استمراراً للتداعيات الكثيرة التي أعقبت تراجع السلطة الشرعية عن قرارات البنك المركزي في عدن وقرارات شركة الخطوط الجوية اليمنية وشركة الاتصالات الوطنية، أقدمت مليشيا الحوثي على إصدار قرارات وتعميمات تخص هيئة الطيران المدني تدعو فيها لإلزام الوكالات ومكاتب السفر العاملة في عموم اليمن إلى سرعة تقديم طلبات ترخيص جديد أو تجديد تراخيصها لعام 2024، إلى هيئة الطيران المدني بنسختها الحوثية غير الشرعية.

ونشرت وكالة "سبأ"- النسخة الحوثية، تعميماً عن الهيئة لوكالات ومكاتب السفر بالالتزام بتجديد التراخيص خلال أسبوعين من تاريخه، ما لم ستضطر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بما فيها إغلاق الوكالات المخالفة، متذرّعة بحقوق جمهور المسافرين، وتنظيم سوق السفر وضمان تقديم خدمات موثوقة وآمنة لجميع المواطنين.

وتضمن التعميم الحوثي تحذيراً لجميع شركات الطيران العاملة في اليمن وأنظمة الحجز الآلي ووكالات السفر المعتمدة، من التعامل مع أي وكالات سفر غير مرخصة للعام 2024، وحملها مسؤولية كافة المخالفات التي تترتب على تلك الوكالات في حال عدم التزامها بما ورد في التعميم.

كما حذر التعميم الحوثي المواطنين الراغبين في قطع تذاكر السفر، التأكد من أن الوكالات ومكاتب السفر مرخصة من قبل الهيئة التابعة لسلطاتها في صنعاء، وأن حقوقهم سوف تضيع في حال التعامل مع وكالات غير مرخصة من قبل السلطات الحوثية.

وإمعاناً في التمادي أقدمت مليشيا الحوثي على إصدار قائمة محدثة بأسماء الوكالات والمكاتب المرخصة عبر المواقع الإلكترونية للهيئة التابعة لها.

واعتبر مراقبون أن هذا التعميم الحوثي يعد نقضا للاتفاق الذي أعلن عنه المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرج، في 23 يوليو الماضي، بين الحكومة والمليشيا الحوثية، بعدم اتخاذ أي طرف قرارات جديدة ضد الطرف الآخر، مذكّرين بطبيعة مليشيا الحوثي في نقض الاتفاقات منذ خروجها من كهوف مران عام 2014.

كما حذر المراقبون من الصمت الحكومي إزاء هذا التمادي الحوثي على خلفية تراجع مجلس القيادة الرئاسي عن القرارات السيادية للبنك المركزي وشركتي الطيران والاتصالات الوطنية، لافتين إلى أن المليشيا لن تتوقف عند هذا الحد إذا لم يتخذ مجلس القيادة الرئاسي إجراءات لإيقاف عبثها بمؤسسات الدولة.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

اليونان: خطاب “الوطن الأزرق” التركي يتجاهل حقوقنا السيادية

أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إن خطاب “الوطن الأزرق” الذي تردده تركيا، يتجاهل الحقوق السيادية لليونان.

 كيرياكوس ميتسوتاكيس قال ردا على أسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي السنوي بمعرض سالونيك الدولي، إن هناك خلافات بين اليونان وتركيا. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه لا يوجد تعاون في مختلف المجالات.

وأضاف ميتسوتاكيس: “لدينا علاقات جيدة بشكل استثنائي مع تركيا في المجالات التي يمكن أن نتفق فيها، على سبيل المثال، نحن نتعاون في منع الاتجار بالبشر من خلال المهاجرين، والسياحة، والتجارة، ونحن راضون عن هذه العلاقة”.

وردًا على سؤال من الصحفيين حول أن سلوك تركيا لا يمكن التنبؤ به غدًا وبعد غد، قال رئيس الوزراء اليوناني: ”إن السياسات التي نتبعها لتطبيع علاقاتنا مع تركيا هي سياسات واقعية، ومع ذلك، لا يزال موقف تركيا التحريفي واضحًا. فعلى سبيل المثال، لا يزال خطاب (الوطن الأزرق) قائمًا. مثل هذه الخطابات تتجاهل الحقوق السيادية لليونان”.

وبخصوص أزمات بلاده الداخلية، ذكر ميتسوتاكيس أنه يتم إتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة غلاء المعيشة، مضيفا: “هدفنا هو أن يكون متوسط الرواتب 1500 يورو على الأقل في السنوات الثلاث المقبلة، ونحن نعمل بكل ما أوتينا من قوة لضمان أن تكون الزيادات في الرواتب متقدمة على الزيادات في التضخم”.

يذكر أن عقيدة الوطن الأزرق المنسوبة إلى الأديميرال جيهات يايجي، والتي تمنح تركيا حقوقا واسعة في ثروات البحر الأبيض المتوسط، استخدمها الرئيس رجب طيب أردوغان في عقد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التركية المثيرة للجدل مع ليبيا.

مهندس عقيدة الوطن الأزرق يدعو أردوغان لإنشاء جيش الدول التركية

Tags: أثيناأنقرةاسطنبولالوطن الأزرقاليونانتركيا

مقالات مشابهة

  • ستختفي قوات الجيش والانتقالي وطارق صالح.. محلل سياسي: قوة واحدة ستتقاسم النفوذ في اليمن إلى جانب مليشيا الحوثي
  • مليشيا الحوثي تعلن إسقاط طائرة في معقلها الرئيسي شمالي اليمن خلال مهمة قتالية
  • مليشيا الحوثي تبدأ الحرب على ثورة 26 سبتمبر وتباشر بإعتقال من يجاهر بالاحتفال بها
  • اليونان: خطاب “الوطن الأزرق” التركي يتجاهل حقوقنا السيادية
  • ”عبد الملك الحوثي في فم المدفع”.. قسادي حوثي يكشف مسؤولية زعيم المليشيات بعد التغييرات الجذرية
  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • السوداني يُلزم مؤسسات الدولة بالعمل الإلكتروني وتحسين الخدمات المصرفية
  • مليشيا الحوثي تقتحم منزل أحد المشايخ بالعاصمة صنعاء وتقوم بطرد أبنائه وبناته من داخله ونهب محتوياته
  • مليشيا الحوثي تصادر أرباح مركز طبي وتقتطع من مرتبات الأطباء بحجة الاحتفال بـ‘‘المولد النبوي’’
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد