زهرة اللوتس من أكثر الأشياء قدسية لدى المصريين القدماء، إذ كانت من الزهور المفضلة لديهم، ولا تخلو من مناظر التراث، ولها دلالات عديدة تبدأ من الحياة وتصل إلى البعث والجمال والأخلاق، كما أنّها ترمز للجنوب، واعتقد المصريون القدماء أنها غذاء الآلهة، فكانت تُرسم على المنازل والمقابر وجدران المعابد.

علاقة زهرة اللوتس بالبعث والخلود

كان المصري القديم دائم التأمل والوعي بما حوله، ويؤمن بفكرة البعث والخلود، فكانت لديه نظرية من نظريات الخلق، وهي الاعتقاد بأن «الإله الخالق خرج من زهرة اللوتس، ثم خلق العالم كله».

ولاحظ المصريون القدماء دورة حياة زهرة اللوتس، التي أوحت لهم بترميزها بقرص الشمس، وفقًا لعماد الصوينع، أستاذ الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار والباحث الأثري، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

دورة حياة زهرة اللوتس

ويشير «الصوينع» إلى أنّ المصري القديم شبه زهرة اللوتس بـ«إله الشمس» لما تتميز به من دورة حياه فريدة على عكس بعض النباتات، وفي كل صباح عند شروق الشمس تخرج زهـرة اللوتس من تحت سطح المياه وتتفتح أوراقها لتستقبل نور الشمس، ومع الغروب تعود فتغلق الزهرة أوراقها لتنتظر الشروق من جديد.

إلى ماذا ترمز زهرة اللوتس؟

ترمز زهرة اللوتس عند المصريين القدماء، إلى الحب والعطاء فكانت الأميرات لا تخلو أيديهن من الزهرة الشهيرة، بالإضافة لبعض الآلهة التي صورها الفراعنة على جدران المعابد، والتي كانت تحمل زهرة اللوتس فوق رأسها اعتقادًا بأنها تمثل إعادة ميلاد، بحسب الآثار المصرية القديمة.

وتشتهر الزهرة بعدة خصائص منها رائحتها المميزة، التي جعلت المرأة المصرية في عصر الفراعنة تتهافت عليها؛ لاستخراج الزيت العطري الذي يعد من أجود العطور في العالم؛ لجعله عطرها المفضل.

استخدامات اللوتس في الطب

استخدم المصري القديم كل أشيائه من الطبيعة، وكان ينظر لظهرة اللوتس بمنظور ديني على أنها مقدسة، فلم يجد أفضل منها ليستخدمها في الطب، فكانت تدخل في بعض مستخلصات الأدوية لعلاج  الاكتئاب والقلق وتهدئة اضطرابات المعدة، كما جرى استخدمها لعلاج الأرق، وكانت لها مكانة كبيرة في مصر القديمة، وفقًا لـ«الصوينع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زهرة اللوتس مصر القديمة مصر الفرعونية اللوتس زهرة اللوتس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية الإماراتية راسخة ومتطورة

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة المصري، عمق العلاقات بين مصر والإمارات. لافتاً إلى النمو والتطور المستمرين الذي تشهده على مختلف الصُّعُد.
وقال على هامش زيارته للدولة: إن العلاقات المصرية الإماراتية قوية للغاية، وتقوم على أسس متينة، وهناك روابط مشتركة بين الشعبين الشقيقين، وتنسيق على مستوى رفيع جداً بين قيادتي البلدين.
وأضاف «هناك تنسيق سياسي على أعلى مستوى، بين قيادتي البلدين، وهناك علاقات إقتصادية قوية للغاية، تقوم على مبدأ تحقيق المكاسب للجميع، ونحن سعداء بالطفرة التي تشهدها هذه العلاقات وبالطفرة التي تشهدها الاستثمارات الإماراتية في مصر».
وأشاد بالرعاية والاهتمام الذي تحظى به الجالية المصرية المقيمة في دولة الإمارات. مشيداً بالتقدم الكبير الذي تشهده دولة الإمارات في مختلف القطاعات، ومنها التحول الرقمي والاستدامة والذكاء الاصطناعي وغيرها من المجالات.
وأضاف «هناك ملفات كثيرة للغاية سأتناولها هنا خلال وجودي في أبوظبي، على رأسها، بالتأكيد العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها في المجالات السياسية. والمجالات الاقتصادية والتجارية. وهناك ملفات إقليمية ودولية سنعمل على التباحث بشأنها مع الأشقاء في دولة الإمارات، وعلى رأسها التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، والأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة».

مقالات مشابهة

  • د.حماد عبدالله يكتب: حضارة الأغنياء فى مصر القديمة !!
  • لماذا تضاعفت الخرافات بشأن الحضارة الفرعونية في مصر؟
  • من كلّ بستان زهرة -80 –
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • في عيده.. أبرز جهود الدولة المصرية لدعم الفلاح المصري
  • لماذا تضاعفت الخرافات بشأن الحضارة الفرعونية مؤخرا؟
  • كيف كانت الزراعة في مصر القديمة؟.. قامت عليها أسس الحضارة
  • الحضارة المصرية تأسر قلوب ملكات جمال العالم | صور
  • «افتكاسات» حلاوة المولد.. أسهل طريقة لتحضير ملبن الكورن فليكس ومشبك اللوتس
  • وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية الإماراتية راسخة ومتطورة