نيوزيمن:
2024-09-10@09:04:38 GMT

ألغام السيول تصيب مسناً ونجله جنوبي الحديدة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

أصيب مسن ونجله بانفجار لغم جرفته السيول في منطقة الشعوب بمديرية حيس جنوبي الحديدة، وفق ما ذكر المركز اليمني للألغام.

وجرفت السيول الناجمة عن الأمطار العديد من الالغام واوصلتها إلى مناطق زراعية ومأهولة بالسكان في مديريات الحديدة المحررة.

وأوضح المركز، في بيان نشره على منصة إكس، أن هذه الحادثة هي الأولى الناجمة عن آثار المنخفض الجوي الذي ضرب الساحل العربي منذ عدة أيام ومحافظات أخرى.

المركز في بيانه أهاب بالمزارعين والعاملين في مهنة الرعي والأهالي وجميع المواطنين، أخذ الحيطة والحذر من الألغام والذخائر التي تجرفها السيول إلى المناطق المأهولة ومحيط مخيمات النزوح والمناطق السكنية والقرى، وإبلاغ الجهات المختصة عن أي جسم غريب وتوعية الأطفال بمخاطر تلك الأجسام على حياتهم.

ودعا المركز المسافرين في الطرقات الرئيسية والفرعية والطرق البديلة بين المحافظات إلى أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر من خطر الألغام والاجسام الحربية التي جرفتها السيول الى تلك الطرقات وممرات العبور، حفاظا على سلامتهم.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف عشرات الفيروسات الجديدة تصيب الرئة بالصين.. مخاوف من انتشارها

أعلن العلماء في الصين عن اكتشاف فيروس كورونا جديد مثير للقلق ذو إمكانات وبائية في حيوانات المنك، وأثناء التحقيقات في مزارع الحيوانات ذات الفراء في الصين، اكتشف العلماء فيروسا جديدا يسمى HKU5 في رئات المنك التي ماتت بسبب تفشي الالتهاب الرئوي.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور إيدي هولمز، عالم الفيروسات في جامعة سيدني: "إذا كانت الفيروسات قادرة على القفز لمسافات تطورية كبيرة، فهذا يشير إلى أنها يمكن أن تتكاثر في أنواع مختلفة من الخلايا. وهذا يشكل خطرا".

وأضاف لوكالة "فرانس برس": "يجب وضع فيروس HKU5 على قائمة المراقبة على الفور... أنا شخصيا أعتقد أنه يجب إغلاق صناعة تربية الفراء على مستوى العالم".

ويعرف فيروس HKU5 بأنه قريب من فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، الذي يُطلق عليه أيضا إنفلونزا الإبل، والذي يمكن أن يكون مميتا للبشر.

ويُعتقد أن آلاف الفيروسات غير المعروفة تنتشر بين الثدييات البرية ويخشى العلماء أن تسمح مزارع الفراء للحيوانات في المزارع بالإصابة بمثل هذه الفيروسات، ما قد يعرض البشر للخطر.

وفي المجموع، اكتشف الفريق 125 فيروسا في مزرعة تربية الحيوانات ذات الفراء، بما في ذلك 36 فيروسا جديدا، وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة Nature.

وقال البروفيسور هولمز: "تمثل مزارع الفراء حساء حيوانيا أكثر ثراء مما كنا نعتقد".

وقيّم العلماء أن 39 من الفيروسات تشكل خطرا كبيرا على الانتقال بين الأنواع، بما في ذلك البشر.
وأفادت الدراسة أن بعض هذه الفيروسات، مثل التهاب الكبد الوبائي "هـ" (E) والتهاب الدماغ الياباني، انتشرت بالفعل إلى البشر، لكن 13 منها كانت جديدة.

وتقول النظرية السائدة حو أصل "كوفيد-19" أنه بدأ في الخفافيش، ثم انتقل إلى البشر أثناء تجارة الحيوانات البرية.

وأشار البروفيسور هولمز: "أعتقد أن تجارة الحياة البرية كانت مسؤولة عن ظهور فيروس SARS-CoV-2. وأعتقد أن تجارة تربية الفراء ذات الصلة يمكن أن تؤدي بسهولة إلى فيروس وبائي آخر".

وفي الدراسة، دعا العلماء إلى زيادة مراقبة حيوانات المزارع ذات الفراء، خاصة المنك وكلاب الراكون وخنازير غينيا، والتي حملت أخطر أنواع الفيروسات.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف عشرات الفيروسات الجديدة تصيب الرئة بالصين.. مخاوف من انتشارها
  • الكثيري يطلع على أنشطة مكتب تنسيق الأعمال
  • قراءات قصصية منوعة في لقاء أدبي بالحسكة
  • مسيرة لبنانية تصيب مبنى بدولة الاحتلال.. وصافرات الإنذار تدوي في نهاريا
  • مسيّرة لـالحزب تصيب مبنى في نهاريا بإسرائيل
  • القوات اليمنية تطهر مساحات جديدة من ألغام الحوثي
  • مستوطنون يختطفون مسناً جنوبي الخليل
  • مستوطنون يختطفون مسنا فلسطينيا ويعتدون عليه بالضرب المبرح
  • إثر التقلبات الجوية.. دعوة المواطنين إلى الرفع من درجة الحيطة وتوخي الحذر
  • حليصي يتفقد سير العمل بالمشروع السكني للأسر المتضررة من السيول في بيت الفقيه الحديدة