وتنقسم محافظة حضرموت إداريا إلى ثلاثين مديرية، قسمتها الأراضي الشاسعة بها إلى قسمين (حضرموت الساحل)، و (حضرموت الوادي والصحراء)، ويتكون ساحل وهضبة حضرموت من 12 مديرية تعتبر مسرحا للنفوذ الإماراتي منذ أبريل/نيسان 2016، عقب انسحاب مسلحي تنظيم القاعدة من مدينة المكلا عاصمة المحافظة والمديريات المجاورة لها، بعد أن ظل مسيطرا عليها لمدة عام واحد.

فيما تتكون مديريات حضرموت الوادي والصحراء من 18 مديرية وعاصمتها "سيؤون" التي تعد العاصمة الثانية للمحافظة ويسيطر على معظم مديريات الوادي والصحراء قوات موالية لدول العدوان السعودي وتظهر بهذه المديريات ما بين الحين والاخر عمليات لتنظيم القاعدة الذي يعلن مسؤوليته عنها تحت مبرر رفض القوات الأجنبية الأمريكية التي تنتشر في بعض ما يسمى بألوية حضرموت الوادي في إطار قواعد عسكرية تتبع تحالف دول العدوان السعودي - الإماراتي - الأمريكي على اليمن. 

وتحتل محافظة حضرموت أهمية كبيرة، من كافة الجوانب والمجالات التنموية والاستراتيجية، حيث توجد فيها أغلب الشركات النفطية العاملة باليمن، ومطار الريان الدولي ومطار سيؤون الدولي وشريط ساحلي يضم مينائي المكلا والشحر فضلا عن ميناء الضبة النفطي، وشريط حدودي مع السعودية وما يسمى بألوية المنطقة الأولى والثانية

كما تمتلك مديريات المحافظة أيضا أهمية كبيرة زراعية واقتصادية وسياسية واستراتيجية، كل هذه المقومات الطبيعية والجغرافية والجيوسياسية والنفطية تجعل من "حضرموت" محطة يسيل لها لعاب دول العدوان على اليمن، أبرزها السعودية والإمارات، ومن ورائهما أميركا وبريطانيا، وحلفائهما الصهاينة، وهذا ما يفسر الحرب الباردة بين "الإمارات" و"السعودية" عبر خطواتهما المتوالية، وخاصة الزيارة الأخيرة لرشاد العليمي - رئيس ما يسمى بمجلس القيادة وهي الزيارة التي سبقتها - بحسب تقارير خارجية - زيارات لقيادات امريكية وبريطانية في مقدمتها السفير الأمريكي لليمن وقيادات وضباط امريكيين وبريطانيين.

وقريب من ذلك ترمي السعودية إلى تنفيذ مشروعها الكبير وحلمها القديم الجديد المتمثل بمد أنبوب لتصدير النفط عبر حضرموت الى البحر العربي بدلا من التصدير عبر البحر الأحمر وهو الأمر الذي إذا ما تحقق فسيوفر للسعودية مليارات الريالات سنويا، من جانبها تحرص دويلة العدوان الأخرى "الإمارات" لاستمرار وأد موانئ الشحر والمكلا والضبة على غرار وأد موانئ عدن والمخا وشقرة بهدف انعاش ميناء دبي على حساب ركود هذه الموانئ، بالإضافة إلى ذلك ثمة مطامع نشتركة لكلى دويلتي العدوان على اليمن (السعودية، والإمارات).

وعلى ضوء تلك المطامع والأجندات تتقاسم السعودية والإمارات النفوذ في محافظة حضرموت، بعد تكشف حقيقة أهداف التدخل في اليمن والعدوان عليه وما ترتب على هذا العدوان الغاشم من تجويع وحصار لليمنيين تسبب - بحسب تقارير أممية - بحدوث أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

ووفقا لما يتم الإعلان عنه وما كشفته مصادر إعلامية خارجية: فتارة يظهر الخلاف بين دول العدوان السعودية والإمارات على حضرموت وينكشف للعلن كما أعلن في مؤتمر ما يسمى بالانتقالي وقبائل حلف حضرموت وبقية الأدوات التابعة لكلى دويلتي العدوان( السعودية والإمارات)، وتارة يظل الأمر سرا في خلافهما ولكن تحدث تسريبات له كما حدث في الخلاف الأخير الذي اضطر رشاد العليمي - وفق تسريبات إعلامية - للذهاب وزيارة حضرموت بنفسه لمحاولة تقريب وجهات النظر بين دول العدوان في تقاسم كعكة "حضرموت".

وجدير بالذكر ان الخلاف والسباق السعودي - الإماراتي على تقاسم "الكعكة" في اليمن لم يعد خافياً على المراقبين للمشهد السياسي اليمني، والذي تدرج بوضوحه للملأ بعد شهر واحد من انعقاد ما سُمي "اللقاء التشاوري" في عدن عندما أعلن من الرياض تشكيل ما سُمي "مجلس حضرموت الوطني" بهندسة سعودية واضحة.

وبعيداً من الصراع والسباق مع الإمارات، فإن السعودية وبحسب إعترافات مسؤولين سعوديين لديها نزعة توسعية تاريخية، ليس في اليمن فحسب، بل في كل الدول المحيطة بها أيضاً، وقد تأسست منذ اليوم الأول على هذه النزعة لتتحول من كيان زرعه المحتل البريطاني في نجد إلى أشبه بسرطان يتفشى على حساب إنهاك الاطراف الأخرى.

ويرى مراقبون أن الخصوصية الحدودية والجغرافية والتاريخية التي تربط حضرموت بالسعودية، بالإضافة إلى حسابات ومصالح الدويلتين ( الأمارات والسعودية) في حضرموت يجعل الأمر فيها مختلفا فيها عن المحافظات الأخرى التي احتلتها الامارات وبسطت نفوذها عليها بضوء أخضر من السعودية، على غرار ما حصل في عدن وسقطرى وابين وشبوة، ومن المرجح أن هناك سيناريو جديد قادم بحضرموت ربما يكشف عما تخطط له دويلتي العدوان قريبا.

ويجمع سياسيون وقيادات جنوبية، على وجود خلاف إماراتي سعودي يتنامى يوم بعد آخر في حضرموت شرقي اليمن، كما يجمعون أن تنامي هذا الخلاف بين دويلتي العدوان (السعودية، الإمارات) سيكون الصخرة التي تتكسر عليها مطامع المحتلين والغزاة، ذلك أن ابناء محافظة حضرموت بدأوا - وفق ما يؤكده سياسيون - يفطنون أكثر من اي وقت مضى لأجندات ومطامع دول العدوان التي اتضح مليا لأبناء المحافظات الجنوبية ولابناء حضرموت خاصة انها قدمت إلى اليمن لأجل مطامع وأجندات استعمارية بامتياز وليس كما ادعت دول العدوان تلك انها قدمت لأجل إعادة ما يسمى بالشرعية الزائفة أو لأجل رفاهية أبناء الشعب اليمني الذي بدأت المجاعة تتفشى فيه شيئا فشيئا.

ويرجح مهتمون بالشأن المحلي أن استمرار الصراع السعودي - الإماراتي على محافظة حضرموت وتفاقمه يفضح وبشكل اوضح المطامع السعودية - الإماراتية في اليمن وبالأخص في محافظة حضرموت وهو الأمر الذي إذا ما استمر في ظل تدهور الأوضاع وتدهور الإقتصاد سيعجل بزوال دول العدوان.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: محافظة حضرموت دول العدوان فی الیمن ما یسمى

إقرأ أيضاً:

الأطماع السعودية في اليمن .. من احتلال الأراضي إلى استغلال الأدوات البشرية

يمانيون – متابعات
بعد خمسة عقود من اتفاقية الطائف عام 1934، التي شهدت تبعية (جيزان، نجران، عسير) لإمارة الأدارسة اليمنية المتحالفة مع الإمام يحيى.

اندلعت حرب بين الأدارسة وآل سعود عام 1933 واستنجد الأدارسة بالإمام يحيى الذي هب لنجدتهم وقاتل آل سعود حتى بلغ الطائف. وفي عام 1972، عقب استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار البريطاني عام 1967، نشبت أول حرب بين اليمن الجنوبي والسعودية، حيث استولت السعودية على إقليمي الوديعة وشرورة اليمنيين.
وقد رسمت بريطانيا حدود اليمن الجنوبي (أو ما كان يعرف باتحاد الجنوب اليمني) مع السعودية، وسمي “خط الاستقلال”، الذي لم تعترف به السعودية إلا بعد حرب 1972 على جنوب اليمن وسيطرتها على مناطق جنوبية.
استمرت السعودية في محاربة النظام التقدمي في جنوب اليمن، وأنشأت كيانات جنوبية ومعسكرات لاتباعها من أبناء السلاطين والأمراء الذين غادروا جنوب اليمن بعد الاستقلال.
وحاربت النظام السياسي وأرسلت مدفوعين للقيام بتفجيرات لخزانات النفط وتسميم آبار المياه في جنوب اليمن، وذلك بسبب رفض الحزب الاشتراكي الحاكم في جنوب اليمن ترسيم الحدود مع السعودي، فطلبت الأخيرة من الحكومة البريطانية عدم منح محافظات شبوة وحضرموت والمهرة لحكومة الاستقلال الوطني في عام 1967، وقدمت مساعدات مالية وعسكرية لإسقاط الحزب الحاكم في المحافظات الجنوبية تحت ستار محاربة الشيوعية.
ومنعت السعودية حينذاك أبناء المحافظات الجنوبية من الهجرة للعمل فيها، مما اضطر الكثير منهم للذهاب إلى صنعاء واستخراج جوازات سفر شمالية لهم باسم الجمهورية العربية اليمنية للعمل في السعودية دون مضايقات. شعرت السعودية بأن أهدافها في الجنوب والوصول إلى بحر العرب لم تتحقق،

فلجأت إلى محاربة النظام التقدمي في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وساهمت بفعالية في التآمر عليه وإخراجه من السلطة عام 1994، بعد أربع سنوات من تحقيق الوحدة مع شمال الوطن.

عارض حزب الإصلاح الوحدة اليمنية بهدف الوصول إلى السلطة بدعم سعودي، وقاموا بحملات اعتقالات لقيادات الحزب الاشتراكي، وصولًا إلى حرب صيف 1994 وإقصاء الاشتراكي من السلطة وأخلوا الساحة للسعودية لتصفية حساباتها مع قيادات الحزب الاشتراكي اليمني الذين وجدوا أنفسهم عام 1994 في الرياض والإمارات يشكلون معارضة سياسية ضد نظام علي عبد الله صالح.

واستخدمت السعودية تلك المعارضة كورقة ضغط على صالح للحصول على تنازلات في ترسيم حدود المحافظات الجنوبية مع السعودية، الذي رفض الحزب الاشتراكي اليمني ترسيمها وكان يطالب باستعادة الأراضي المحتلة من قبل السعودية (نجران، عسير، جيزان، الوديعة، وشرورة).

تكرر المشهد مرة أخرى في 2015، ليجد الإصلاح ومن معه أنفسهم في أحضان السعودية يتآمرون على اليمن وحكومة صنعاء – أنصار الله.

يبدو أن السعودية تريد اليوم استكمال أهدافها في استقطاع كل الأراضي اليمنية وتمزيق الجنوب اليمني إلى دويلات وكيانات تحكمها سياسات مسلحة وبدعم تحالف الاحتلال السعودي من محافظة شبوة وحضرموت والمهرة، والوصول إلى بحر العرب واستكمال مشاريعها لاحتلال الأراضي اليمنية منذ العام 1934 وحتى العام 1972 ظلت أطماع السعودية ثابتة كالجبال، تتمثل في الوصول إلى مياه المحيط الهندي عبر اختراق حدود اليمن إلى بحر العرب، مع الحرص على عدم المساس بمعاهدة الطائف التاريخية لعام 1934، التي تعد إرثًا عزيزًا من عهد الملك عبد العزيز في توحيد شبه الجزيرة العربية.

وفي مقابل إسكات صوت المعارضة الجنوبية “موج” وقطع الدعم المالي عنها بعد حرب صيف 1994، انتزعت السعودية تنازلات بترسيم الحدود الجنوبية الشرقية والغربية لليمن، وجاءت معاهدة جدة عام 2000 بين البلدين لتضع – كما يقال – حداً نهائياً للحدود وتحل الخلافات التي استمرت لأكثر من ستة عقود.

بموجب هذه المعاهدة، استولت السعودية على أراضٍ يمنية جنوبية شاسعة في صحراء الربع الخالي، تمتد من محافظة شبوة حتى خليج القمر في محافظة المهرة، بما في ذلك المناطق التي اكتشفت فيها شركات سوفيتية النفط والغاز عام 1982.

هذه الأراضي المحتلة أصبحت اليوم جزء من حدود المملكة السعودية، حصلت عليها بعد إنهاء حركة المعارضة الجنوبية “موج” في عام 2000م.

فهل سيواجه المجلس الانتقالي وأحزاب اللقاء المشترك المتواجدة في السعودية المصير ذاته؟،

وهل ستكون كبش فداء لاستكمال الأطماع السعودية في اليمن. المفاجآت كثيرة وقادمة، وستكشف لنا ما لم يكن في الحسبان.

فمن باعوا الان لن يحرروا ولن يبنوا وطن، بل هم جسر عبور لتحقيق أطماع المحتل الأجنبي في أوطانهم، وسيبقون في هامش التاريخ

——————————————————————
26 سبتمبرنت: وكالة ريا نوفوستي الروسية

مقالات مشابهة

  • هجرة كبيرة للأموال اليمنية ..اليمن تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر استثمارا في السعودية
  • في المحافظات المحتلة: العمالة والفساد يعبثان بثروات اليمن ويرفعان وتيرة الخلافات بين المرتزقة
  • الأطماع السعودية في اليمن .. من احتلال الأراضي إلى استغلال الأدوات البشرية
  • المبعوث الأمريكي: التعاون الوثيق مع السعودية أوصلنا إلى هدنة في اليمن
  • الخارجية الروسية: روسيا ودول الخليج تدعو إلى تجنب الصراع المسلح في اليمن
  • أمطار رعدية متوقع هطولها على 16 محافظة في اليمن
  • العدوان .. الكيان الصهيوني مندهش من ردة فعل الجماهير الاردنية التي تمجد الشهيد ماهر الجازي
  • رداً على تحركات الفصائل الإماراتية.. حلف قبائل حضرموت يدفع بتعزيزات مسلحة إلى غرب مدينة المكلا
  • العدوان الأمريكي البريطاني يشن ثلاث غارات على محافظة إب
  • بالأسماء.. إيقاف لاعبين يمنيين قبيل مواجهة اليمن مع السعودية.. والاتحاد تلوح باللجوء للقضاء