قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها تواصل عملياتها لصد محاولات تقدم القوات الأوكرانية في عمق مقاطعة كورسك بعد اختراقها يوم الأربعاء الماضي، في حين أبدى قادة مجموعة فاغنر استعداهم مساعدة روسيا في المقاطعة.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنها "أفشلت" جميع تلك المحاولات للتقدم، وأنها استهدفت تجمعا للقوات الأوكرانية وعتادا لتلك القوات في مقاطعة سومي الحدودية مع مقاطعة كورسك الروسية، وفق البيان.

وأوضحت الوزارة أن مقاتلة روسية من طراز "سوخوي-34" استخدمت قنبلة تزن 3 أطنان من "طراز فاب-3 آلاف" الجوية في استهداف تجمع القوات الأوكرانية.

استعداد فاغنر

من جانبه، قال مجلس قادة مجموعة فاغنر العسكري إن القوات التابعة له مستعدة لمساعدة روسيا وتشكيل ما سماها "وحدات قتالية" للدفاع عن مقاطعة كورسك التي تعرضت لهجوم أوكراني.

وأضاف المجلس أن الهدف الرئيسي منذ البداية هو الدفاع عما وصفه بمصالح روسيا، وأن قواته "مستعدة للموت من أجل تحقيق هذا الهدف"، وفق بيان للمجموعة الخاصة نشر عبر حساب منسوب لها على "تليغرام"، في أحدث عودة لفاغنر إلى واجهة الأحداث.

ونشرت تقارير عن مراسل حربي مقرب من المجموعة الخاصة أنه نشر مقطع فيديو يظهر أشخاصا مسلحين يقولون إنهم قادمون إلى كورسك، معلقا على المقطع "يعود عناصر فاغنر العسكرية الخاصة إلى روسيا، أتمنى نجاحا للرجال".

وسبق أن شاركت قوات فاغنر في الحرب على أوكرانيا، واعتمدت عليها موسكو على نحو كبير قبل أن يبدأ الخلاف يدبّ بينهما، وسط ادعاء قائد المجموعة يفغيني بريغوجين أن قيادة الجيش الروسي قتلت من عناصره وتمتنع عن تقديم العتاد المطلوب لهم، قبل أن يقود تمردا ضد روسيا في يونيو/حزيران 2023.

وفي يوم الأربعاء 23 أغسطس/آب 2023، نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الطوارئ الروسية أن 10 أشخاص قتلوا في سقوط طائرة خاصة في منطقة تفير شمالي العاصمة موسكو، بينهم قائد المجموعة، وأثيرت تكهنات في الأوساط الغربية بشأن احتمال ضلوع الكرملين في مقتل بريغوجين، لكن موسكو نفت ذلك.

روسيا أعلنت حالة الطوارئ في منطقة كورسك الحدودية عقب التوغل الأوكراني (رويترز) "طوارئ فدرالية"

وبالتزامن مع المواجهات في مقاطعة كورسك، صنفت وزارة الطوارئ الروسية إعلانها الطوارئ في المقاطعة تلك قبل يومين حالة طوارئ فدرالية، في ظل المعارك المستمرة هناك بعد اختراق القوات الأوكرانية للحدود، في أحد أكبر التوغلات منذ بدء الحرب في فبراير/شباط 2022.

كما نقلت وكالات أنباء روسية عن مسؤولين قولهم إن روسيا فرضت ما سمتها "إجراءات لمكافحة الإرهاب" في وقت مبكر اليوم السبت في 3 مناطق حدودية مع أوكرانيا.

ونسبت الوكالات إلى حكام المناطق أو "اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب" القول إن هذه الإجراءات ستطبق على منطقة كورسك -إذ تقول موسكو إن قواتها تتصدى لتوغل أوكراني- ومنطقتي بيلغورود وبريانسك.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن الإجراءات تشمل احتمال القيام بعمليات نزوح للسكان وفرض قيود على التنقل في مناطق محددة وتعزيز الأمن حول المواقع الحساسة والتنصت على المكالمات الهاتفية وغيرها من الاتصالات.

ويأتي ذلك ضمن فرض السلطات الأربعاء الماضي حالة الطوارئ في منطقة كورسك الحدودية بعد توغل أوكراني يوصف بالكبير، وتقارير عن اشتداد المعارك هناك وإجلاء 6 آلاف شخص على جانبي الحدود عقب هذا الهجوم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مقاطعة کورسک

إقرأ أيضاً:

‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي

وصفت ‏لجنة التحقيقات الروسية، الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي".

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • الدفاع الروسية: تدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق مناطق وسط روسيا
  • الأمن الروسي: لا مفاوضات مع كييف إلا بعد دحرهم من كورسك
  • عاجل | وزارة الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق 9 مقاطعات روسية منها 20 فوق مقاطعة موسكو
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • روسيا تعلن تقدمها بدونيتسك وكييف تصف المعارك بالضارية
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • الدفاع الروسية: خسائر فادحة لأوكرانيا على محور كورسك
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • روسيا تعلن حالة الطوارئ في مقاطعة فورونيج عقب سقوط مسيرة أوكرانية