لبنان ٢٤:
2024-09-10@08:51:24 GMT

ماذا يجري في صفوف حزب الله؟

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

ماذا يجري في صفوف حزب الله؟

في ظلّ التأهب الكبير وانتظار الرّد العسكري الذي سينفذه "حزب الله" ضد إسرائيل انتقاماً لحادثة اغتيال القيادي الكبير في "حزب الله" الشهيد فؤاد شكر، عُلِم أنّ الحزب لم يُعلن حتى الآن "النفير العام" في صفوف كافة عناصره.
وبحسب المعلومات، فإنَّ عناصر الحزب المعنيين بجبهة جنوب لبنان في الوقت الراهن، هم الذين يتحركون ضمن الخطوط المرسومة لهم من قبل قيادة الحزب، إلا أنّ الآخرين ضمن فئات وصفوف أخرى ما زالوا ينفذون مهامهم العادية "خارج الجبهة" بشكلٍ طبيعي.



المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ماذا حدث لـالذئب المحارب؟.. مصادر تكشف مصير وزير خارجية الصين المختفي

كشف مسؤولون أميركيون سابقون، عن مصير وزير الخارجية الصيني السابق، تشين جانغ، الذي "اختفى" عن المشهد العام بطريقة غربية خلال صيف السنة الماضية.

وأوضح المسؤولون السابقون، الذين رفضوا الإفصاح عن هويتهم لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن تشين جانغ الذي اشتهر بلقب "الذئب المحارب"، أصبح يعمل في "وظيفة منخفضة (ذات رتبة متدنية) بدار نشر تابعة لوزارة الخارجية الصينية".

وأكدوا أن تعيين الوزير الصيني السابق، البالغ من العمر 58 عاما، في تلك الوظيفة، تم بطريقة شكلية "على الورق" على الأقل، لافتين إلى أن ذلك يعني أنه أصبح "خارج العمل السياسي"، وفي نفس الوقت يعطي إشارة إلى أنه "لن يدخل السجن".

ورفضت وزارة الخارجية الصينية مرارًا التعليق على مصير وزيرها السابق، ولم ترد على أسئلة بالفاكس بشأن الوظيفة الجديدة لتشين تقدمت بها الصحيفة الأميركية.

وبصفته مقربا من الرئيس الصيني شي جين بينغ، فإن تشين وصل لمنصب وزير الخارجية "بسرعة قياسية" قبل أن يبلغ سن الـ56، بالإضافة إلى ترقيته إلى مستشار دولة، وهو منصب رفيع لم يحققه سلفه وانغ يي حتى وصل الستينيات من عمره، وعقب أن أمضى 5 سنوات في منصب وزير للخارجية.

"أزمة ثقة".. كيف تخاطر الصين بارتكاب أخطاء الاتحاد السوفييتي؟ سلطت مجلة إيكونوميست البريطانية في تقرير جديد الضوء على تقييد الصين لحرية المعلومات، خلال العقد الماضي، وتأثير ذلك على مستقبل البلاد.

وفي هذا الصدد، قال كريستوفر جونسون، وهو محلل سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لشؤون الصين، رئيس مجموعة استراتيجيات الصين الاستشارية، إن الصعود السريع لـ"الذئب المحارب"، كان قد "أزعج زملاءه في الوزارة، الذين اعتبروا أنه يتفوق عليهم".

ولا يعرف بشكل جلي ما الذي أدى إلى إقالة تشين، لكن بعض الخبراء في الشأن الصيني قالوا إن ذلك يعود "لوجود علاقة خارج إطار الزواج مع صحفية تلفزيونية معروفة، تدعى فو شياوتيان، وأنهما أنجبا طفلًا على الأراضي الأميركية".

ووفقا لخبراء، فإن "الفضائح الشخصية" للمسؤولين في الصين تعد "جريمة خطيرة"، حيث أكد محللون أن أسلوب حياة فو، بما في ذلك منشوراتها على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن لقاء زعماء العالم والسفر على متن طائرات خاصة مع ابنها الرضيع، جعل هذه القضية "نقطة ضعف أمنية محتملة" لنظام الحكم في بكين.

الصين تستعرض مقاتلاتها في مصر.. لكن "الطلب محل تساؤل" مع الظهور البارز للقوات الجوية الصينية خلال معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، ناقش تقرير لموقع "فويس أوف أميركا" هذا الحضور وما إذا كان يعني زيادة حجم الطلب في المنطقة على المقاتلات الصينية.

وانتشرت شائعات مفادها أن بكين كانت "تشك في أن فو كانت تمرر أسراراً إلى جهاز استخبارات أجنبي"، لكن لم يتم إثباتها قط.

ومثلها كمثل تشين، فإن تلك الإعلامية غابت عن الحياة العامة لأكثر من عام.

وفي يوليو، أقال الحزب الشيوعي الحاكم العديد من المسؤولين من اللجنة المركزية التي تضم 205 أعضاء، بما في ذلك وزير الدفاع السابق، الذي تم التحقيق معه بتهمة الفساد، لكن تشين، كما جاء في بيان الحزب الحاكم، "استقال" من اللجنة مع بقائه "رفيقاً" (عضواً في الحزب)، في إشارة إلى عقوبة أخف.

وأوضح نيل توماس، الخبير في السياسة الصينية بمعهد آسيا سوسايتي للسياسة، وهو مركز أبحاث، أن "إعطاء المكتب السياسي لقب رفيق لتشين، يشير إلى أنه لم يُطرد من الحزب ويمكن إعادة تعيينه في دور جديد أدنى رتبة".

وأضاف: "في عهد (الرئيس الصيني الحالي) شي، تم فرض تخفيضات مماثلة على الكوادر القيادية التي ثبتت إدانتها بارتكاب مخالفات سياسية بسيطة نسبيًا".

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني تصويت مسؤولي إدارة ترامب ضد رئيسهم السابق؟
  • في قلب الخطر: المجلس المحلي لمديرية بتعز يدعو سكانها لمغادرة منازلهم ..ماذا يجري؟
  • بعد قصف نهاريا.. هذا ما ستفعله إسرائيل ضدّ لبنان
  • بانتظار سلامة.. شاهدوا ماذا يجري في قصر عدل بيروت
  • ماذا حدث لـالذئب المحارب؟.. مصادر تكشف مصير وزير خارجية الصين المختفي
  • وزير الخارجية يعرب عن تقدير مصر الكبير للعلاقات المتنامية مع الإمارات في شتى المجالات
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • هجوم جويّ لـحزب الله.. ماذا استهدف؟
  • "حزب الله" يستهدف مواقعا عسكرية وجنودا شمالي إسرائيل
  • متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟