أعلنت لجنة الشباب والتواصل الطلابي بنقابة المهندسين تنظيم ملتقى الابتكارات ومشروعات التخرج لعام 2024، ووجهت اللجنة الدعوة لخريجي دفعة 2024 وأصحاب الابتكارات الهندسية من شباب المهندسين للمشاركة بمشروعات تخرجهم وابتكاراتهم ضمن هذا الملتقى.

مشروعات خريجي هندسة 2024

وبحسب بيان عن نقابة المهندسين، أوضحت اللجنة أن ملتقى الابتكارات ومشروعات التخرج 2024 عبارة عن مسابقة لمشروعات التخرج للأقسام المختلفة بكليات الهندسة على مستوى الجمهورية، يضم مشروعات التخرج بالنسبة للدفعة الحالية وابتكارات هندسية للدفعات السابقة أو التالية.

معايير التقييم

وأشارت إلى أنه يتم تقييم المشروعات على أساس معايير القابلية للتطبيق وأهداف التنمية المستدامة، وذلك عن طريق لجنة تحكيم مكونة من أعضاء هيئات تدريس في المجالات التخصصية، ممثلي الشعب الهندسية بنقابة المهندسين، ممثلي الجمعيات العلمية، مهندسين استشاريين، ممثلين للشركات الهندسية، ممثلي حاضنات الأعمال، بالإضافة لحضور السادة الوزراء المعنيين والشخصيات العامة.

معايير التحكيم وتقييم مشروعات التخرج

وشملت معايير التحكيم وتقييم مشروعات التخرج 6 بنود هي:

1- القابلية للتطبيق العملي على أرض الواقع.

2- تقديم حلول هندسية مبتكرة.

3- حل مشكلة مجتمعية.

4- ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية والطاقة.

5- المعايير الاقتصادية والتكلفة الأولية وتكلفة التشغيل.

6- التوافق مع أهداف التنمية المستدامة وتطبيقات المدن والمباني الذكية وفقا للمحاور الآتية:

• التحول الرقمي 

• الذكاء الاصطناعي

• المدن والمباني الذكية المستدامة

• الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر 

• إدارة الطاقة بكفاءة داخل المباني

• السيارات الكهربية.

تصفيات مسابقة مشروعات خريجي الهندسة 2024

وأعلنت اللجنة أنه تتم التصفيات على مرحلتين:

- المرحلة الأولى: على مستوى النقابات الفرعية.

- مرحلة النهائيات: على مستوى الجمهورية من خلال فعاليات الملتقى.

جوائز مسابقة مشروعات خريجي هندسة 2024

يحصل جميع الفائزين في المرحلة الأولى على شهادة تقييم لمشروعاتهم بناء على تلك المعايير، وتكون الشهادة سندا لهم لإيجاد فرص عمل متميزة، أو إيجاد رعاه لاستكمال مشروعاتهم وتطويرها.

تحصل المشروعات والابتكارات الفائزة بالمرحلة الثانية على جوائز مادية وعينية قيمة. وكذا تقوم اللجنة بمتابعة المشروعات المتميزة والإشراف على تطويرها طبقا لمتطلبات سوق العمل، إضافة لجائزة خاصة لمشروعات إعادة الإعمار.

وللمشاركة يرجى التسجيل بالرابط الإلكتروني

وذلك في موعد أقصاه يوم الخميس 22 أغسطس الجاري

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المهندسين نقابة المهندسين فرص عمل مشروعات التخرج

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يلتقي أعضاء لجنة تقييم المشروعات الخضراء

كتب- محمد نصار:

التقى إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، اليوم أعضاء اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء ضمن مشاركة المحافظة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بدورتها الثالثة.

وأكد محافظ القاهرة، أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مبادرة غير مسبوقة تعبر عن الرؤية الصادقة لتحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة التي وجهت بها القيادة السياسية لتحقيق التنمية بمضمونها الشامل والتي تسعى لرفع معدلات النمو وتوفير مزيد من فرص العمل مع الأخذ في الاعتبار حماية البيئة وتحسين نوعية العمل ومراعاة حقوق الأجيال القادمة وتحقيق الاستفادة الكاملة من الموارد المتاحة.

ولفت محافظ القاهرة، إلى أن العاصمة احتلت المركز الأول بين المحافظات في عدد المشروعات المقدمة بكل الفئات (مشروعات كبيرة الحجم، مشروعات متوسطة، مشروعات محلية صغيرة "حياة كريمة" والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح والمشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة والاستدامة)، حيث بلغ عدد المشروعات المقدمة 1063 مشروعًا منهم 131 مشروعًا مكتمل الشروط.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن المبادرة تستهدف تلبية معايير الاستدامة البيئية والتي تؤدي إلى خفض انبعاثات الكربون وتلوث البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية والمشروعات التي تعزز كفاءة الطاقة والموارد، والمشروعات التي تتناول حلولًا لقضايا الأمن الغذائي والأمن المائي وخدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي والذي يساعد بدوره على تخفيف آثار التغيرات المناخية.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أنه سيتم اختيار أفضل 3 مشروعات من كل فئة وتصعيد 18 مشروعًا من المحافظة لعرضهم على اللجنة العليا لاختيار المشروعات الفائزة للمشاركة في مؤتمر المناخ (Cop 29) بدولة أذربيجان.

ووجه محافظ القاهرة، بتوفير التسهيلات اللازمة لقيام لجنة التقييم بمهامها، مؤكدًا أنه تم تكوين اللجنة من الأساتذة المختصين والمتخصصين المعنيين من بينهم أساتذة من جامعة عين شمس والمجلس القومي للمرأة لإبداء الرأي الفني والأكاديمي الشامل لكل الجوانب البيئية والاقتصادية.

وأعرب محافظ القاهرة، عن ثقته في قدرة أبناء محافظة القاهرة على تقديم مشروعات متميزة تساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة، مؤكدا أن المحافظة لن تدخر جهدًا في تقديم كل الدعم للمشروعات الفائزة، مؤكدًا أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني والشركات الناشئة في التفاعل الإيجابي مع المبادرة والمشاركة الفعالة فيها.

وثمن محافظ القاهرة، جهود اللجنة وجميع المشاركين بالمشروعات والأفكار التي تلبي المعايير المطلوبة للمشروعات الخضراء الذكية التي حددتها المبادرة المطروحة في نسختها الثالثة، لكي تحقق هذه المشروعات التنمية المستدامة والصالح العام وتعظيم الاستفادة من هذه المشروعات.

اقرأ أيضًا:

توجيهات جديدة من التعليم بشأن صرف مقابل التدريس بالحصة - تفاصيل

شبورة وتراجع الحرارة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

مقالات مشابهة

  • الداخلية تنظم ملتقى الشباب جيل جديد بالعاصمة الادارية
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية احتفلت بالطلاب المتفوقين في الشهادة الابتدائية والإعدادية
  • محافظ القاهرة يلتقي أعضاء لجنة تقييم المشروعات الخضراء
  • محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • محافظة القاهرة تنظم حملة "عينك أمانة" للكشف المبكر بالمجان
  • «خريجي الأزهر» تنظم دورة تدريبية عن المواطنة لأئمة وواعظات ليبيا
  • الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر
  • «أخصائي أم دكتور؟».. وصف خريجي «العلوم الصحية» ومجالات العمل بعد التخرج
  • «المهندسين» تنظم ندوة حول مستقبل صناعة تكرير البترول في مصر السبت المقبل
  • تشكيل لجنة لتقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالأقصر