عمّان – وصل الأسير الأردني المحرر محمد عبد الفتاح مصلح (22 عاما)، مساء أمس الخميس، إلى بلاده بعد الإفراج عنه من سجون الاحتلال الإسرائيلي، بعد أن أمضى في سجون الاحتلال 5 سنوات.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير مصلح يوم 23 يونيو/حزيران 2019 ببلدة الخضيرة في الأراضي المحتلة بعد إصابته برصاصتين في قدمه اليسرى، بعدما اتهمته بمحاولة تنفيذ عملية طعن.

ملف الأسرى الأردنيين

وأكد مقرر اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في سجون الاحتلال فادي فرح أن الإفراج عن الأسير الأردني محمد مصلح يفتح الباب مجددا على أوضاع الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال وعددهم 25 أسيرا.

وقال فرح للجزيرة نت إن الأسرى الأردنيين يعيشون أوضاعا إنسانية غاية في السوء، وهم ممنوعون تماما من التواصل مع العالم الخارجي، وإن ذويهم في الأردن لا يعلمون عنهم شيئا منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

فرح (وسط) مع والد الأسير محمد مصلح في انتظار وصوله للأردن (الجزيرة)

ودعا الحكومة الأردنية للوقوف أمام مسؤولياتها بالعمل بشكل فوري للإفراج عن الأسرى الأردنيين كافة ومعرفة مصيرهم في سجون الاحتلال، وسط معلومات تؤكد أنهم يتعرضون للتعذيب والتنكيل في سجون الاحتلال.

وكانت المحكمة العسكرية الإسرائيلية المركزية في حيفا قد قضت بسجن الأسير الأردني محمد عبد الفتاح مصلح 5 سنوات نافذة بتهمة محاولة تنفيذ عملية طعن.

وخلال سنوات أسره الخمس، خاض مصلح إضرابا مفتوحا عن الطعام للمطالبة بنقله إلى الأردن لإكمال مدة محكوميته هناك، وتوفير العلاج المناسب له بعد إصابته برصاصتين في قدمه لحظة اعتقاله.

 مناشدة إنسانية

وفي وقت سابق، ناشد عدد من أهالي الأسرى الأردنيين -عبر الجزيرة نت- حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأن تشمل صفقة التبادل المتوقعة أبناءهم الأسرى في سجون الاحتلال.

مصلح في المحكمة الإسرائيلية لحظة النطق بالحكم عليه (مواقع التواصل)

وفي الوقت ذاته، أكد مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس زاهر جبارين في حديثه للجزيرة نت أنه لن يتم إطلاق سراح جنود الاحتلال الأسرى في قطاع غزة إلا من خلال إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين، والأردنيين، وغير الأردنيين من الأسرى العرب في سجون العدو.

ويقبع في السجون الإسرائيلية 25 أسيرا أردنيا، حسب بيانات اللجنة الوطنية الأردنية، معظمهم فرضت عليه أحكام عالية بالسجن، وآخرون محكوم عليهم بالمؤبد مدى الحياة، أصغرهم محمد مهدي صالح الذي كان يبلغ من العمر 13 عاما حين اعتقاله، وعبد الله البرغوثي صاحب أطول عقوبة سجنية في العالم عبر التاريخ، إذ حكم عليه بالسجن المؤبد 67 مرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأسرى الأردنیین فی سجون الاحتلال

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يفرج عن مسافرين عالقين على جسر الكرامة

سرايا - أفرجت قوات الاحتلال اليوم الاحد، عن مسافرين عالقين على جسر الملك حسين، الذين كانوا متجهين من الأردن إلى فلسطين المحتلة.


و لا تزال قوات الاحتلال على المعبر تحتجز أمتعة المسافرين دون الإفراج عنها حتى اللحظة، في ظل إغلاق المعبر من كلا الجانبين، كما لا تزال الكثير من الحافلات عالقة والتي تحمل الكثير من المسافرين المتجهين إلى الأردن، علمًا أن معظم العالقين هم من الطلبة الفلسطينيين المتجهين من فلسطين المحتلة إلى الأردن.


إغلاق المعبر بكلا الاتجاهين أحدث إرباكا وتوترا لدى الفلسطينيين الذين ينوون السفر عبر مطار الملكة علياء الدولي في الأردن.

إقرأ أيضاً : 33 شهيدا بـ 3 مجازر خلال 24 ساعة في غزةإقرأ أيضاً : مقتل 100 جندي إثيوبي على الحدود مع السودانإقرأ أيضاً : حاخام "يبارك" جنودا متهمين بالاعتداء جنسيا على أسير فلسطيني

مقالات مشابهة

  • أمن حضرموت يفرج عن أحد الشباب المعتقلين ويواصل اعتقال إثنين آخرين
  • الاحتلال يفرج عن مسافرين عالقين على جسر الكرامة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • نادي الأسير: الاحتلال الإسرائيلي يمارس جرائم بشعة بحق الأسرى الفلسطينيين
  • نادي الأسير الفلسطيني: التعذيب في سجون إسرائيل "سياسة ممنهجة"  
  • والدة أسير إسرائيلي تنتقد سياسة الحكومة وتصف محور فيلادلفيا بالكذبة
  • نادي الأسير الفلسطيني يعلق على فيديو تعذيب الأسرى داخل سجون الاحتلال | تفاصيل
  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • نادي الأسير: حكومة الاحتلال تتعمد تسريب مشاهد تعذيب الأسرى
  • نادي الأسير: تعذيب الأسرى بـ"مجدو" جزء يسير من عمليات التعذيب الممنهجة