عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة الروسي يدير نهائي الطائرة في أولمبياد باريس مفاجأة.. القطوسي اعتزال التايكوندو 4 سنوات! دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024» تابع التغطية كاملة


انتهت منافسات كرة القدم الأولمبية للرجال، والتي شهدت اقتناص المغرب الميدالية البرونزية الأولى في تاريخ الكرة العربية، ولم يقتصر توهج «أسود الأطلس» على ذلك الإنجاز التاريخي، بل أضاف النجم سفيان رحيمي إنجازاً نادراً أيضاً، بحصده لقب «الهداف الأولمبي» للمرة الأولى في تاريخ العرب وأفريقيا، ونجح هداف العين، في إعادة اللقب الأولمبي إلى النجوم من فئة «فوق السن»، خلال «الصراع المُستمر» بين الهدافين الكبار والشباب طوال 28 عاماً.


رحيمي حسم لقب الهداف في «باريس 2024» برصيد 8 أهداف، بعد بطولة «استثنائية» من جانب نجم «الزعيم»، وتصدر القائمة بفارق هدفين عن «البطل» الإسباني، فيرمين لوبيز، نجم برشلونة، وأحد أبرز لاعبي «صغار الماتادور» في تلك النسخة، الذي دخل قائمة تاريخية «نادرة» بعد الجمع بين لقب «يورو 2024» وميدالية الأولمبياد الذهبية في عام واحد، لكن ابن الـ21 عاماً لم يتمكن من التغلب على «الأسد المغربي» سفيان رحيمي في «صراع الهدافين».
ومنذ «أولمبياد 1996»، عندما تقرر مُشاركة المنتخبات الأولمبية، تحت 23 عاماً، «المُطعمة» بـ3 لاعبين «فوق السن»، خاض النجوم «المخضرمون» منافسة شرسة بالطبع مع الشباب «الواعدين» على لقب «الهداف الأولمبي»، والحقيقة أن «الغلبة» كانت لـ«الأولمبيين» بصورة نسبية، حيث دخل «قائمة الشرف» 6 هدافين من «الشباب» مقابل 4 من «الكبار»، بل إن «الاشتباك» كان قائماً في نُسختين سابقتين، حيث تساوى نجم كبير مع موهوب أولمبي في صدارة الهدافين.
المثير أن «صراع الكبار والشباب» بدأ مُبكراً منذ النُسخة الأولى، التي طُبق فيها النظام الحديث، عام 1996، حيث تساوى البرازيلي «الأسطوري» بيبيتو مع الصاعد وقتها، هيرنان كريسبو الأرجنتيني، في رصيد 6 أهداف لكل منهما فوق قمة الهدافين، علماً بأن بيبيتو كان يبلغ آنذاك 32 عاماً، ثم تمكّن هداف تشيلي «القدير»، إيفان زامورانو، من الانفراد بلقب هداف «أولمبياد 2000» بـ6 أهداف أيضاً، وهو الأكبر عمراً في تلك القائمة منذ 1996، حيث كان يبلغ وقتها 33 عاماً.
وبدأت «سيطرة الشباب» بعد ذلك مُباشرة، حيث حصد الأرجنتيني كارلوس تيفيز لقب هداف «نُسخة 2004» بـ8 أهداف، في عمر 20 عاماً فقط، وهو الأصغر في تلك الحقبة، وتبعه الإيطالي جيوسيبي روسي ابن الـ21 عاماً في البطولة التالية، بكين 2008، رغم إقصاء «شباب الأزوري» من رُبع النهائي وتسجيله 4 أهداف فقط، وهي الأقل على الإطلاق منذ تطبيق قواعد مشاركة المنتخبات الأولمبية.
وفي «لندن 2012»، حصد البرازيلي لياندرو دامياو لقب الهداف في عمر 23 عاماً، برصيد 6 أهداف، وهو نفس عدد أهداف الألماني سيرج جنابري في النُسخة التالية عام 2016، لكن النجم الأولمبي ابن الـ21 عاماً لم ينفرد باللقب هذه المرة، حيث زاحمه مواطنه «الكبير» نسبياً، نيلس بيترسن، 27 عاماً، والطريف أن بيترسن سجّل 5 من إجمالي أهدافه الـ6 في مباراة واحدة «تاريخية» بدور المجموعات، وأخيراً كان البرازيلي «الأولمبي آنذاك»، ريتشارلسون، هدافاً في أولمبياد «طوكيو 2020» برصيد 6 أهداف، قبل أن يستعيد سفيان رحيمي «بصمة الكبار» على لقب الهداف بعد «تفوق الشباب» طوال 20 عاماً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المغرب العين باريس أولمبياد باريس 2024

إقرأ أيضاً:

10 لاعبين ولاعبات يمثلون الإمارات في أولمبياد الشطرنج العالمي بالمجر

أعلن اتحاد الإمارات للشطرنج، اعتماد مشاركة 10 لاعبين ولاعبات في الأولمبياد العالمي للشطرنج بنسخته الـ 45.

وتستضيف العاصمة المجرية بودابست الحدث العالمي، في الفترة من 10 إلى 23 سبتمبر الحالي بمشاركة نحو 190 دولة.

وغادرت بعثة المنتخب اليوم إلى المجر برئاسة تريم مطر تريم رئيس الاتحاد، ويرافقه عبدالكريم المرزوقي الأمين العام للاتحاد.

ويضم منتخب الرجال 5 لاعبين، هم سالم عبدالرحمن، وعمران الحوسني، وعمار السدراني، وإبراهيم سلطان، وأحمد فريد، ومعهم المدرب الأرميني فلاديمير أكوبيان، والإداري سعود المرزوقي رئيس لجنة المنتخبات.

وتتألف قائمة منتخب السيدات من اللاعبات روضة السركال، ووافية درويش المعمري، ومريم عيسى، وزينب درويش، وعنود عيسى، ومعهن المدرب والتر أرانسيبيا والإدارية عائشة الحوسني.

ويشارك تريم مطر في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي على هامش الأولمبياد، بجانب حضور عدد من الكوادر الإدارية الوطنية في الحدث، منهم سلطان على الطاهر مستشار اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي، ومهدي عبدالرحيم مستشار لجنة الحكام، وسعود المرزوقي عضو لجنة الفعاليات في الاتحاد الدولي.
كما تشارك الحكمة موزة المعمري في الفعاليات، استعدادا للحصول على لقب حكم دولي.

وتوجه تريم مطر بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، على رعاية المنتخب في المحفل العالمي، مؤكدا أن الشركات الوطنية، تلعب دورا كبيرا في تحقيق الإنجازات الرياضية للدولة في المحافل كافة.وام


مقالات مشابهة

  • 10 لاعبين ولاعبات يمثلون الإمارات في أولمبياد الشطرنج العالمي بالمجر
  • لاعب الأهلي السابق : موسيماني أضاع على الأحمر فرصة ضم سفيان رحيمي
  • مصر والمملكة.. تكامل الكبار
  • الاتحاد السكندري يتعاقد مع الهداف فادى فريد بعقد يمتد لـ " ثلاث " مواسم
  • الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري يقترب من العودة لشباب بلوزداد
  • الكويت في مرمى أسود الرافدين رغم غياب الهداف أيمن حسين!
  • أغاني صيف 2024.. الكبار يطرحون ألبومات جديدة ونجاح للنجوم الشباب
  • تواصل منافسات إنشاد الكبار والشعر في مهرجان الرسول الأعظم
  • حمد الله: اخترت الشباب لأنه غني عن التعريف وهدفي لقب الهداف.. فيديو
  • ناجلسمان: بكيت على «الأربعة الكبار»!