سام برس
أقرت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اجتماعها الاستثنائي يوم الاثنين ، برئاسة رئيس الهيئة القاضي مجاهد أحمد عبدالله نتائج التحري والتحقيق في عدد من قضايا الفساد وأحالتها مع المتهمين الضالعين فيها وعددهم 23 متهماً من شاغلي وظائف سلطة عليا وإدارية عليا للدولة إلى نيابة الأموال العامة المتخصصة في قضايا الفساد.



ووفقاً للهيئة يأتي إحالة تلك القضايا إلى النيابة، لاستكمال إجراءات رفع الدعوى الجزائية قبلهم أمام المحكمة بوقائع فساد الإضرار بمصلحة الجمهورية اليمنية والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام في اتفاقية قرض دولية مع أحد الدول وشركة أجنبية.

وبلغ حجم الضرر في تلك القضايا مبلغ ثمانية ملايين و339 ألف و926 دولار من قيمة القرض ومبلغ مليون و556الف و188 دولار تهرب ضريبي وجمركي في قضايا فساد متعلقة بتسهيل الاستيلاء على أراضي الدولة وتعديل المخططات العامة والاعتداء على المرافق العامة.

وأقرت الهيئة توقيف المتهمين الذين لا يزالون يشغلون أعمال عن العمل على ذمة التحقيق، ومباشرة تدابير وإجراءات تعقب وتتبع الأشخاص المتهمين الذين غادروا أراضي الجمهورية وانضموا إلى مناصب قيادية في حكومة الارتزاق وتتبع الأموال المهربة والشركة الأجنبية وحجز الأموال والأصول التابعة لهم والشركة الأجنبية بما يكفل استعادة المال والاستفادة من الاتفاقية، وفتح تحري وتحقيق واسع بملف تكميلي في مصير اتفاقية القرض وتعطيل تنفيذها والأضرار النهائية التي لحقت باليمن.

المصدر: سام برس

إقرأ أيضاً:

قتلو مزارع.. جنايات المنيا تحيل أوراق 4 متهمين إلي المفتي

أحالت محكمة جنايات المنيا، الدائرة الثالثة، بني مزار، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار شريف أحمد سعيد الزاوي، وعضوية المستشارين، وائل محمد فريد، ومحمد احمد الشحات، ومحمد كمال ضيف الله، وأمانة سر ماهر محمد حسن، ومحمد مصطفي هارون، وخالد محمد الغني، أوراق قضية قتل مزارع بشع، إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدام المتهمين الأربعة شنقا.

وتعود تفاصيل القضية 59181 لسنة 2023 والمقيدة برقم 2223 شمال المنيا إلى شهر نوفمبر الماضي، حيث عثر على جثة "محمود، س، د، 38 سنة"، مزارع، مقتولاً بطلقات نارية وطعنات وملقى بالزراعات.

انتقلت الأجهزة الأمنية والإسعاف وتبين مقتل "محمود س" 38 سنة، مزارع، إثر تلقيه وابلا من الأعيرة النارية وعدة طعنات، وكشفت تحريات البحث الجنائي قيام 4 أشخاص بقتله وهم: "م م أ" 42 سنة، وشقيقه "أ م أ" 25 سنة، و"ع ك ا" 47 سنة، وشقيقه "م ك" 32 سنة، جميعهم مقيمون بإحدى قرى شرق النيل ببني مزار، وقاموا بارتكاب الجريمة أخذًا بالثأر.

، وقررت المحكمة إحالة أوراق القضية إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأس الشرعي، في إعدام المتهمين شنقا، وحدد اليوم الثالث من شهر سبتمبر المقبل، للنطق بالحكم.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ السيسي بذكري ثورة 30 يونيو
  • محافظ أسوان: مجمع النيابات الجديد أحد صروح العدالة في منع ومكافحة الفساد
  • قضايا الدولة تهنئ الرئيس السيسي بذكري ثورة 30 يونيو المجيدة
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بـ ذكرى 30 يونيو
  • قتلو مزارع.. جنايات المنيا تحيل أوراق 4 متهمين إلي المفتي
  • النيابة تحيل المتهمين بقتل طفل لسرقته للجنايات
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد
  • النزاهة تحيل ملفات الفساد في المثنى إلى القضاء
  • خلال لقائه وزير الزراعة.. القاضي حنون: نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره