقرآن الكريم إلا أنها فشلت بسبب رفض المقاول تسليم المبنى قبل صرف بقية المستخلصات المالية المتعثرة لدى الدولة.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: جامعة ذمار

إقرأ أيضاً:

"التعاون الخليجي" يدين استمرار تدخلات إيران في اليمن وتهريب الخبراء والأسلحة للحوثيين

أدان مجلس التعاون الخليجي، اليوم الإثنين، استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى جماعة الحوثي.

 

جاء ذلك خلال إجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الواحدة والستين بعد المائة، في مقر الأمانة العامة، برئاسة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.

 

وعبر المجلس الوزاري في بيان صادر عن قلقه البالغ إزاء استمرار تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، مشددا على أهمية خفض التصعيد للمحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، واحترام حق الملاحة البحرية فيها وفقاً لأحكام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982م.

 

وأكد بيان المجلس الوزاري دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي، والكيانات لمساندة له لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، والتوصل إلى حل سياسي شامل، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، بما يحفظ لليمن الشقيق سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله.

 

ورحب المجلس باستمرار الجهود المخلصة التي تبذلها السعودية وسلطنة عمان والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن، وضرورة وقف إطلاق النار.

 

وشدد البيان، على أهمية انخراط الحوثيين بإيجابية مع الجهود الدولية والأممية الرامية إلى إنهاء الأزمة اليمنية والتعاطي بجدية مع مبادرات وجهود السلام لتخفيف المعاناة عن أبناء الشعب اليمني.

 

وجدد المجلس الوزاري دعمه لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن هانز جروندبرج، للتوصل إلى الحل السياسي الشامل وفقاً للمرجعيات الثلاث، مشيدا بتمسك الحكومة اليمنية بتجديد الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن.

 

ودعا البيان، جماعة الحوثي إلى تنفيذ كافة التزاماتها التي أعلن عنها المبعوث الأممي في 23 ديسمبر 2023م، بشأن مجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

كما دعا إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسة الحوثيين التي تتعارض مع جهود الأمم المتحدة ودول المنطقة لإحلال السلام في اليمن.

 

ورحب المجلس الوزاري بالبيان الصادر عن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد هانس غروندبرغ بشأن التوصل إلى اتفاق إيجابي بين الأطراف اليمنية لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية، وتجديد دعم كافة الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن لليمن وشعبه الشقيق.

 

وطالب البيان، جماعة الحوثي، بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين من الموظفين اليمنيين العاملين في الأمم المتحدة، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية الأخرى، باعتباره مخالفة لقواعد القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية.


مقالات مشابهة

  • ستختفي قوات الجيش والانتقالي وطارق صالح.. محلل سياسي: قوة واحدة ستتقاسم النفوذ في اليمن إلى جانب مليشيا الحوثي
  • مليشيا الحوثي تعلن إسقاط طائرة في معقلها الرئيسي شمالي اليمن خلال مهمة قتالية
  • المشاط تبحث مع وفد مؤسسة التمويل الدولية زيادة مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية
  • موظفو القطاع العام يُصعدون.. وهذه أبرز المطالب
  • بيان قوي لمجلس التعاون الخليجي بشأن مليشيات الحوثي وتهريب الخبراء الإيرانيين إلى اليمن وموقف حاسم من الوحدة اليمنية
  • "التعاون الخليجي" يدين استمرار تدخلات إيران في اليمن وتهريب الخبراء والأسلحة للحوثيين
  • اتحاد ألعاب القوى ينظم بطولة الجمهورية لأندية المستوى الأول
  • قوات حكومية تتقدم ميدانيا وتطرد الحوثيين من مواقع جنوب اليمن
  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد